أخبار عاجلة
شاهد| علاء زينهم يعلق على دوره في «ونوس» -
تفسير حلم الخراج في المنام -

ما لا تعرفه عن سد النهضة.. ومحور الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأنه

ما لا تعرفه عن سد النهضة.. ومحور الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأنه
ما لا تعرفه عن سد النهضة.. ومحور الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأنه

موضوع

بثت فضائية "سكاي نيوز عربية" تقريرًا مصورًا تستعرض من خلاله أبرز المعلومات عن سد النهضة الإثيوبي ومحور الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن السد.
قال التقرير: إن السد يقام حاليًا على مجرى نهر النيل الأزرق على مقربة من الشريط الحدودي الفاصل بين إثيوبيا والسودان، وتتراووح مساحته بين 20 و40 كيلومترًا.
وأضاف التقرير أن إثيويا أنجزت حتى الآن 68.6% من أعمال بناء السد، كما بلغت تكلفة بنائه إلى الآن 4 مليارات و700 مليون دولار تقريبًا.
وأوضح التقرير أنه حال تشغيل سد النهضة، فإن حصة مصر من مياه نهر النيل ستنخفض بنحو 9 إلى 12 مليار متر مكعب، مما يهدد ببوار 200 ألف فدان في الأراضي المصرية، وتوقف مشروعات استصلاح الأراضي.
وذكر التقرير أن محور الخلاف بين مصر وإثيوبيا حول فترة ملء وكيفية تشغيل السد، مشيرًا إلى أن مقترح مصر ينص على ملء السد خلال 7 إلى 10 سنوات، بينما تتمسك إثيوبيا بفترة تتراوح بين 4 و7 سنوات.
واتفق الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على استئناف أعمال اللجنة الفنية بشأن سد النهضة.
أعلنت إثيوبيا، اليوم الخميس، على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة خارجيتها نبيات جيتاتشو، في مؤتمر صحفي، أنها ستشارك في المفاوضات المرتقبة التي ستجريها الدول الـ3 المتعلقة بسد النهضة، وأن "الولايات المتحدة دعت وزراء خارجية الدول الـ3 للاجتماع في واشنطن"، دون مزيد من التفاصيل.
وكانت وزارة الري السودانية قد أعلنت، الأربعاء، استعدادها للمشاركة في الاجتماعات التي دعت لها واشنطن بشأن سد النهضة.
هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز

 

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

المصدر
أخبار