صباح الاربعاء: أولويّة ما بعد بعبدا والمصالحة في اختبار صعب...و "دبّرها "أبو جورج"!

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاربعاء 14 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: أولويّة ما بعد بعبدا ترميم مصالحة الجبل: مع ان الاسبوع الجاري محكوم أساساً بالجمود السياسي نظراً الى عطلتي عيدي الاضحى وانتقال السيدة العذراء وغياب رئيس الوزراء سعد الحريري عن البلاد في زيارة لواشنطن، فإن الاجواء التي أعقبت "لقاء المصارحة والمصالحة" في قصر بعبدا الجمعة الماضي بقيت في صدارة المشهد الداخلي.

1ef2313a1a.jpg

في مقالات اليوم كتب سمير عطالله: ماذا حدث؟ دبّرها "أبو جورج"! تزاملت خلال عملي في جريدة "الرأي العام" الكويتية مع مدير المطبعة الذي لم نعرفه إلا بكنية التحبب "أبو جورج". وكان ذلك كافياً. تمر به في المطابع، فإذا ابتسامته تسبقه على الدوام. وكان عند أبو جورج "محط كلام"، يسبق أيضاً ابتسامته. مهما طلبت منه، يكرر قولاً واحداً: "بتتدبر

وكتب نبيل ابو منصف: المرة المقبلة... متى؟! لعل كثيرين لن يستسيغوا التشويش المبكر على مناخ تسووي جديد وضع البلاد في ظله تحت عنوان فضفاض من عناوين الإبتكارات البلدية اللبنانية للتسويات ذات الطابع العشائري او "الانترطائفي - حزبي" هو "المصارحة والمصارحة" الذي يفترض انه أنهى التداعيات اللاهبة لحادث قبرشمون.

وكتب سركيس نعوم: مسيحيو "التيار الوطني الحر" في لبنان حلفاء لـ"حزب الله" الذي يمثل مع شريكته "أمل" غالبية شيعته. انطلاقاً من ذلك فإنهم يتبنّون حزبياً ورسمياً من خلال وصولهم الى رئاسة الجمهورية مواقفه وأهمها الثلاثية الذهبية "الجيش والشعب والمقاومة"، واستمرار سلاح "الحزب" و"استقلاليته" عن الدولة. ويشارك هؤلاء موقفهم مسيحيو "تيار المردة" حليف "حزب الله" بدوره.

55375c440b.jpg

 وكتب وجدي العريضي: ردود اشتراكية هادئة على مواقف بو صعب هل تنسحب "المصارحة والمصالحة" على جميع الأطراف؟:  أمّا وقد انتهت أزمة البساتين بـ"مصارحة" و"ميني مصالحة"، فالسؤال: إلى أين ستتجه الأوضاع بعد لقاء قصر بعبدا وخصوصاً على خط العلاقة بين المختارة وحارة حريك ومن ثم بين الزعيم الجنبلاطي وميرنا الشالوحي باعتبار انه ما زالت ثمة خروق على خط "التيار البرتقالي

وكتب رضوان عقيل: المصالحة في اختبار صعب... وكباش درزي على التعيينات: بعد مصالحة قصر بعبدا وجمع الرئيس ميشال عون رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط والنائب طلال أرسلان بمشاركة الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري، تتجه الانظار الى معايير التزام الافرقاء كلها والعمل على تطبيقها على الارض، ام ان الامور ستصل الى حائط مسدود ويستمر الجميع في حرب طويلة.

5e968264d7.jpg

وكتب عباس صباغ: بري مجدداً "صمام أمان جمهورية الطائف" نجح في جمع التقدمي والديموقراطي فمتى دور "حزب الله"؟ بمزيد من الارتياح أمضى اللبنانيون عطلة عيد الأضحى، وإن كانت الظروف الصعبة تحول دون استمتاعهم بتلك المناسبات. لكن عودة الحياة الى المؤسسات الدستورية، وتحديداً الى الحكومة، ترك انعكاسات إيجابية بعد 40 يوماً من التعطيل والعناد. فكيف نجح الرئيس نبيه بري في نسج تلك المصالحة بين المتخاصمين بعد تمترس كل طرف خلف مطالبه؟.

وكتب اسكندر خشاشو: انتخابات "التيار" في أيلول... تكريس السلطة المطلقة لجبران بعيداً من الاشتباكات السياسية المستمرة التي يخوضها "التيار الوطني الحر" بشخص رئيسه الوزير جبران باسيل، يخوض "التيار" ورئيسه استحقاقاً حزبياً داخلياً، يتمثل بانتخابات حزبية لاختيار رئيس الحزب ونائبيه، في 15 أيلول المقبل.

56ebcd0f7a.jpg

اما موريس متى فكتب: تنفيذ "سيدر" يبدأ باكتمال "لجنة التوجيه" مشاريع جاهزة للتنفيذ مع القطاع الخاص ولجنة دولية أعاد إجتماع المصالحة والمصارحة في قصر بعبدا قبل الاعياد العجلة السياسية الى السكة، لتعود الحكومة وتجتمع بعد الاعياد واضعة في أولوياتها ما خرج عن الإجتماع الاقتصادي والمالي الذي ترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نهاية الاسبوع الفائت، لا سيما لناحية التزام تنفيذ المشاريع الاستثمارية التي تعهد لبنان تنفيذها.

وكتب ابراهيم حيدر:  اليسوعية تعزز اختصاصاتها وتحتل مكانة عالمية دكاش لـ"النهار": جامعتنا وطنية للتنوير وللعيش معاً القديس يوسف USJ هي لكل اللبنانيين. جامعة منفتحة على كل الطوائف والجماعات، تهتم بالتنشئة على محبة البلد وعلى روح المواطنة والمشاركة والتضامن.

26e776abd8.jpg

وكتبت موناليزا فريحية: سيناريو تيان أن مين في هونغ كونغ؟ بعد شهرين من التظاهرات في هونغ كونغ تخللتها أعمال عنف انزلقت بالمركز المالي الآسيوي إلى أخطر أزمة منذ عقود وشكلت أكبر تحد للرئيس الصيني شي جينبينغ منذ توليه السلطة عام 2012، يثير حديث بيجينغ للمرة الأولى عن "مؤشرات إرهاب" مخاوف من احتمال تدخل السلطات المركزية عسكرياُ في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

7ce96f94af.jpg

وكتبت فاطمة عبدالله ابن الخلطة وسام حنّا سيأكل الأخضر واليابس غرَّد وسام حنا داعياً إلى متابعته في "سرّ". يفاخر بأنّه ابن الخلطة، أي الدراما المشتركة، منذ "جذور" و"عشق النساء" و"سمرا": "إنّها غنى". يطلّ بدور مهنّد، من كتابة مؤيّد النابلسي وإخراج مروان بركات. ينطلق التصوير في لبنان، والإنتاج مصري. الحلم يتحقّق: "لطالما أردتُ الوقوف إلى جانب الكبير بسام كوسا. هو في المسلسل عمّي".

6ed822aba2.jpg

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

أخبار ذات صلة

0 تعليق