ما قاله الغرب عن المملكة العربية السعودية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ما قاله الغرب عن المملكة العربية السعودية

ريهام عبد الناصر

أقوال الغرب في المملكة عديدة، فمنذ توحيد المملكة وقد انبهر الغرب ما قام به الملك عبد العزيز رحمه الله، وفيما يلي أبرز ما قاله الغرب عن المملكة وتوحيدها .

1- قال لورد أوف أثلون حاكم كندا في برقية أرسلها من لندن إلى الرياض عام 1943م: شهدت بنفسي عندما زرت المملكة العربية السعودية ماذا صنع الملك عبدالعزيز لرفاهية شعبه، لقد استقر السلام والأمن في البلاد، التي كانت من قبل تمزقها المنازعات الداخلية، وأضاف: أتيح لي أن أشهد كيف تم الاعتراف به ملكاً وزعيماً على شعبه، الذي أضاء له حكمه الطريق إلى الارتقاء في جميع المناحي الاجتماعية والثقافية.

2- قال الكاتب الإنجليزي كنث وليامز عن الملك عبدالعزيز: من النادر أن تجد رجلاً تجمعت فيه المزايا التي تجمعت في الملك عبدالعزيز، فهو جندي موفق ظاهر ومصلح، مبدع مبتكر، وتقي، ورع صالح، وإنسان لطيف مهذب، وجواد سخي سمح، وراسخ وطيد متين وذكي حاذق لبيب وشجاع جريء مقتحم، نبيل في تواضعه جليل في احتشامه.

3- قال الضابط الأمريكي ميجر جنرال باتريك الذي كان مندوباً عن الرئيس روزفلت : الملك عبدالعزيز أحكم وأقوى من عرفت من قادة البلاد العربية، وإنه لرجل بعيد النظر نافذ العزيمة مستعد لقيادة شعبه إلى اللحاق بركب التقدم العالمي.

4- قال المستشرق المجري عبدالكريم جرمانومس عام 1935 : الملك الذي جرد السيف في سبيل دينه وعقيدته يجمع في طبيعته روح الحرب وروح السلم، لا يقاتل الناس ولا يعتدي عليهم، وإنما يحارب الجهل ويقاتل الجمود ويكافح التأخير.

5- قالت الكاتبة الفرنسية أندريه فيوليس عام 1937 : إنه حاد النظرات كثير الحذر في حديثه ينظر إلى محدثه ويدرسه دراسة سريعة، هذا هو ملك الجزيرة العربية الذي قام بما يشبه المعجزات، وأسس ملكه بين عشية وضحاها بغير وجل وهو بعيد المطامح طويل التروي لا يحب المجازفة، ويعتقد أن الاستعداد للأمر ودراسته هما الوسيلتان للنجاح .

6- قال الكاتب ريفيو بلج 1938 : الملك عبدالعزيز مسلم ورع تحلى بصفات السياسي المحنك، واستطاع بذكائه العربي أن يصبح أبرز شخصية في الشرق .

7- قال الكاتب الأمريكي إدوار بكنج 1935م : إذا بحثنا عن يقظة الشعوب العربية وجب أن نبحث عن شخصية ابن سعود فهذا الرجل الذي ظهر في الجزيرة “مهبط الوحي” وأخذ ينشر دعوته بين العرب قد أثار في النفوس شيئاً من الحركة والنشاط، أدركت معهما الشعوب العربية أنها كانت في رقاد، وأن في وسعها أن تستيقظ وكل حركة تقوم في مصر وسوريا وفلسطين يجب أن نبحث فيها عن صوت ابن سعود، فصوته يدوي في آذان الجميع.

8- قال الكاتب الإنجليزي وليامز 1935م : هل بين ملوك الشرق الحاضرين من يضارع ابن سعود؟ لا أذكر حاكماً قوياً وصل إلى مكانة هذا الملك الذي لا يعد له ملك في العالم الإسلامي، فهو الجندي البطل والمصلح الكبير والمخلص لدين الله والإنسان الظريف الكريم الصريح الثابت الذكي الشجاع المتواضع إلى حد بعيد.

9- قال الكاتب الألماني أميل سوايزار 1935م : قد يكون الملك عبدالعزيز الرجل العربي الوحيد الذي برز منذ ستة قرون في الجزيرة العربية.

أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة

قالوا : البيت الحرام .. قلت : أرضي
قالوا : الشرع الأمام .. قلت : أرضي
قالوا : الحب السلام .. قلت : أرضي
قالوا : في مدحك نزود .. قلت : يفداها الحسود
ما على هالأرض .. أرض مثل أرضي

وقيل أيضا

أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام
و أنا العرب واصل العروبة بلادي
و أنا سليل المجد من بدأ الأيام
الناس تشهد لي و يشهد جهادي
دستوري القرآن قانون و نظام
وسنة نبي الله لنا خير هادي
إمشي على الدّنيا و أنا رافع الهام
و أفخر على العالم و أنا إجْني حصادي
إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام
و إذا توارى خايفٍ قمت بادي
إن جيت ساحات الوغَى صرت قدّام
و إن صرت بلْحالي فلانيب عادَي
و أظهر على غيري إذا صرت بزْحام
عقيد قومٍ بالطّبيعة ريادي .

اجمل ما قاله المفكرون عن المملكة

أدام الله العلم السعودي عاليا شامخا عظيما.
مبروك يا دارنا بيومك المشهود.
ربي أدم علينا الأمن والإيمان.
وطني نشأت بأرضه.. ودرجت تحت سمائه.
تستحق يا وطني أن يفتخر بك أبناؤك.. الصغير قبل الكبير.
اليوم الوطني مناسبة نحتفل بها كل عام من خلالها نتابع مسيرة النهضة العملاقة لوطني.
عادت شوارعنا لتزهوا بصور ولي أمرنا قائد مسيرتنا المليك المفدى أدامه الله لشعبه المحب.
حب الوطن في الدين واجب له نقيد.
كل عام والأم الكبرى.. وصمام الأمان.. المملكة العربية السعودية.. وأصدقائنا وبنو عمومتنا وحبايبنا.. بألف خير.
عاشت بلادي حرة أبية يرفرف علمها عاليا
سيضلُ حُبك في دمي
لا لن أحيد ولن أميل
سيضلُ ذِكرُكَ في فمي
ووصيتي في كل جي
حُبُ الوطن ليسَ إدعا
حُبُ الوطن عملٌ ثقيل
ودليلُ حُبي يا بلادي
سيشهد به الزمنُ الطويل
فأ نا أُجاهِدُ صابراً
لاِحُققَ الهدفَ النبيل
عمري سأعملُ مُخلِصا
يُعطي ولن اُصبح بخيل
وطني يامأوى الطفولة .

هذا المقال "ما قاله الغرب عن المملكة العربية السعودية" مقتبس من موقع (المرسال) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المرسال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق