أخبار عاجلة
تشغيل أول رجل نصف آلي في العالم (بالصور) -

صدر حديثًا.. صعوبات التعلم.. والاغتراب في روايات نجيب محفوظ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صدر حديثًا.. صعوبات التعلم.. والاغتراب في روايات نجيب محفوظ, اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019 03:06 صباحاً

اشترك لتصلك أهم الأخبار

■ صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج على، كتاب بعنوان «الاغتراب فى روايات نجيب محفوظ» للدكتورة منى بركات. تناول الكتاب ظاهرة الاغتراب السياسى فى نماذج من روايات نجيب محفوظ، التى تبرز عنده بمظاهرها المتعددة بصورة واضحة على مستوى الشخصية والفكرة والرؤية وغيرها.

وقد اختارت المؤلفة من الروايات الفرعونية التى كتبها محفوظ فى الثلاثينيات رواية كفاح طيبة، ومن الأربعينيات اختارت القاهرة الجديدة، ومن روايات الخمسينيات السكرية، واللص والكلاب من الستينيات ومن السبعينيات تناولت رواية المرايا، أما الثمانينيات اختارت أكثر من رواية منها أفراح القبة ورحلة ابن فطومة وقشتمر.

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول يتناول الفصل الأول الأسباب والدوافع التى تكمن وراء الاغتراب السياسى فى روايات نجيب محفوظ، والفصل الثانى يتناول المظاهر المختلفة للاغتراب السياسى فى روايات نجيب محفوظ، وفى الفصل الثالث تجيب المؤلفة عن سؤال حول نتائج الاغتراب السياسى فى روايات نجيب محفوظ.

غلاف الكتاب

■ صدر حديثاً عن سلسلة « كتاب اليوم» الطبى كتاب جديد بعنوان «صعوبات التعلم» تأليف الدكتورة ريهام أحمد عبدالمحسن استشارى طب نفسى الأطفال والمراهقين تعرض فيه مشاكل وصعوبات التعلم وتشخيصها وعلاج كل نوع والصعوبات التعليمية لدى الموهوبين، بالإضافة إلى مشاكل اللغة مثل تأخر الكلام والحبسة الكلامية والتهتهة واللدغة.وتؤكد المؤلفة على أن هذا الكتاب يخاطب كل أب وأم احتاروا من كثرة التساؤلات عن الطفل الذى يتأخر فى الكلام مصاب بالتوحد ويبدأون فى رحلة تنمية المهارات والتكامل الحسى وجلسات وبرامج، وتكون مشكلة الطفل فقط احتياجه لبعض التدريبات التى تساعده على أن ينطق ويتكلم بسهولة مثل أقرانه ويشير علاء عبدالهادى، رئيس تحرير كتاب اليوم أن هذا الكتاب فى غاية الأهمية لأنه لا يخلو بيت من حالة تحتاج إلى جلسات تخاطب لعلاج هذه العوارض التى باختفائها تتحسن الحالة النفسية والعلمية لأطفالنا. ويتكون الكتاب من فصلين يتناول بالشرح والتحليل صعوبات القراءة، الكتابة وصعوبات العمليات الحسابية، تدريبات الذاكرة، الإدراك، تنظيم المعلومات والتدريب على التفكير والفهم، بالإضافة إلى تقديم حلول وعلاج لمشاكل تأخر اللغة، رفض الكلام، الحبسة الكلامية واللجلجة، اللدغة الرائية والتهتهة.

■ صدر حديثًا رواية «عشرة أسابيع بجوار النهر» للكاتب عبدالله الوصالى. وجاء على غلاف الكتاب: «كانت الترجمة منذ القديم سبيل الشعوب إلى الانفتاح على ثقافة الآخر بمكوناتها المختلفة، غير أنها قد تكون سبيل المرء إلى رحلة داخلية فى ثقافته الأصيلة لفهم جذور له نبت بعيدًا عنها، كذا شأن (ميرا) بطلة الرواية فتاة عربية الأصل أمريكية المولد، ألقت بها الترجمة فى مجاهل بحث أعمق داخل مجتمع صغير يتخلله من التنافر ما يتخلله من الأشياء والنظائر، وأعنف أشكال التنافر ما تفجر بين الكُتاب العرب من عُقد اجتماعية ومشاكل سياسية حملها (الربيع العربى)، فطفت على سطح أرض ليست فى الأصل للعرب، أسئلة عنيفة ومواقف متناقضة من الواقع السياسى البائس وصناعة الإرهاب وحقوق المرأة، وتهم متبادلة لم تزد الأشقاء إلا شقاقًا.. وهكذا تُوقف ميرا العمل على الترجمة وتندفع فى رحلتها تلك إلى البحث فى تاريخ العالم العربى والشرق الوسط بالخصوص، طلبًا للغوص فى ثقافة الكتاب من أجل معرفة أرواح مبدعى النصوص التى تنوى ترجمتها وتخفيف درجة الخيانة، فنجد نفسها رسول سلام لن تسلم شواطئه هو أيضًا من عنف التغيير».

■ صدر حديثًا عن دار سما للنشر والتوزيع كتاب «برج طاقق» للكاتبتين مروة سلامة ونسرين سلامة، ومن أجواء الكتاب: «همسة فى أذن آدم، جميلة زيها زى أى بنت بيستهويها عالم الأبراج، خصوصًا هى بتتعرف على أى شخص هترتبط بيه، دايما بتسأل يا ترى برجه إيه؟، مر عليها عرسان من الـ 12 برج، صحيح إحنا طلعنا الأبراج كلها عيوب، بس ده مش معناه إننا ضد آدم لأنه باختصار الأب والأخ والزوج والصديق، بس أصول اللعبة كانت كده، كان لازم جميلة تعرف إن اللى يختار شريك حياته على أساس صفات برجه وبس يبقى أكيد برجه طاقق.

جدير بالذكر أن الأبراج الفلكية هى تقسيمات دائرة البروج أو مسار الشمس باثنی عشر قسم سماوى، وما يميزها عن الكويكبات أنها تقسيمات وضعت لتحديد خريطة للسماء مع جميع أجرامها، وهى تجمعات لنجوم مرئية بالعين المجردة، والأبراج هى تقسیمات للدائرة التى تمر فيها الشمس والقمر والكواكب الثمانية، وعدد الأبراج علی دائرة البروج 12 برجًا، وهى تغطى جزءًا منها، كما تحمل الأبراج أسماء حيوانات وأشياء وشخصيات دينية وأسطورية، لکل منها 30 درجة قوسیة على مسار الشمس، وهذه الأخيرة تمر ببرج واحد فى شهر شمسى وتسمى الشهور الشمسية فى التقویم الهجری الشمسی بهذه البروج الاثنی عشر».

المصدر
المصرى اليوم

معلومات الكاتب