أستاذ جلدية يوجه نصائح للمواطنين لمواجهة موجه البرد التى تشهدها البلاد

بوابة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
وجه الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، نصائح لكبار السن تزامنًا مع موجه البرد التى تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية.

وأضاف "الناظر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" على فضائية "dmc"، اليوم السبت، أن كبار السن لاينبغي الخروج خلال الفترة القادمة إلا للضرورة، مع ضرورة إرتداء كمامة على الأنف والفم للتصدي للتراب الناتج عن العافة الترابية التى تشهدها البلاد غدًا، مناشدًا الأمهات، بجعل الأطفال يرتدوا ملابس ثقيلة ووضع كوفية وطاقية صوف وإرتدا جوانتي لتدفئة جلدهم.

وناشد، مرضي حساسية الانف أو الصدر أو الجيوب الأنفية، بتناول قصر مضاد للهيستامين بعد العشا بداية من اليوم، وإعطاء معلقة من هذا الدواء للأطفال ليلا لمدة أسبوع، مشددًا على ضرورة الإكثار من شرب المياة والسوائل الساخنة للحفاظ على البشرة وتنشيط الدورة الدموية، مع غستخدام الفازلين لترطيب الجلد وحمايته من التشقق بسبب برودة الجو، مع ضرورة التدفئة الشديدة.

ونصح، بالإكثار من تناول القرفة والزنجبيل والكاكاو باللبن الذي تعطي مناعة وطاقة وتساعد على التدفئة ومقاومة النزلات البردية، مع شوربة العدس وحمص الشام، مع الابتعاد عن المأكولات المثلجة.

هذا وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية، بيانًا تفصيليًا عن حالة الطقس غدًا الأحد، الموافق 13 يناير، حيث يسود طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للبرودة على جنوب الصعيد نهارًا، شديد البرودة ليلا.

وأوضح البيان، أن هناك نشاط للرياح الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء، وستكون مثيرة للأتربة، تصل إلى حد العاصفة على بعض الأماكن مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية، ويزيد الإحساس ببرودة الطقس، بالإضافة إلى تكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء، وشمال الصعيد، مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، ويصاحبها سقوط المطار على السواحل الشمالية.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية، وجود اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الحمر والمتوسط، حيث سيصل ارتفاع الموج إلى 4 متر في البحرين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق