مصر: "الشقق المفروشة" كلمة السر في العمليات الإرهابية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
اتخذت التنظيمات التكفيرية المسلحة من الشقق السكانية المفروشة، ملاذا أمنا وملجأ لتنفيذ مخططهم الإرهابي، والاختفاء عن أعين ورصد الأجهزة الأمنية المصرية. ولذلك تسعى حاليا الأجهزة الأمنية المصرية إلى تقليص الظاهرة وتدعياتها على الأمن القومي المصري، ودراسة تقنين تأجير وبيع الشقق السكنية "المفروشة"، أو  التي تكون تحت الإنشاء، وغيرها من الأماكن التي قد تتخذها العناصر الخارجة عن القانون مأوىً، لتجنب الرصد الأمني ومخازن سلاح ومتفجرات.

وأشارت الأجهزة الأمنية المصرية، إلى أن نحو 85٪ من العمليات الإرهابية في مصر منذ ثورة 30 يونيو (حزيران)2013، نفذها إرهابيون من وحدات سكنية مفروشة لجؤوا إليها لمراقبة الضحايا قبل التنفيذ، أو لتجهيز المتفجرات وتخزين الأسلحة، لسهولة تأجيرها بعقود غير موثقة لدى دوائر الحكومة أو مراكز الشرطة.

وأكدت وزارة الداخلية، أنها تدرس اقتراح تعديل تشريعي لتغليظ العقوبات ضد الذين لا يقدمون بيانات المستأجرين للعقارات والشقق المفروشة.

ومن أشهر الحوادث الإرهابية المرتبطة بشقق سكنية تم تحويلها لأوكار إرهابية، اغتيال النائب العام هشام بركات، في 29 يونيو (حزيران) 2015، حيث لجأت العناصر المنفذة لاستئجار إحدى الشقق بمدينة الشيخ زايد في حي 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة لتصنيع العبوة المتفجرة التي وضعت بالسيارة المستخدمة في التنفيذ.

وجاءت أبرز العمليات الأمنية الناجحة لمهاجمة هذه الشقق، آخرها في 22 يناير(كانون الثاني) الماضي، حيث تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد بؤرة إرهابية، تابعة لجماعة الإخوان، تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، ضد المنشآت المهمة والحيوية ورجال القوات المسلحة والشرطة، واستغلالهم لأحد المصانع المهجورة بمدينة العبور وكرًا لتصنيع العبوات المتفجرة.

وفي 29 ديسمبر(كانون الأول)2018، داهمت قوات الأمن وكراً إرهابياً في مساكن أبو الوفا بالحي 11 بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، ما أسفر عن مقتل 14 إرهابياً، و16 إرهابيا آخرين في مداهمة وكر بمساكن أبناء الجيزة بطريق الواحات بمحافظة الجيزة، ومصرع 10 إرهابيين في مساكن "ابني بيتك" بالعريش بمحافظة شمال سيناء.

وبتاريخ 20 ديسمبر(كانون الثاني)، داهمت قوات الأمن شقة سكنية أخرى استأجرها عناصر من حركة "حسم" "التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بمدينة السلام بالقاهرة واتخاذها وكراً، ولتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية بالتزامن مع احتفال الأقباط بأعياد الميلاد.

كما اتخذت مجموعة أخرى إحدى الشقق السكنية المستأجرة بمنطقة السلام بمحافظة القاهرة وكراً لها،  وبمداهمتها ضبط "4" منهم وعُثر فيها  على أسلحة وذخائر ومتفجرات، 

وفي 13 أغسطس(آب) 2018، أعلنت الداخلية المصرية، مقتل 6 عناصر إرهابية في تبادل إطلاق نار مع قوات الأمن، بعد استهداف وكر إرهابي داخل وحدة سكنية بمدينة 6 أكتوبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق