أماكن وغرامات.. 4 تحذيرات مهمة بشأن "الكمامة"

أماكن وغرامات.. 4 تحذيرات مهمة بشأن "الكمامة"
أماكن وغرامات.. 4 تحذيرات مهمة بشأن "الكمامة"

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أماكن وغرامات.. 4 تحذيرات مهمة بشأن "الكمامة", اليوم السبت 30 مايو 2020 01:18 مساءً

أطلقت الحكومة عددا من التحذيرات بشأن إرتداء الكمامة الطبية تزامنا مع تطبيقها بشكل إجباري على المواطنين، ومنعت مؤسسات الدولة التعاون مع أي مواطن دون أن يرتديها كما منعت المواطنين من استقلال أي وسيلة نقل دون الكمامة، كإجراء لمواجهة فيروس كورونا.

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية التي خرجت من الدول المختلفة حول العالم بكافة القارات، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا ٥٫٩٢ مليون حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين ٢٫٤٩ مليون، فيما كان عدد الوفيات أكثر من 364 ألف.

وفي مصر، بلغ إجمالي عدد الحالات حتى مساء الجمعة ٢٢٬٠٨٢ حالة من ضمنهم ٥٬٥١١ حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما بلغت عدد حالات الوفاة ٨٧٩ حالة.

وترصد "الفجر" في السطور الأتية أبرز التحذيرات بشأن الكمامة تفاديا لتطبيق أية عقوبات على المواطنين:

- 6 أماكن محظور عدم تواجدك فيهم بدون كمامة وهي: الأسواق، والمحلات، والمنشآت الحكومية، والمنشآت الخاصة، والبنوك، ووسائل النقل العامة والخاصة.

- يفرض الغرامات لعدم ارتداء الكمامة كل من أجهزة الشرطة، ومأمور الضبط القضائي في المنشآت الحكومية، والعاملون بالمترو، وسائقي الحافلات العامة لن يسمحوا لمن لا يرتدي الكمامة بالصعود، والبنوك والمنشآت الحكومية لن تسمح لهم أيضا بالدخول إلا بعد ارتداء الكمامات.

- وحسب القانون فعقوبة من يخالف قرار ارتداء الكمامة الحبس وغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- قررت عدد من المحافظات سحب تراخيص سيارات الأجرة حال عدم ارتداء قائدها أو ركابها الكمامة، كما كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرر إلزام المواطنين بارتداء الكمامات بداية من اليوم السبت كشرط دخول الأماكن السابق ذكرها في الأعلى كإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا الفترة المقبلة.

وبناءا على ذلك القرار أعلنت وزارات الدولة في بيانات رسمية عن عدم تعاملها مع أي مواطن دون ارتداء الكمامة وسار على نفس هذا النهج دواوين المحافظات على مستوى الجمهورية، وكذلك النقابات المهنية التي فتحت أبوابها أما الأعضاء لتقديم الخدمات لهم على مدار الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضا.. تطورات أزمة كورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 152 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5511 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6237 حالة، من ضمنهم الـ 5511 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و879 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.