متاعب الطرق الطويلة..تنتهي قريباً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مسقط - مديحة آصف

لقيت تحركات الجهات المختصة لإنشاء الإستراحات على الطرق السريعة والطويلة المسافات ترحيبا واسعا من السكان لطالما كانت هذه الطرق حتى الأن تفتقد للإستراحات المتكاملة ذات الجودة العالية والخدمة الممتازة ومع أفتتاح عدد من الطرق الجديدة ذات المسافات الطويلة تعالت الدعوات المطالبة بالإسراع بإنشاء الخدمات على هذه الطرق لتقدم خدماتها لمستخدمي الطرق المحليين أو القادمين برا من خارج السلطنة

السياحة هي ركيزة أساسية لمبادرة السلطنة بالابتعاد عن الاعتماد على النفط.

وقد بدأت الخطة تؤتي ثمارها، حيث أصبح عدد السائحين الذين يزورون السلطنة في ارتفاع.

ووجود مرافق أفضل للسائحين في المنتجعات الشهيرة وكذلك على طول جميع طرق الربط الرئيسية سيساعد في دفع عجلة الاقتصاد، وسيكون أيضا نعمة للسكان المحليين الذين يرغبون في التجول في البلاد.

وفقا لوحدة دعم التنفيذ والمتابعة، وهي الجهة الحكومية التي تشرف على سير برنامج "تنفيذ" الوطني للتنويع الاقتصادي، يتم دفع قطاع السياحة باعتباره أحد المجالات الرئيسية للنمو في البلاد.

وبموجب أحد مؤشرات الأداء الرئيسية تحت عنوان "إنشاء خدمات محلية للسياحة"، ينص التقرير السنوي لوحدة دعم التنفيذ والمتابعة لعام 2018 على أن "الهدف من هذا المؤشر من مؤشرات الأداء الرئيسية هو توفير خدمات جديدة أثناء تطوير الخدمات الحالية. وقد انصب التركيز في عام 2018 على توفير عدد من الخدمات التي تم تحديدها باعتبارها مكاسب سريعة لتعزيز احتياجات المسافرين المحليين، مثل دورات المياه العامة في محطات الوقود وغيرها من المحطات، وتطوير الشواطئ ومتنزهات المركبات الترفيهية.

وقالت إحدى المسافرات الدائمات من مسقط إلى صور للشبيبة إن إنشاء دورات مياه على الطريق سيجعل الرحلة مريحة للغاية.

قالت هبة القاضي: "أنا أسافر كل أسبوع إلى مسقط من صور مع ابنتي البالغة من العمر عامين، وأجد صعوبة دائما في العثور على دورة مياه يكون فيها مكان للتغيير للأطفال، على سبيل المثال. وفي مرات كثيرة كنت أضطر لتغيير ملابس ابنتي في السيارة. ولكن مع إنشاء دورات مياه حديثة، ستصبح الرحلة أسهل كثيرا لأنني لن أقلق بشأن تغيير ملابس ابنتي أو البحث عن دورة مياه في الطريق".

وهناك مؤشر آخر من مؤشرات الأداء الرئيسية يركز على إنشاء مشاريع من أجل التسهيل على المسافرين المحليين، ينص على ما يلي: "يهدف هذا المؤشر إلى إنشاء بعض المشاريع ليستفيد منها المسافرون المحليون، من خلال التركيز على تطوير محطات للخدمات السياحية على الطرق السريعة الرئيسية مثل طريق قريات صور".

وقال مسؤول في بلدية مسقط: "البلدية تشجع شركات القطاع الخاص على الاستثمار في بناء دورات مياه عامة في العاصمة وغيرها من مناطق الجذب السياحي. وفي الوقت الراهن تم ترسية مناقصات على بعض الشركات لبناء دورات مياه عامة في بعض الوجهات السياحية في مختلف أنحاء السلطنة".

وبالنظر إلى أهمية تعزيز السياحة الداخلية وتوفير المزيد من المرافق والأنشطة والخدمات، تمت إضافة هذه المبادرة إلى المبادرات السياحية لعام 2018 للمساعدة على الوصول إلى الأهداف الرئيسية لمؤشرات الأداء الرئيسية المهمة للسياحة.

تم تقسيم مجموعة العمل إلى أربع مجموعات فرعية، كل مجموعة منها مسؤولة عن الإشراف على مشاريع أو خدمات تشمل دورات مياه في محطات الوقود وغيرها من المحطات وتطوير الشواطئ ومتنزهات المركبات الترفيهية ومحطات الخدمات السياحية.

هذا المقال "متاعب الطرق الطويلة..تنتهي قريباً" مقتبس من موقع (shabiba) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو shabiba.

أخبار ذات صلة

0 تعليق