أبو شقة: لا يوجد دستور في العالم ممنوع من التعديل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب ورئيس حزب الوفد، إنه في كل دساتير العالم ليس هناك ما يمنع في أن نكون أمام تعديلات دستورية، موضحًا أن الدستور الأمريكي أُجريت عليه بعض التعديلات.

وأضاف أبو شقة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "90 دقيقة"، المُذاع عبر فضائية "المحور"، أن دستور 2014 ليس دستورًا جديدًا وإنما هو تعديل لدستور عام 2012، لافتًا إلى أن تعديلات دستور 2014 تمت في ظل ظروف بالغة الخطورة حيث كانت مصر مستهدفة.

وتابع: "كنا أمام مواءمات، فظهرت النصوص الانفعالية ونصوص الضرورة ونصوص الحالة، فقد كنا في حالة ضرورة معينة تقتضي مواءمات معينة، لأن صناعة الدساتير تحتاج إلى فنيات معينة".

وأردف: "عندما تزول الضرورة يجب أن نعود إلى الاستقرار الذي كان مفقودا وقت أن كنا أمام التعديل، ونحن الآن نؤسس لدولة ديموقراطية عصرية حديثة لا بد أن نكون أمام نصوص دستورية تتواءم معها".

وواصل: "الأسبوع المقبل سنتناقش بشأن المواد الدستورية وسنصل إلى صياغات محددة، وبعدها سنعرض ما سننتهي إليه على الجلسة العامة ولا بد من موافق ثلثي أعضاء المجلس، لا الحاضرين فقط".

هذا المقال "أبو شقة: لا يوجد دستور في العالم ممنوع من التعديل" مقتبس من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق