تعرف على فضل ليلة القدر وعلاماتها وما هي افضل الأعمال فى ليلة القدر | كيفية صلاة ليلة القدر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

دعاء ليلة القدر ، فضل ليلة القدر وعلاماتها ، افضل الأعمال فى ليلة القدر ، هذه من أهم الأسئلة التي تراود المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان كل عام، وبما أننا في العشر الأواخر، وننتظر ليلة القدر، فينبغي أن نتحدث عن كيفية صلاة ليلة القدر وكذلك اعمال ليلة القدر وليس هذا فقط، بل إننا سنتناول الحديث عن ثواب ليلة القدر بالتفصيل.

فضل ليلة القدر وعلاماتها

ثواب ليلة القدر ثواب عظيم، حيث أن العمل الصالح فيها يُعادل ألف شهر، فتخيل عزيزي المسلم أنك تقوم بعبادة الله سبحانه وتعالى وتتقرب إليه بالنوافل والأعمال الصالحة لمدة ألف شهر، أي أنها تُعادل 84 عام، فما أفضل ذلك للمسلم على الإطلاق، وهناك مجموعة من العلامات التي قد نستطيع أن نتأكد أن الليلة هي ليلة القدر من خلالها، ومن أشهر تلك العلامات:

في صباح ليلة القدر تكون الشمس ليس لها أي شعاع على الإطلاق. يتسم الهواء من حولنا بالصفاء الشديد، وكذلك السماء. تسكن الرياح من كل اتجاه، ويشعر المؤمن بالطمأنينة والسكون.

كيفية قيام ليلة القدر

وهناك الكثير من المسلمين لا يعرفون كيف يقومون ليلة القدر، والموضوع سهل وبسيط، حيث أن الأعمال الصالحة التي يستطيع المسلم أن يقوم بها كثيرة، فيمكن للمسلم أن يُخرج صدقة إلى الله عز وجل، فيمكن أن يتصدق بجنيه أو اثنين جنيه، فلا يهم قدر المبلغ ولكن من المهم جدًا أن يتصدق المسلم حتى يحصل على أجل الصدقة لمدة ألف شهر. وكذلك يمكن للمسلم أن يقوم الليل حتى ولو بركعتين فقط، ويقرأ فيهما ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يختم الركعتين بركعة وتر لله عز وجل. يمكن للمسلم أيضًا أن يصل رحمه، حتى وإن لم يكن بالزيارة، فيمكن الاتصال هاتفيًا بأقاربه في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. يقرأ المسلم أيضًا ما تيسر من القرآن الكريم، حتى يحصل على الحسنات المضاعفة لكل حرف يقرأه من كتاب الله تعالى، وهذه من أهم اعمال ليلة القدر التي ينبغي ألا ينساها المسلم في مثل هذا اليوم المبارك.

وهناك الكثير من الأعمال التي نستطيع أن نقول أنها من أفضل الأعمال في ليلة القدر كمساعدة المسلمين وتفريج كروبهم وإزالة همومهم إن كان في مقدورنا ذلك.

لماذا أخفى الله ليلة القدر

وقد يتبادر إلى ذهن المسلم سؤال وهو لماذا أخفى الله ليلة القدر عن المسلمين، والجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم بليلة القدر، وقد أتاه سيدنا جبريل عليه السلام وأخبره بها، ولكن نسيها النبي صلى الله عليه وسلم، وقال أننا نتحراها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبالأخص في الليالي الوترية.

كيفية صلاة ليلة القدر

وإن كنت لا تعرف كيفية قيام ليلة القدر وكذلك كيفية صلاة ليلة القدر فسنوفر لك الخطوات التي تقوم بها للصلاة في مثل هذه الليلة المباركة، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا إلى قيامها والحصول على الأجر والثواب فيها، حيث أن المسلم يتوضأ، ثم ينوي الصلاة ركعتين قيام ليل لله عز وجل، وعندما ينتهي من الركعتين يختم الصلاة مباشرة، وإن كان يرغب في استكمال الصلاة فلينوي ركعتين آخرين، وهكذا..، فكلما انتهى من أداء ركعتين يختم الصلاة ويكررها، حتى يتوقف فيقوم بصلاة ركعة وتر لله عز وجل.

دعاء ليلة القدر

وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم في ليلة القدر، وإن لم يكن يعرف المسلم دعاء ليلة القدر فيستطيع أن يدعو الله بما شاء وسيستجيب الله سبحانه وتعالى له بإذنه ومشيئته، فكل خيرات الدنيا يستطيع المسلم الدعاء بالحصول عليها، وإن لم يكن لدى المسلم أمنية، فهناك أدعية كثيرة يقولها، وعلى رأسها:

اللهم إن كانت هذه ليلة_القدر فإقسم لي فيها خير ما قسمت وإختم لي في قضائك خير ما ختمت وإختم لي بالسعادة فيمن ختمت ..

اللهم اني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ماعلمت منه ومالم اعلم واعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه ومالم اعلم.

اجعل الليلة خالصة لله, أحسن فيها نيتك,واستثمر كل لحظة فيما يقربك إلى الله, نوّع عبادتك ولا تمل,ما بين صلاة وقراءة قرآن وذكر لله.

اللهم إنا نسألك ببركة العشر الاواخر من رمضان والتي فيها ليلة_القدر العظيمة ان تحفظ اليمن والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين.

إنها الليلة المباركة، وأفضل ليالي الدهر، وخير ساعات العمر قال الله تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر. وما أدراك ما ليلة القدر).

يارب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً .

اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا وازواجنا وابنائنا وكل من له حق علينا من النار

يارب عوضنا عن كل شيء احزننا وابكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها اعيوننا و غير اقدارنا لافضل حال و ثبتنا على الحق و ارزقنا الايمان

اللهم اختم لنا رمضان برضوانك والعتق من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين واعده علينا اعواما عديدة ونحن في صحة وعافية..

اللهم لا تخرجنا من شهرك هذا الا وقد أصلحت أحوالنا ووفقتنا وغيرت أقدارنا لأجملها وحققت لنا مانتمناه إنك على كل شيء قدير..

هذا المقال "تعرف على فضل ليلة القدر وعلاماتها وما هي افضل الأعمال فى ليلة القدر | كيفية صلاة ليلة القدر" مقتبس من موقع (ثقفنى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو ثقفنى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق