الارشيف / أخبار عاجلة

وصف امريكا بدولة الشر .. من هو الطالب السعودي مطلق النار في قاعده امريكيه

موضوع

أعلن حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي، أن مطلق النار في قاعدة جوية بحرية في الولاية أمس الجمعة هو أحد أفراد سلاح الجو السعودي حيث تم إرساله لتلقي التدريب.
وأضاف رون ديسانتيس خلال مؤتمر صحفي "أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الأسئلة حول هذا الشخص، وهو أجنبي، وعنصر في سلاح الجو السعودي، وكان يتدرب على أرضنا وارتكب هذا". وتابع أن الحكومة السعودية "مدينة لنا لأنه واحد من رعاياها".
وتستخدم القاعدة في بينساكولا، حيث يتمركز حوالي 16 ألف جندي، من البحرية الأمريكية لبرامج تدريب العسكريين من بلدان حليفة. ويتلقى مئات الجنود السعوديين كل عام تدريبات مع القوات المسلحة الأمريكية بحسب الوكالة الفرنسية.
ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن مصادر أمنية قولها إن الطالب السعودي الذي أطلق النار داخل قاعدة أمريكية في ولاية فلوريدا يدعى محمد الشمراني.
من هو محمد الشمراني ؟
وذكرت الشبكة الإخبارية أن الشمراني كان برتبة ملازم ثاني في الجيش السعودي منخرط ببرنامج تدريب الطيران بقاعدة بنساكولا الجوية في فلوريدا، في حين قال مسئول في الولاية إن مطلق النار يخدم بسلاح الجو السعودي.
وبحسب وزارة الدفاع الأمريكية، فإن الشمراني بدأ تدريباته في أغسطس عام 2017، وتضمن برنامج التدريب الذي انخرط فيه تدريبات ابتدائية للطيران وأساسيات الملاحة الجوية بالإضافة إلى دراسة اللغة الإنجليزية.
دوافع دينية أم أيديولوجية؟
وذكرت شبكة "إيه بي سي" أن المحققون يحاولون معرفة ما إذا كان الشمراني أقدم على ارتكاب تلك الجريمة لأسباب دينية أو أيديولوجية أو ما إذا كانت هناك مشكلة ما أو عداوة نشأت أثناء مشاركته في تدريب عسكري في القاعدة.
وأفادت الشبكة بأن المحققون اكتشفوا أن الشمراني نشر ما يشبه بياناً عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، أظهر فيه كراهية تجاه الولايات المتحدة، حيث وصفها بأنها "دولة شر".
وأفاد موقع "سايت"، المختص في متابعة أخبار الجماعات المتطرفة، قال الشمراني في منشوره الموجه للشعب الأمريكي: "أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأميركيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل أيضاً ضد الإنسانية أنا ضد الشر، وأميركا عموما تحولت إلى دولة شر".
وأضاف الشمراني أنه يكره الولايات المتحدة بسبب "دعمها لإسرائيل وغزو بلدان مسلمة"، مقتبساً كلمة لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامه بن لادن: "الأمن مصير مشترك. لن تشعروا بالأمن حتى نعيشه واقعاً في فلسطين، وتخرج القوات الأمريكية من أراضينا".
وعلّقت مديرة موقع "سايت"، ريتا كاتز، في تدوينة عبر حسابها الخاص على تويتر قائلة إن كلمات الشمري توحي "بدافع إرهابي"، مشيرة إلى أنه "لا يدعي الولاء لأي جماعة، ولكنه يحاكي بن لادن".
وبالعودة إلى منشورات الشمراني عبر حسابه الخاص على تويتر، فإن أغلبها "منشورات دينية". كما نشر خبراً يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس.
كيف نفذ الشمراني جريمته؟
أفادت وسائل إعلامية بأن الشمراني تمكن من الحصول على مسدس والدخول به للقاعدة الأمريكية، على الرغم من أن إدخال أسلحة للقاعدة محظور إلا على أفراد الأمن.
وأكد قائد شرطة مقاطعة إسكامبيا، ديفيد مورجان، في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن"، أن مطلق النار كان يحمل سلاحاً شبه أوتوماتيكي.
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مرتكب الجريمة اشترى مسدس جلوك (9 مل) من السوق المحلية، ودخل به للقاعدة، وكان بحوزته أكثر من أربع قطع مخزن سلاح.
وفي حوالي الساعة السادسة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي، وهي ساعة الذروة بالنسبة لحوالي 10 آلاف عامل يقصدون هذه القاعدة، أقدم الشمراني على إطلاق النار في مبنى الفصول الدراسية.
ويبدو أنه كان يطلق النار عشوائياً، ولحسن الحظ، قلت عدد الضحايا نظراً لأن أحد الأشخاص استطاع سد أحد الأبواب في طريق المنفذ، ما مكن آخرين من الفرار.
وأسفر الحادث عن مقتل 4 أشخاص، بمن فيهم الشمراني، وإصابة 7 آخرين، بحسب ما ذكرت شبكة "سي إن إن".
هذا الخبر منقول من : الموجز

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

المصدر
أخبار

قد تقرأ أيضا