أخبار عاجلة

الأعطال التي تواجه كومبيوتر السيارات

الأعطال التي تواجه كومبيوتر السيارات
الأعطال التي تواجه كومبيوتر السيارات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأعطال التي تواجه كومبيوتر السيارات, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019 05:39 مساءً

يتعرض كومبيوتر السيارة، إلى العديد من الأعطال، نظرا لأن جميع السيارات الحديثة تعمل بأمر من الكمبيوتر ولكن بطبيعة الحال فهو جهاز مثل باقي الأجهزة المعرضة للتلف أو الأعطال

1 - أعطال وحدة القدرة في الكمبيوتر، وتسبب عادة توقف كامل للكمبيوتر عن العمل وهي الأكثر حدوثا لكونها نظام قدرة ترتبط ببعضها داخليا" وبكافة المكونات التي تتغذى بالجهد من الكمبيوتر مباشرة مثل الحساسات.

أسباب العطل :-
من أهم أسباب التعطل هو وجود توصيل رديء في البطارية أو تذبذب وارتفاع الشحن الكهربائي من الدينامو للبطارية ومن ثم حدوث دائرة قصر كهربائي في مغذيات الحساسات.

تفادي العطل:
يتم من خلال التأكد من التوصيل الجيد للبطارية والفحص الدوري للشاحن وعدم احداث دوائر القصر أثناء الفحص والصيانة غير المدروسة.

إصلاح الخلل:
يحدث العطل عادة في وحدات التيار الرئيسية والتي تحمي الكمببوتر من انعكاس القطبية ومن التيار العالي وتعتبر دائرة ضعيفة من مهامها الانهيار وحماية الجهاز كما تتأثر المتسعات التي تقوم بدور المرشح للتيار بتذبذب الشاحن وتوصيلاته مما يسبب انهيارها وخروج مواد حامضية منها تسبب بدورها حدوث قصر كهربائي في دائرة العقل كما يتاثر مثبت الفولتية (5 فولت) بالعقل بارتفاع الجهد بسبب الشاحن مما يؤدي لانهياره وقطع الفولتية (5 فولت ) عن العقل مما يوقفه عن العمل، وتتم أعمال التصليح بتبديل الدايودات والمتسعات والتوصيلات المتضررة وعادة تكون واضحة للعين المجردة.

فئة مرسيدس GLB على حلبة نوربرجرنج (فيديو)

2 - أعطال دائرة الحساسات:
وعادة يكون تأثيرها بضعف الأداء وعدم الكفاءة الا إذا كانت مرتبطة بحساس الكرنك، وهي إما انهيار المغذي (5 فولت ) أو (البارد المشترك) ونادرا ما تكون بإشارة الحساس ذاته، وتكون دائما" بسبب بسبب اما أثناء الفحص أو انهيار في الحساسات نفسها نتيجة التقادم أو الظروف البيئية.

3 - أعطال الدوائر التنفيذية:
الدوائر التنفيذية هي التي تسيطر على تشغيل ملفات الإشعال coil والحاقنات INJECTORS وصمامات التحكم ومشغلات المرحلات RELAY وتسبب عادة تعطل جزئي في العمل كأن يكون حاقن متوقف أو صمام معين وتكون عادة عبارة عن ترانزستورات قدرة كبيرة الحجم نسبيا تتصل مباشرة بالأجزاء العاطلة.

أسباب الأعطال:
وجود قصر كهربائي في المستهلكات أو ضرر في التوصيلات الكهربائية لها، ويجب المحافظة على جفاف التوصيلات الكهربائية دائما" وتبديل العاطل بنفس النوع وبقطع اصلية عند توفرها وعدم ربط أحمال إضافية للمستهلكات لأي سبب كان، وتتم العملية بتحديد العاطل وتبديله من عقل آخر إذا أمكن ذلك نستخدمه كمادة احتياطية للتصليح لضمان النوعية ولان الارقام الموجودة في العقول خاصة بالشركات المنتجة وليست عامة في أغلب الأحيان.

4 - أعطال الذاكرات والبرامج:
معروف أن أعطال البرامج في الذاكرات تؤدي إلى قصور في العمل قد يكون جزئي أو كلي، وحسب مستوى الضرر بالبرنامج في الذاكرة، ومن أسباب ذلك وجود رطوبة دائمة في العقل أو تعرضه للصعق الكهربائي العالي الجهد من ملفات الاشعال أو الكهربائية الاستاتيكية.

المصدر
بوابة فيتو