أخبار عاجلة
محمد عبده يسأل عن القات! -
"سقوط اضطراري".. إفلاس توماس كوك (تغطية خاصة) -
ادريان: نحتاج إلى الاستمرار بهذا الزخم -

نفايات وأوساخ في بحيرات عيون السمك... وتجمّع عكار الوطني بصدد وضع خطة إنقاذية

التلوث في بحيرات عيون السمك يستنفر ناشطو تجمع عكار الوطني الذين هم بصدد وضع خطة لتنظيف البحيرة من النفايات. 

مشكلة التلوث والنفايات التي تملأ بحيرة عيون السمك والروافد المائية دفعت بناشطي تجمع عكار الوطني الى زيارة المنطقة مجددا اطلعوا خلالها على الواقع المرّ والسيء الذي تعانيه البحيرة ومنطقة الشلال بفعل حجم النفايات الكبير والمؤذي، والتي تعوم على سطح المياه داخل البحيرة، وكيف الاسماك تعلق بالاوساخ والقمامة والطحالب وتنفق وتزيد من سوء حال البحيرة ومياهها التي تعتبر مصدراً اساسياً لريّ الاراضي على ضفتي مجرى النهر البارد في منطقتي المنية وعكار.

وأسف الوفد، في بيان له اثر الجولة، لما شاهده من "مناظر مقرفة ومحزنة داخل اجمل بحيرة سياحية في أجمل منطقة من لبنان والشرق الاوسط"، مؤكداً انه بصدد وضع خطة علمية وعملية خلال ايام ستعرض على محافظ عكار عماد اللبكي واتحاد البلديات وبلديات المنطقة التي تتقاسم النطاق الجغرافي لعيون السمك بهدف تنظيف البحيرة من الاوساخ والنفايات.

وأمل التجمع من اتحادات بلديات جرد القيطع ووسط وساحل القيطع واتحاد بلديات الضنية التجاوب مع الخطة التي ستعرض عليهم خلال ايام بهدف تنظيف البحيرة وتجفيف منابع النفايات القادمة الى البحيرة من نبع السكر عبر الشلال بعد تفريغ عدد من بلديات الضنية حمولات النفايات في مجرى النهر.

وثمن الوفد دعم المحافظ اللبكي لفكرة تنظيف البحيرة من خلال التنسيق بين هيئات المجتمع المدني والبلديات من اجل الحفاظ على الثروة المائية والسمكية خالية من التلوث، متمنياً ايضا على محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا ان يبدي نفس الإهتمام بقضية عيون السمك وبالتلوث الحاصل فيها لأنها قضية عامة تهدد مئات الالاف من المواطنين بين عكار والمنية- الضنية.

وناشد ناشطو التجمع اهالي المنطقة التحرك والمساهمة في الخطة المستقبلية لتنظيف البحيرة والمحافظة عليها خالية من الأوساخ والنفايات في المستقبل.

80f4718189.jpg

42e2b7ab0f.jpg

09bd0306a0.jpg

922527f743.jpg

a6bd762783.jpg

e23878c700.jpg

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

المصدر
النهار