شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. تهجير أهالي نزلة السمان وضرائب الفيس بوك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في ضوء تقريره الدورى لرصد شائعات السوشيال ميديا في أسبوع وكان عددها 11 شائعة انتشرت في 6 أيام، وتواصل المركز مع الجهات المعنية لتوضيح حقيقة هذا الشائعات.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. ضرائب على حسابات الفيس بوك

وزارة المالية، نفت ما تردد من أنباء عن وجود دراسة أو نية لديها لفرض ضرائب على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، مُوضحًة أنه لا صحة لفرض ضرائب على الحسابات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها "فيس بوك"، وأن هذه الحسابات الإلكترونية هي خدمة مجانية تقدمها هذه المواقع للمواطنين، ولن يتم فرض ضرائب عليها، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة الرأي العام.


كما أوضحت الوزارة أن هناك دراسة لمشروع قانون الضرائب على الإعلانات الإلكترونية فيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي، و بمقتضاه سيتم فرض ضريبة على المعلنين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الإعلان عن منتجاتهم.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. تهجير أهالي نزلة السمان

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء ومقاطع فيديو تزعم تهجير أهالى نزلة السمان وإزالة جميع عقارات المنطقة تمهيدًا لبيعها لأحد المستثمرين العرب تواصل المركز مع محافظة الجيزة، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدًة أنه لم يتم إزالة سوى 4 عقارات مخالفه لقوانين البناء والآثار وغير حاصلة على تراخيص من الجهات المختصة، وهى عقارات خالية من السكان وتقع فى حرم منطقة الأهرامات، كما أنه لا توجد أى نية لبيع أراض بهذه المنطقة الأثرية، وأن ما تم تداوله من مقاطع فيديو هى مقاطع مجتزأة لإثارة غضب الرأى العام، كما أن كل ما يتردد حول هذا الشأن محض شائعات تستهدف الإضرار بالصالح العام، والتأثير سلبًا على السياحة فى المنطقة.


وأوضحت المحافظة أن أصحاب العقارات المخالفة لم يلتزموا بحدود الحرم الأثرى لمنطقة الأهرامات، وقاموا بالتعدى عليه بالبناء وتعلية عدد من العقارات، مما يؤثر سلبًا على المظهر العام للمنطقة الأثرية ويشوه المنطقة الأثرية التى لا يوجد لها مثيل بالعالم، مُؤكدةً على أن جميع أعمالالإزالة للمبانى المخالفة قد تمت وفقًا للقانون ولم تمتد إلى أى مبان مأهولة بالسكان، وأن الإزالة قد تمت بالتنسيق مع وزارتى الآثار والداخلية.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. دمج شعبتى العلمى والأدبى

وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول دمج شعبتى العلمى والأدبى لمرحلة الثانوية العامة بداية من العام المقبل تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لدمج شعبتى العلمى والأدبى لمرحلة الثانوية العامة بداية من العام المقبل، وأن نظام الدراسة بالمرحلة الثانوية بنظام التعليم الجديد بشعبتيها العلمية والأدبية مستمر كما هو دون أى تغيير، مشددة على أن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف بلبلة الطلاب.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم الاكتفاء بالشعبتين العلمى والأدبى دون تقسيم الشعبة العلمية إلى علمى علوم وعلمى رياضيات، لافتة إلى أن السنة الأولى لنظام الثانوية العامة المعدل ستكون تجريبية لهذا النظام المعدل، وأنه جار تدريب المعلمين على الاستخدام الصحيح لهذه المنظومة ليتحول دور المعلم إلى دور المرشد والميسر للطلاب بدلًا من الملقن.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. إلغاء مكافأة الامتحانات

كما نفت وزارة التعليم، ما تردد من أنباء حول إلغاء مكافأة الامتحانات الخاصة بالمعلمين, مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء مكافأة الامتحانات الخاصة بالمعلمين، وأنه سيتم صرفها فى موعدها المقرر من قبل الوزارة، مشددًة على أن كافة حقوق المعلمين المالية مُصانة وفقًا للقانون والدستور، وأن الهدف من وراء ترويج تلك الشائعة هو إثارة البلبلة فى أوساط المعلمين.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. سحب وحدات الإسكان الإجتماعي

ونفت وزارة الاسكان ما تردد من أنباء بشأن اعتزام وزارة الإسكان سحب وحدات الإسكان الاجتماعى والمساكن الاقتصادية من ساكنيها، مُؤكدةً أنه لا صحة لسحب أى عقارات تتبع مشروعات الإسكان الاجتماعى من ساكنيها المستقرين بها، والملتزمين بضوابط وشروط المشروع التى أقرها قانون الإسكان الاجتماعى، مُوضحًة أن هذا النوع من السكن – والذى توفره الدولة لمحدودى الدخل والشباب – يأتى فى إطار دور الدولة فى التخفيف عن المواطنين وتوفير سكن لائق لهذه الشريحة، وأن كل ما يتردد بشأن سحب جميع الوحدات من حاجزيها مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب مستحقى وحدات الإسكان الاجتماعي.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. غلق الدائري

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء تفيد بغلق الطريق الدائري الإقليمي بنطاق محافظة الشرقية، تواصل المركز مع محافظة الشرقية، ‏والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مُوضحة أنه لا صحة لإغلاق الطريق الدائري الإقليمي بنطاق المحافظة، وأن الطريق يعمل بكامل طاقته وحركة سير السيارات به طبيعية دون أي توقف، مشددة على أن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة وغضب المواطنين


وأشارت المحافظة إلى أن الطريق الدائري الإقليمي يعد واحداً من أهم المشروعات في مجال الطرق، حيث يبلغ إجمالي طوله 400 كم، ويتقاطع مع عدد من الطرق الرئيسية الرابطة للمحافظات، ويستهدف التخفيف من الضغط والتكدس المرورى غير الطبيعي بالقاهرة، كما يعمل على زيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا حيث يستوعب الشاحنات التي تزيد حمولتها على 5 أطنان.

شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. رفض ضم أبناء الأجنبيات المتزوجات من مصريين 

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء حول رفض ضم أبناء الأجنبيات المتزوجات من مصريين لحضانتهن، تواصل المركز مع وزارة العدل، والتى نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لمواجهة الأجنبيات المتزوجات من مصريين أى صعوبات في ضم أبنائهن، وأن قرارات ضم الأبناء تُنفذ وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة فى هذا الإطار دون النظر لجنسية الأم الطالبة للضم، مشددةً على أن كل ما يثار فى هذا الشأن شائعات تهدف إثارة الرأى العام.


وأوضحت الوزارة أنها تعمل على احترام كافة المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان بوجه عام والمعنية بحقوق المرأة والطفل بوجه خاص، وأن جميع الأحكام القضائية وقرارات النيابة العامة لشئون الأسرة الصادرة في هذا الشأن يتم تنفيذها بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. هدم مستشفى الجلاء

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء عن هدم مستشفى الجلاء للولادة وطرد المرضى منها تمهيداً لهدمها, تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، ‏والتي نفت تلك الأنباء تماماً، موضحة أنه لا صحة لهدم مستشفى الجلاء وطرد المرضى منها، وأن المستشفى مسجلة من المباني التراثية طبقاً للقانون رقم 144 لسنة 2006 وبناءً عليه لا يمكن هدمها.


وأكد المركز الإعلامى، أن الوزارة حريصة على توفير كافة الخدمات والرعاية الطبية بشكل آمن، وأن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات تهدف إثارة غضب المواطنين.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. إصدار ورقة فئة 500 جنيه

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما يتم تداوله من صورة لورقة ‏نقدية فئة 500 جنيه صادرة عن البنك المركزي، تواصل المركز مع البنك المركزي، ‏والذي نفى صحة تلك الأنباء تماماً.


وقال المركز الإعلامى فى بيان له اليوم: " البنك أكد أنه لم يصدر أي ‏ورقة ‏نقدية فئة 500 جنيه، ولا توجد نية لإصدارها، وأن كافة العملات النقدية المتداولة بالأسواق كما هي تماماً بشكلها المتعارف عليه دون أي تغيير أو طرح لأي عملات جديدة، مُشدداً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.


شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. ظهور شقوق في كوبري المطار

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بظهور شقوق وتصدعات بكوبرى المطار الكائن بحي النزهة، تواصل المركز مع محافظة القاهرة، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مشددة على أنه لا يوجد أي تصدعات وشروخات بكوبرى المطار، وأنه سليم فنياً وآمن تماماً.

وقال المركز الإعلامى، إنه بمجرد تداول هذه الأنباء، تم على الفور تشكيل لجنة هندسية لفحص الكوبرى، وتبين عدم وجود أي خطورة على الكوبرى، مُشددا على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة الذعر والقلق بين المواطنين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق