وسيم السيسى: الجنرال يعقوب أول من أراد استقلال مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور وسيم السيسى، عالم المصريات، أن الفرنسيون استعانوا برجل يدعى الجنرال يعقوب لمحاربة المماليك عقب دخولهم مصر سنة 1798 م

وأوضح الدكتور وسيم السيسى، عالم المصريات، خلال ندوة "المسكوت عنه فى التاريخ"، المنعقدة اليوم الأحد، على هامش فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب 2019، فى دورته ال 15، بمكتبة الإسكندرية، أن أول محاولة لاستقلال مصر بعد 2500 سنة احتلال كانت على يد "جنرال يعقوب"؛ الذى أراد استقلال مصر عن الأتراك العثمانيين.

وأشار الدكتور وسيم السيسى، عالم المصريات، إلى أن الحملة الفرنسية عندما جاءت إلى مصر وضعت مفاهيم جديدة للمواطنة، تكمن فى "حادثة الميلاد"، لافتا إلى أن نابليون إلى بونابرت اصطحب 160 عالم فرنسى عند قدومه إلى مصر.

وكان قال "السيسى"، إن الكثير من المؤرخين اعتادوا أن يظهروا الإنجازات وإخفاء الانتكاسات، مؤكدا أن التعلم من الانتكاسة أشد أثرا من الإنجاز، قائلا "لا نذكر من التاريخ إلا ما نريد ونخفى منه ما لا نريده، رغم أن تعلمنا من هزيمة 67 جعلنا ننتصر فى 73".

وأضاف عالم المصريات، أن المؤرخين جرفوا التاريخ المصرى القديم ولذلك لا نشهد أى تقدم فى العصر الحديث.

وأوضح "السيسى، أن تعداد مصر فى عصر عمرو بن العاص وصل إلى 24 مليون نسمة، بينما انخفض هذا الرقم إلى 2 مليون نسمة فى زمن الاحتلال الانجليزي، فكاد الاحتلال أن يؤدى إلى انقراض مصر.

هذا المقال "وسيم السيسى: الجنرال يعقوب أول من أراد استقلال مصر" مقتبس من موقع (المواطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المواطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق