أخبار عاجلة
فيديو| «الأرصاد» تحذر: موجة البرد تبدأ الجمعة -
أطعمة تشعرك بالسعادة -
"البومة الخارقة" تظهر في دبي -
خسر إحدى عينيه بعد ليلة "ألعاب الفيديو" -
هل تكره بعض الخضروات؟ السر قد يكون في جيناتك -

500 ألف جنيه جائزتها الكبرى.. تعرف على رالي السيارات الكهربائية الصنع

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
500 ألف جنيه جائزتها الكبرى.. تعرف على رالي السيارات الكهربائية الصنع, اليوم السبت 2 نوفمبر 2019 11:31 صباحاً

مشروع تتبناه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومبادرة أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مايو 2017، نحو صناعة سيارة مصرية كهربية محلية الصنع، في مسابقة تنظمها كلية الهندسة بجامعة عين شمس وتشارك فيها فرق من طلبة الجامعات المصرية، كانت أولى دوراتها في العام الماضي، لينطلق نهائي الموسم الثاني لمسابقة رالي السيارات الكهربائية الصنع اليوم من العاصمة الإدارية الجديدة، ويفتتح الفعاليات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

رالي القاهرة للسيارات هي أول مسابقة تكنولوجية والأولى من نوعها في مصر والمنطقة، وتنفذ بمبادرة وتمويل أكاديمية البحث العلمي، وذلك بحسب موقع الأكاديمية.

31 فريقًا من 31 جامعة مصرية، شاركوا في المرحلة الأولى لسباق رالي السيارات هذا الموسم "EVER Egypt 2019"، بين جامعات حكومية وأهلية وخاصة ودولية.

يشارك في المرحلة النهائية المقامة اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة 15 فريقًا من الجامعات المختلفة.

تصل الجائزة الكبرى لسباق رالي السيارات الكهربائية ومحلية الصنع إلى 500 ألف جنيه، ويجرى تكريم الـ3 مراكز الأولى من قبل وزير التعليم العالي.

فريق يتمتع بخبرة في المسابقات العالمية، يقوم على تنظيم سباق هذا الموسم، ويرأسه الباحث الرئيسي الدكتور ماجد غنيمة، والمشرف الرئيسي الدكتور محمد عبدالعزيز، والمهندس علي حسني، والمهندس مايكل سدني كمديري المشروع.

بمكونات محلية الصنع تصل نسبتها في أقل تقدير إلى 70% من السيارة يصنع الطلبة بأيديهم سياراتهم التي يخوضون بها السباق. 

"رالي السيارات" مشروع ضخم يعمل على تعميق صناعة السيارات الكهربية محليا

في العام الماضي، كان الموسم الأول لسباق القاهرة الدولي "رالي السيارات كهربائية الصنع"، وشارك في مرحلته الأولى 26 جامعة بواقع 200 طالب ووصل إلى المنافسات النهائية 9 فرق من الجامعات المصرية وحضره 2000 متفرج، واستضافته العاصمة الإدارية الجديدة باستعدادات خاصة منها بناء طرق ومسارات للسباق ومساحات ومدرجات للمتفرجين ومساحات للتغطية الإعلامية، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي وتجميع القدرات الوطنية في الداخل والخارج، هي أهم أهداف المسابقة التي تتم على مرحلتين، بإجمالي تمويل مبدئي للبرنامج يصل إلى 37 مليون جنيه، نحو برنامج ضخم تتبناه وزارة التعليم العالي يشمل تكوين تحالف وطني للتصنيع المحلي للصناعات المغذية في صناعة السيارات وزيادة نسبة المكون المحلي، بالإضافة إلى إنشاء مركز للبحوث والتطوير في مجال الصناعة.

ووفقا لموقع الهيئة العامة للاستعلامات، فإن "رالي السيارات" يعمل على تعظيم الاستفادة من خريجي كليات الهندسة من خلال إكسابهم مهارات عملية وخبرة في مجالات التصميم والتصنيع والصيانة والتشغيل للسيارات الكهربائية، وبالتالي إنشاء موارد بشرية لازمة لتشغيل صناعة السيارت الكهربائية في مصر ومواكبة التقدم التكنولوجي.

المصدر
الوطن