مرهم بيتاديرم دواعي وطريقة الاستعمال و معلومات لاتعرفها عن استخداماته

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مرهم بيتاديرم

يستخدم الكثيرين مرهم بيتاديرم بوصف الطبيب وهو أيضاً من الأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية خاصة فهو يستعمل في علاج التهابات الجلد المختلفة كما يمكن استخدامه في علاج حب الشباب أو يدخل في وصفات التبييض.

يعتبر بيتاديرم هو واحد من أدوية الكوريتزون والتي يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض الجلدية،
كما يتم استخدامها أيضاً الطبيب في علاج الأمراض التناسلية، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض التي تؤدي إلى التهابات للجلد “المزمنة والحادة” وكذلك الأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويعتبر كريم بيتاديرم متوسط القدرة لأنه من مركبات البيتاميسازون.

دواعي استعمال مرهم بيتاديرم:

  • يستخدم في علاج التسلخات الجلدية التي تصاحب حكة الجلد .
  • يستخدم في بعض حالات الإكزيما .
  • يستخدم في بعض العلاجات الخاصة بالأمراض التناسلية  و الإلتهابات الحادة و الامراض الجلدية الخاصة بالجهاز المناعي.
  • مرض البهاق و هو نقص الصبغة الجلدية .
  • الصدفية هي عبارة عن مرض جلدي مزمن يظهر على شكل قشور بالجلد .
  • مرض الجزار مرض نادر لا يعالج إلا بمرهم البيتاديرم ، و مرض الذئبة الحمراء هو ايضًا مرض جلدي مزمن .
  • يستخدم في علاج مرض الجزار النادر والذئبة الحمراء. يستعمل أيضاً في حالة الحروق الحمراء التي لم يتم إزالة الجلد. يستخدم لعلاج التهاب الجلد الإستشرائي.
  • يستخدم في علاج مرض البهاق وهو عبارة عن نقص في الصبغة الجلدية.

مرهم بيتاديرم

موانع الاستخدام :

يمنع استخدامه في حالة وجود حساسية من الكورتيزون، أو حساسية من المستحضر نفسه، وذلك عن طريق تجربة المرهم علي اليد لفترة عشر دقائق، فتظهر النتيجة إذا لم يحدث شئ، فالمنتج آمن، ولا يستخدم قريب من الفم ولا العين، ولا يستعمل علي الالتهابات المرتبطة بحب الشباب ولا التهابات بجانب الفم.

نصائح قبل استخدام مرهم بيتاديرم:

  • يجب عمل فحص لتشخيص الحالة والمشكلة التي توجد في الجلد.
  • يجب أستخدام الكمية التي تناسب جلد كل شخص.
  • معرفة شدة وقوة الكورتيزون المستخدم في العلاج. رابعاً: معرفة الفترة المناسبة التي يتم فيها أستخدام العلاج بالكورتيزون.
  • يجب للحامل أن تستخدم المرهم بعد نهاية الشهر الثالث من الحمل عند بداية الشهر الرابع، ويمكن أستعماله عند حدوث حروق لم ينتج عنها إزالة الجلد، ويمكن أيضاً أستعماله للأطفال بعد السابعة من العمر ولكن لا يستخدم علي الوجه أبداً للأطفال.

الجرعة والاستخدام

يتم أخذ المرهم بعد غسل اليد جيدًا و مسح الإلتهاباب بقطعة قطن نظيفة من ثم تطبيق المرهم مرتين يوميًا على مكان الإلتهاب أو الحساسية إلى حين الشعور بالتحسن ، لا يتطبق المرهم في حال الامراض التناسلية إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بك ، بعد الشعور بالتحسن يأخذ الدواء فترة احترازية لعدم الرجوع لإصابة مرة أخرى و حتى تؤثر المواد التي يحتوي عليها على الخلايا و الأنسجة الضامة .

مرهم بيتاديرم

الآثار الجانبية لمرهم بيتاديرم:

شأنه شأن باقي الأدوية ينتج عنه عددًا من الأثار الجانبية منها ظهور خطوط بيضاء أو حمراء مع ترقق بطبقة الجلد نتيجة لمركب الكورتيزون قد يحدث اسمرار أو بياض الجلد في العديد من المناطق في الاغلب المناطق التناسلية أما في حالة استخدمه حول الفم يتسبب في تهيج البشرة و الاسمرار مع ظهور بعض الشعيرات الدموية لذلك لا يحبذ استخدامه على الوجه إلا بتعليمات الطبيب فقط .

استخدام مرهم بيتاديرم لتبييض البشرة :

1-خلطة كريم بيتاديرم لتبييض البشرة:

إذا كنت تعانين من مشاكل في البشرة أو إذا كنت تعانين من التهاب في البشرة
يمكنك أن تقوم باستخدام هذا الكريم، ولكن قد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد
من وصفات تفتيح البشرة مثل خلط كريم بيتاديرم مع كريم سبوتلس أو كريم فيري اند لافلي
وغيرها من الكريمات ولكن لا يجب أن يتم استخدام هذه الوصفات إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج حيث أن هذه الخلطة تحتوي على الكورتيزون والذي قد يضر البشرة في حال عدم حاجة البشرة إليها.

2-استخدام كريم بيتاديرم من أجل التخلص من حب الشباب:

يجب عدم استخدام كريم بيتاديرم للتخلص من حب الشباب لفترة طويلة،
حيث أن كريم بيتاديرم يحتوي على مادة الكورتيزون والتي تساعد في علاج الأمراض الجلدية
وكذلك تستخدم من أجل علاج حساسية البشرة والعمل على التخفيف من احمرار البشرة
والتقليل من الحبوب ولكن هذا على المدى البسيط، ولكن على المدى الطويل
قد يؤدي ذلك إلى العمل على ترقيق طبقة الجلد مما يؤدي إلى التقليل من نسبة الكورتيزون الموجود في البشرة طبيعياً.

3-استخدام كريم بيتاديرم لتفتيح المنطقة الحساسة:

يمكن أن يتم استخدام كريم بيتاديرم من أجل علاج الحساسية الجلدية التي تصيب المنطقة الحساسة، ولكن لا يجب أن يتم استخدامه بداخل المهبل أو بالقرب من الأغشية المخاطية، ولكن إذا كان هناك أي عدوى فطرية أو التهاب ناتجة عن بكتيريا يفضل إلا يتم استخدام كريم بيتاديرم.

يمكن أن يتم استخدام هذا الكريم بعد عملية إزالة الشعر عن المنطقة الحساسة حيث انه يقلل من الاحمرار والتهيج الناتج عن إزالة الشعر، ولكن لا يجب أن يتم استخدامه لمدة تزيد عن ثلاث أيام ويتم دهن طبقة خفيفة جداً منه.

أضرار استخدام مرهم بيتاديرم:

  • قد يؤدي استخدامه إلى حدوث ضعف وترقق في طبقة الجلد السطحية.
  • قد يؤدي استخدامه إلى ظهور شعيرات دموية ضعيفة وخاصة في مناطق الوجه.
  • قد يؤدي إلى حدوث تقرحات وسهولة التجريح وخدش الجلد وذلك في الأماكن التي يوضع عليها بصورة مستمرة.
  • قد يؤدي إلى ظهور علامات ورديه في الوجه وذلك في حال استخدامه من أجل القضاء على حب الشباب وخاصة في المنطقة المحيطة بالفم.
  • قد يؤدي استخدام هذا الكريم لفترة طويلة إلى حدوث اسمرار في مناطق كثيرة في الجلد على العكس من الغرض من استخدامه من قبل بعض الفتيات من اجل تبييض البشرة.

مرهم بيتاديرم

استخدام “كريم بيتاديرم” لعلاج حب الشباب :

يستخدم البعض كريم بيتاديرم Betaderm لعلاج حب الشباب لأنه يعمل على تقليل التهاب الحبوب والاحمرار بسبب وجود مادة الكورتيزون به، ولكن قد تحدث نتيجة عكسية تسبب مشاكل أكبر، لذلك لا يفضل استخدام كريم بيتاديرم لحب الشباب حيث أنه غير مخصص لذلك, ويفضل استخدام كريمات حب الشباب الأخرى المخصصة له .

طريقة استخدام بيتادرم  على البشرة:

  • يتم غسل اليدين جيداً ومن ثم قم بوضع كمية صغيرة من المرهم أو الكريم على قطنة نظيفة.
  • قم بفرد المرهم على المكان المراد بالقطنة حتى تمام اختفاء الدواء
  • يتم وصف بيتادرم لفترات قصيرة بين 3-5 أيام في أغلب الحالات وإذا كانت التهابات البشرة شديدة يتم وصفه لمدة أسبوع مرة يومياً مع ضرورة وقفه بعد إنتهاء مدة العلاج
  • قد يفضل الطبيب استخدام بيتادرم لفترة أطول أو جرعة أعلى تصل إلى مرتين يومياً. يجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب. اسأل طبيبك عن مدة استخدامك لبيتادرم.

الفرق بين الكريم والمرهم

 الكريمات :

هي مزيج نصفه تقريبا ماء ونصفه الاخر زيت، ويتم فرده بسهولة، ويتم امتصاصها بشكل جيد، ويمكن غسله بالماء، وعادة يتم تعبئه الكريمات في أنبوب لأن ملمسة سميك قليلا .

المراهم :

المراهم تتكون من 80٪ زيوت و 20٪ من المياه، ويتكون عنصر الزيت من الهيدروكربونات، مثل الزيوت المعدنية أو الفازلين، والمراهم ذات ملمس دهني وهذا يعنى أنه يبقى على سطح الجلد ولا يتم امتصاصه بشكل جيد.

هذا المقال "مرهم بيتاديرم دواعي وطريقة الاستعمال و معلومات لاتعرفها عن استخداماته" مقتبس من موقع (تريندات) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو تريندات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق