صباح الجمعة: الحكومة ولدت وصولجان الأمن بيد امرأة... "المعركة بدأت"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 1 شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: أخيراً حكومة التوازنات الملتبسة والحريري يستنفرها جعجع يسهِّل اللحظة الأخيرة وجنبلاط يُعلن "بدء المعركة" ... وأخيراً ولدت للبنانيّين حكومة استهلكت الرقم القياسي الثاني في تاريخ أزمات تشكيل الحكومات ولكن هذه المرة وسط أخطار كادت أن تكون غير مسبوقة على الصعيدين الاقتصادي والمالي وربما بما يتجاوز أخطار حقب الحرب. هي الحكومة الثالثة برئاسة الرئيس سعد الحريري والثانية برئاسته في عهد الرئيس العماد ميشال عون وهي الحكومة الثانية في عهد عون الذي كان يرى ان أولى حكومات عهده تبدأ بعد الانتخابات النيابية الأخيرة.

b52d5740b7.jpgفي مقالات اليوم، كتبت سابين عويس: الحكومة ولدت... فماذا عن أولوياتها؟ بعد تسعة أشهر من الانتظار والتعطيل، تكبّدت فيها البلاد خسائر باهظة ليس فقط على المستوى الاقتصادي والمالي وانما أيضاً على مستوى الثقة المحلية والدولية التي تراجعت نتيجة الأداء السيء والمواقف المتشبثة بمطالب متصلة بالحقائب والحصص والأوزان، ولدت الحكومة الحريرية الثالثة، والثانية في عهد الرئيس ميشال عون.

a1ac4f0e09.jpgوكتب سركيس نعوم: الحريري مع عون وباسيل و14 آذار والسعوديّة... و"حزب الله"؟ نفّذ الرئيس المُكلّف سعد الحريري وعده بالحسم أمس بمساعدة الرئيس ميشال عون والوزير جبران باسيل و"حزب الله"، الذي صار ومن زمان الجهة اللبنانيّة الوحيدة القادرة بوسائلها الذاتيّة على الرفض والقبول، والوحيدة الحاصلة على دعم مُتنوّع ومُطلق من دولة إقليميّة مُهمّة وصاحبة مشروع هي الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة.

21b994057c.jpg

كما كتب نبيل بو منصف: التدخل الخارجي ... "أشرف"! لا ينفك الطاقم السياسي اللبناني يطلق إشارات الادهاش حيال قابليته المذهلة على اذلال السياسة بمعناها المسؤول والإكثر تحفيزا على تحمل التبعات المصيرية في لحظات لا يتصورها عقل موضوعي . نقصد بذلك تحديدا وحصرا الاستعادات الهزلية - الدراماتيكية الحاصلة الآن في آن واحد للتعقيدات التي تطرأ في اللحظات الاخيرة الحاسمة في كل مرة تقترب فيها ازمة تأليف الحكومة من نهاياتها بما يعيد عقارب الساعة تكرارا الى الوراء

وكتب الياس الديري: أخيراً أُعلنت الحكومة هذا ما يقوله الناس، كل الناس. أو هو خلاصته، وما سجّلناه باختصار مفيد، مصحوباً بالاستغراب والاستنكار والاستفظاع. يا بتردّوا النابليون يمّا بتقوم الضيعة. لم يرد الإنكليز النابليون، ولا أخذوا علماً بما فعلته تلك الضيعة اللبنانيّة وأهلها الذين عادوا من التظاهرة الاحتجاجيّة وهم يتضاحكون ويتسابقون إلى دست مجدَّرة الفصوليا.

63de4c68ed.jpgوكتبت روزانا بو منصف: أي فاعلية للعقوبات مع تقدم الحزب؟ من الصعب بالنسبة الى مصادر سياسية الا تقرأ في الموقف الذي اعلنه الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله يوم السبت الماضي انه بات يمتلك صواريخ عالية الدقة في رسالة اعلن انها موجهة الى اسرائيل في خضم المواجهة الجارية بين الاخيرة وايران في سوريا.

b46b7137c3.jpgفي الأخبار المحلية:

تعرفوا الى وزراء الحكومة الجديدة

وكتب محمد نمر: "العدّاد" لازم جنبلاط 9 أشهر... والنظام السوري أيضاً "العداد ماشي..." هو عداد الدين العام على لبنان. وضعه رئيس حزب "التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط نصب عينيه بدلاً من الساعة. 9 أشهر من عمر التشكيل وهو يذكّر الأفرقاء السياسيين بـ"العداد". التشكيل انتهى وركب الجميع قطار الحكومة نحو مرحلة جديدة "تنفس الاحتقان".

cd801f7c15.jpgوفي سابقة هي الأولى من نوعها في الحكومات اللبنانية: أربع وزيرات في الحكومة... صولجان الأمن بيد امرأة تميّزت #حكومة الرئيس سعد الحريري الثالثة، والثانية في عهد الرئيس ميشال #عون، بالحضور النسائي اللافت. أربع سيدات يتولَّين وزارات شؤون المرأة والشباب، التنمية الإدارية، الطاقة، والداخلية، وهنا كانت المفاجأة. ففي خطوة لافتة وجريئة من #الحريري سمّى #ريا_الحسن لتكون "السيدة الأولى" في لبنان التي تتولى وزارة الداخلية. وفي حين منح الحريري المرأة حقيبة ثانية من حصته، كانت من نصيب فيوليت الصفدي في وزارة الدولة لشؤون المرأة والشباب، حذا حزب "القوات اللبنانية" حذوه وسمّى #مي_شدياق لوزارة التنمية الادارية، وكذلك فعل "التيار الوطني الحر" موكلاً مهمة وزارة الطاقة إلى ندى البستاني. يبدو أنّ الحريري يعوٍّل على دور السيدات في حكومته، مؤكداً في كلمته من قصر بعبدا أن "الوزيرات سيكنَّ سببَ نجاح وزاراتهن".

f7c0574877.jpg

أولويات اقتصادية طارئة أمام الحكومة الجديدة

جعجع: وافقنا على تبديل الثقافة بالتنمية الإدارية... "إنما بشرط"

في الأخبار العربية والدولية:

أسفار البابا فرنسيس... الحوار مع الإسلام أولويّة

سرديّة بوتين التاريخيّة حول النزاع السوريّ... بِمَ يصطدم نجاحها؟

مفاوضات السلام في أفغانستان: خليل زاد يؤكّد "أنّها على الطريق السليم"

نائبة كرديّة مضربة عن الطعام في تركيا: ليلى غوفين تطالب برفع العزلة عن أوجلان

فنزويلا: غوايدو يندّد بـ"ترهيب" تمارسه قوّات الأمن ضدّ عائلته

167c6fd1bf.jpg

  • هل ستتواصل مي شدياق مع وزارء "حزب الله"؟ (فيديو)

  • الوزير شقير يرد على سؤال "النهار": هل نجح "حزب الله" في فرض طلبه؟ (فيديو)

  • "العدّاد" لازم جنبلاط 9 أشهر... والنظام السوري أيضاً

أخبار ذات صلة

0 تعليق