(حوار) نائب الوزير للتعليم الفني: الإقبال على المدارس التطبيقية متزايد.. وتضمن فرص عمل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
(حوار) نائب الوزير للتعليم الفني: الإقبال على المدارس التطبيقية متزايد.. وتضمن فرص عمل, اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 02:07 صباحاً

- لدينا 10 مدارس تكنولوجيا تطبيقية و8 آخرين تحت الدراسة

- نبحث عن مستثمرين للتوسع في إنشاء المدارس التكنولوجية بمختلف المحافظات

- خريجوا التعليم الفني لديهم فرصة للالتحاق بالجامعة

أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تتجه نحو تخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل، ويمتلك حرفة أو مهنة فور تخرجه.

وأضاف "مجاهد" خلال حواره لـ"الجمهورية أونلاين"، أن الوزارة اصبح لديها 10 مدارس تكنولوجية، وتتوسع في إنشاء المزيد بمختلف المحافظات، مؤكدا أن بعض مدارس التعليم الفني، تضمن فرص عمل للطلاب، مثل مدارس البريد والانتاج الحربي.

وإلى نص الحوار:

* بداية، هل هناك إقبالا على التعليم الفني عن السنوات الماضية؟
- نتلقى أسئلة كثيرة جدًا بشأن مدارس التعليم الفني هذا العام، خاصة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والمدارس التي تضمن فرص عمل بعد التخرج.


* ما هي المدارس التي تضمن فرصة عمل للطالب ؟
- هناك مدارس تؤهل لسوق العمل وتضمن توظيف عقب التخرج مثل: المدارس الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومدارس البريد، ومدارس التعليم المزدوج التي تخصص أيام للدراسة وأيام للتدريب العملي داخل المصانع، فضلًا عن مدارس التكنولوجيا التطبيقية الحديثة.

* كم وصل عدد المدارس التطبيقية حتى الآن؟
- لدينا 10 مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال هذا العام، منها مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع مصانع العربي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، ومدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى وأكاديمية ناس، ومدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات بمدينة بدر بالشراكة مع شركة الماكو إيجيترافو، ومدرسة الشهيد النقيب أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع أمريكانا ومصر الخير، ومدرسة I-Tech للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع شركة IBM ومؤسسة الألفي، ومدرسة العبور للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع الغرفة الفرنسية والمعهد الأوروبي، ومدرسة الإنتاج الحربي التطبيقية بحلوان بالشركة مع وزارة الإنتاج الحربي، ومدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السلام بالشراكة مع الإنتاج الحربي.

* ما هو مصير خريجوا المدارس التكنولوجية ؟
- خريجوا المدارس التطبيقية، لديهم فرصة في اللحاق بالجامعات التكنولوجية المنشة حديثا، حيث أن الدولة أنشأت لأول مرة ثلاث جامعات تكنولوجية هذا العام في "قويسنا وبني سويف والقاهرة الجديدة)، لتصبح امتدادًا لمدارس التعليم الفني وتركز على المهارات العملية التي تدرس في العليم الفني، لأن الجامعات الحكومية مخصصة في الأساس لخريجي الثانوية العامة وتقبل نسبة من التعليم الفني، وباقي الطلاب يلجأون للمعاهد الخاصة بمصاريف مرتفعة.
إضافة إلى أن بعض المدارس التكنولوجيا يوقعون عقود احتكارية مع الطلاب، لأن المستثمر دفع فلوس لتأهيل الطالب، ويرفض التفريض فيه.

* هل هناك إقبال من الطلاب على المدارس التكنولوجية؟
- الإقبال كبيرة جدا على مدارس التكنولوجيا التطبيقية من محافظات بعيدة والمدرسة لا تستطيع قبولهم لأنها توفر أتوبيسات لنقلهم إلى أقرب نقطة سكنية، حيث يتقدم نحو 1000 طالب إلى المدرسة الواحدة، والمدرسة لا تحتاج سوى 100: 120 طالب.

* هل الوزارة ستتوسع في إنشاء المدارس التكنولوجية؟
- نحاول إنشاء مدارس في أغلب المحافظات ولكن لا بد من تواجد مستثمر، وهناك اتفاق لإنشاء مدرسة تكنولوجيا تطبيقية مع شركة يابانية للسيارات في بورسعيد، ومع شركة ماكدونلز، ومع الغرفة الفرنسية، ومع أحد المستثمرين الكبار، رجل الاعمال أحمد السويدي، لإنشاء مدرسة الشهيد الكفراوي في ديرب نجم، ، ومدرسة بالتعاون مع شركة الصالحية المصرية للأراضى الزراعية لتوفير تعليم زراعى متقدم مزيج بين التعليم الزراعى التقليدى ومدرسة  تكنولوجيا تطبيقية لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات فى بورسعيد ومدينة أكتوبر بالجيزة.

* أي من المدارس الفنية تنصح الطلاب بالتقدم إليها؟
- انصح بمدارس الإنتاج الحربي وتكنولوجيا المعلومات، فهي رائعة جدا، والإقبال عليها كبير جدا.


* هل هناك إتجاه لإنشاء مدارس فنية تمنح شهادات دولية؟
نبدأ في إنشاء مدارس فنية بالتعاون مع الغرفة الفرنسية، ولكن نحن نعلم فقط ولسنا مسئولين عن إيجاد فرص التعليم، ولكن العمل في فرنسا يحتاج معرفة جيدة باللغة.

* هل مدارس التعليم الفني، قادرة على استيعاب جميع الطلاب الذين لم يلتحقوا بالثانوية؟
- الهروب من الثانوية العامة شيء مؤسف، ولم نعرف هل مدارس التعليم الفني ستكفي لاستيعاب أعداد اخرى أم لا، لأن هناك أماكن بها تكدس طلابي خاصة في الصعيد لعدم وجود أراضي للبناء وبعد المدرسة عن السكن، أما في مطروح الوادي الجديد المدارس أعداد الطلاب قليلة.
إضافة إلى أن الطالب حسب مجموعه يدخل مدارس تعليم مهني من 140 لـ 180 ونحاول نجعلهم يتقنون الأشياء اليدوية، وللمجموع العالي يدخل التكنولوجيا التطبيقية من 220 وهناك مدارس نزلت لـ200 لوجودها في مناطق بعيدة.

* ماذا عن هيئة جودة التعليم الفنى الجديدة؟
- الفكرة جاءت من خلال البحث عن الدول العالمية المتقدمة في التعليم الفني، فوجدنا 20 دولة أنشأت هيئة جودة خاصة بالتعليم الفني، من بين 22 دولة، لذا الوزارة تقدمت لمجلس لإنشاء الهيئة، ولكنها مجلس شركاء يضم ممثلين من التعليم ورجال الصناعة والاستثمار واتحاد الصناعات، وفي انتظار موافقة مجلس الوزارء وعرضها على البرلمان.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار ذات صلة

0 تعليق