سفارتنا ببرلين: «شنغن» لا تصلح للإقامة أو العلاج في ألمانيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أصدرت سفارة الكويت في ألمانيا إرشادات جديدة للرعايا الكويتيين الراغبين في زيارة ألمانيا.

ووفق هذه الإرشادات التي قدمتها سفارة البلاد في برلين، فإن السفر إلى ألمانيا كوجهة أولى يتطلب ضرورة استخراج تأشيرة «شنغن» من خلال السفارة الألمانية فقط دون غيرها، لافتة إلى أنه في حال الحصول على التأشيرة من سفارة دولة أخرى فقد تضطر السلطات الألمانية إلى منع حاملها من دخول أراضيها، علما ان صلاحية تأشيرة «شنغن» لا تخول صاحبها الإقامة لفترة تتجاوز الـ 90 يوما بشكل متواصل حتى وإن كانت فترة صلاحية التأشيرة سنة أو أكثر، حيث يترتب على حامل التأشيرة مغادرة ألمانيا ومنطقة «شنغن» قبل انقضاء فترة الـ 90 يوما.

أما بخصوص السفر بغرض العلاج، فمن الضرورة استخراج تأشيرة خاصة بالعلاج من السفارة الألمانية حتى وإن كان لدى المواطن تأشيرة «شنغن» سابقة، وذلك لتفادي المساءلة القانونية من قبل السلطات الألمانية وتسهيلا لإجراءات تمديد الإقامة بعد ذلك إن تطلب الأمر.

وبخصوص حاملي جوازات السفر الخاصة والديبلوماسية الإلكترونية من المواطنين الكويتيين، فهم يحظون بالإعفاء من تأشيرة «شنغن»، حيث يمكنهم الدخول إلى ألمانيا دون الحصول على تأشيرة.

وعلى صعيد السفر لمسافري «الترانزيت» إلى دول العالم باستثناء دول الاتحاد الأوروبي، فيترتب عليهم استخراج تأشيرة «شنغن» في حال تواجدهم لساعات طويلة ورغبتهم في الإقامة بفندق المطار قبل السفر إلى وجهتهم الأخيرة والسبب راجع إلى أن السلطات الألمانية لا تسمح بدخول الفندق لمن لا يحمل تأشيرة.

وواصلت الإرشادات بالقول إنه من الضروري مراعاة عدم السفر إلى ألمانيا قبل تاريخ بداية التأشيرة إضافة إلى ضرورة الاحتفاظ بالتأمين الصحي المستخرج عند تقديم التأشيرة لإمكانية قبول هذا التأمين في بعض المستشفيات والمراكز الطبية الألمانية.

وشددت على ضرورة الإفصاح لموظف الجمارك عن قيمة المبالغ النقدية باليورو أو ما يعادلها بعملات أخرى إذا كانت قيمتها عشرة الآف يورو وما فوق وذلك عند دخول او مغادرة الأراضي الألمانية وفي حال عدم الإفصاح عن قيمة تلك المبالغ فإن المسافر سيتعرض إلى المساءلة القانونية بالإضافة إلى فرض السلطات الألمانية غرامة مالية قد تصل الى 25% من إجمالي المبلغ وفقا للقانون المعمول به في ألمانيا.

وأشارت إلى أن القوانين الجمركية في المطارات الألمانية تسمح للمسافر بجلب 200 سيجارة او 250 جراما من التبغ فقط للشخص الواحد عند دخوله الأراضي الألمانية وفي حالة كانت الكمية أكبر من ذلك فعليه الإفصاح عنها لدى جمارك المطار لأن القوانين الجمركية تفرض رسوما على الكميات الإضافية والمحددة سلفا.

وأضافت أنه لا بد من عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة أو ارتداء مجوهرات ثمينة أثناء التجوال في الأماكن العامة والأسواق لتفادي التعرض للسرقات والاستعاضة عنها ببطاقات الائتمان، حيث تنشط خلال فصل الصيف والسياحة مجموعات مشبوهة تمتهن سرقة الأجانب والتأكيد على عدم إبراز جواز السفر أو الكشف عن المبالغ النقدية أثناء التجوال لأي شخص ينتحل صفة رجل شرطة قبل التأكد من هويته.

ونصت الإرشادات على ضرورة حمل جواز السفر خلال التجوال والتنقل بين الولايات والمدن الألمانية او السفر الى إحدى الدول الأوروبية لكثرة الحملات الأمنية وحملات التفتيش للأجانب خلال الصيف.

كذلك من الضروري التعامل مع مكاتب عقارية رسمية معروفة في حالة الرغبة بشراء عقارات او شقق عن طريق محامين قبل توقيع العقود لضمان الحقوق القانونية ولتجنب الوقوع في عمليات النصب العقاري وفي حال الرغبة باستئجار شقة خلال الإقامة المؤقتة في ألمانيا، فيجب التقيد بإبرام عقد ايجار رسمي تجنبا للمشاكل ولحفظ حقوق الطرفين.

التقيد باستئجار مركبات من مكاتب تأجير ومن خلال إبرام عقود رسمية وعدم استئجار مركبات شخصية والحرص على الحصول على رخصة قيادة دولية لرفض بعض شركات تأجير السيارات التعامل او قبول رخصة القيادة الكويتية والتأكيد على ضرورة التقيد بقوانين المرور المتبعة في الأراضي الألمانية وعدم مخالفتها تجنبا للتعرض الى المساءلة القانونية.

وتهيب سفارة الكويت في برلين بضرورة التزام المواطنين الكويتيين بالتعليمات والإرشادات الصادرة عنها إضافة الى القوانين الألمانية.

وأبدت سفارة الكويت في برلين أتم الاستعداد لتقديم المساعدة والتسهيلات اللازمة للمواطنين الكويتيين على الرقم التالي:

رقم هاتف السفارة: 49308973000+

رقم هاتف الطوارئ: 491608973000+

هذا المقال "سفارتنا ببرلين: «شنغن» لا تصلح للإقامة أو العلاج في ألمانيا" مقتبس من موقع (جريد الأنباء الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريد الأنباء الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق