تعرف على أعضاء ومسيرة الفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تعرف على أعضاء ومسيرة الفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون, اليوم الثلاثاء 21 مايو 2019 06:34 مساءً

كتب الصحفي حسن قاسم عن الفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون، وعرض الباحث أحمد محمود السلّامي

اشرف على تشكيلها عام 1965م الفنانان الراحلان الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي و احمد بن احمد قاسم. 

وذلك بقيادة عازف الكمان علي فقيه، وضمت في عضويتها العازفين : أنور احمد قاسم .. عازف كمان، نديم عوض .. عازف كمان، صلاح ناصر كرد .. عازف كمان، سعودي احمد صالح .. عازف كمان، عمر غابة .. عازف كمان، سالم عبدالله سالم .. عازف كمان، صالح محمد صالح .. عازف كمان، علي سالم النجار .. عازف قانون (توفي في حادث دراجة نارية بعد عدة أشهر من تشكيل الفرقة ). 

واحمد سجل .. عازف قانون، وديع هائل .. عازف عود، فضل ميزر .. عازف إيقاع، عبدالله عوض المسلمي .. عازف دف، والفنانين: عبد الكريم توفيق ،ابوبكر سكاريب ، أسمهان عبدالعزيز ، رجاء باسودان ، صباح منصر ، نادية عبدالله ، و خالد السعدي، عيدروس عطروش ، محمد احمد عرجي. 

وقامت الفرقة بإحياء العديد من السهرات الغنائية في تلفزيون عدن وسجلت لإذاعة عدن مجموعة كبيرة من الأغاني للفنانين المحليين ، سجلت أيضا عدد من المقطوعات الموسيقية المحلية التي ظلت لوقت طويل تستخدم 

كفواصل في برامج الإذاعة والتلفزيون. 

في يوليو 1966م خسرت الفرقة اثنين من أهم عازفيها وهما صلاح ناصر كرد وعلي فقيه توفيا في (حادثة الكود) الشهيرة اثر انقلاب شاحنة جيش الاتحاد في منحنى الكود في ابين ، التي كانت تقل الفرقة إلى معسكر الكتيبة الخامسة منطقة باجدار لإحياء حفل فني هناك. 

وبعد الاستقلال تفككت الفرقة وانضم معظم أفرادها إلى فرق أخرى مثل الفرقة العربية الموسيقية والفرقة الموسيقية الحديثة. 

وفي نهاية سبعينيات تم من جديد تشكيل فرقة موسيقية للإذاعة والتلفزيون بقيادة الفنان احمد تكرير ، غالبية أعضائها من الشباب والدماء الجديدة وكانت اكبر عدداً من الفرقة السابقة وزودت بآلات موسيقية متكاملة بما فيها آلة الاورج الضخمة. 

لكنها ما لبثت أن تفككت هي الأخرى في مطلع ثمانينات القرن الماضي. 

هذا المقال "تعرف على أعضاء ومسيرة الفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزيون" مقتبس من موقع (اليمن العربى) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو اليمن العربى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق