"السويدي": أمل نهضة مصر في الاستمثار الصناعي.. وأطالب بإلغاء التقديرات الجزافية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
قال محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، إن الأمل في نهضة مصر قائم على الاستثمار الصناعي، ويجب تشجيع الصانع الكبير، والصانع المتوسط، والصانع الصغير، وليس فقط الشركات الكبيرة.


وأضاف "السويدي" في لقاء مع برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة dmc الفضائية، ويقدمه أسامة كمال، أن المشاكل الخاصة بالصناعة لا تعتمد فقط على وزارة الصناعة، بل وزارات أخرى، مثل المالية من خلال الضرائب والجمارك، ووزارة الصحة من خلال التصاريح، وغيرها.


وتابع رئيس اتحاد الصناعات، أن الاتحاد بدأ في عمل دراسة بالمشاكل العامة واقتراحات الحلول لها، وسيتم الانتهاء منها في الأسبوع المقبل وعرضها على قيادات الدولة، مشددًا على أن الهدف هو أن تكون الصناعة في وضع أفضل.


وأشار إلى أنه مازال هناك صراع في تنفيذ القوانين، وهذا يعطل النمو، موضحا أنه عند المطالبة بالإصلاح، يجب أن يكون الجميع جادين، وكل شخص يُصلح الأخطاء الموجودة لديه، ولذلك قرروا أن يعملوا الدراسات باأنفسهم.


ولفت إلى أن البعض يتهربون من الضرائب، ويبررون ذلك لأنفسهم، مشيرا إلى أن هؤلاء ليس لهم حق الحديث والمطالبة بحقوقهم، وهذا يجعل الدولة تأخذ رد فعل لذلك.


وطالب الدولة بإلغاء التقديرات الجزافية، معقبا: "إزاي داخل تحاسب واحد وأنت مسرقه"، لافتا إلى أن هذا الوضع يجعل البعض يتهربون، ولكن يجب أن يتم إصلاح المنظومة، واتخاذ قرارات مثل تهريب بعض السلع من الجمارك، وهذا يحدث في أغلب المنتجات، وهذا يقضي على منافسة الصناعة المحلية.


وأشار إلى أنه يجب وضع أسعار استرشادية للعديد من السلع، موضحا أن التشكيك من قبل الضرائب في الصناعة يؤثر على الاستثمار كله، ويجب أن يتم القضاء على السوق الغير رسمي، ويتم العمل على طمأنة المستثمرين.

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، مع رؤساء المجالس التصديرية بشأن برنامج جديد لتحفيز الصادرات، والذى يتم إعداده حاليًا بوزارة الصناعة ليحل محل البرنامج الحالى لدعم الصادرات ويكون أكثر فاعلية من البرنامج القائم، بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة.


وتبادل الحاضرون فى حوار مفتوح، الآراء والمقترحات بخصوص دعم وزيادة الصادرات إلى الدول الخارجية وذلك بتبنى آليات مختلفة خاصة وأن تعميق التصنيع المحلى لم يأخذ اتجاهه الصحيح.


وأكد "مدبولي"، على أن الدولة تولى أهمية كبرى لتشجيع الصادرات للأسواق الخارجية، مشيرة إلى مناقشة وزير التجارة والصناعة فى ضرورة وضع منظومة حقيقية لتحفيز الصادرات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق