«أوبك» تنهي سلسلة اجتماعات بحثية لأسواق النفط بمشاركة مؤسسات دولية

«أوبك» تنهي سلسلة اجتماعات بحثية لأسواق النفط بمشاركة مؤسسات دولية
«أوبك» تنهي سلسلة اجتماعات بحثية لأسواق النفط بمشاركة مؤسسات دولية

أكد الأمين العام لمنظمة OPEC محمد سانوسي باركيندو أهمية استمرار المشاورات وتداول الآراء بأوساط صناعة النفط العالمية، والاعتماد على آراء كبار المحللين والعلماء الاقتصاديين من أجل التوصّل إلى فهم أعمق للأسواق والظروف التي تؤثر عليها.

وأوضح أن أمانة المنظمة تواصل العمل بخصوص المناقشات مع محللي أبحاث الأسواق العالمية من أجل دراسة تقلّبات السوق النفطية والشكوك الكبيرة بشأن الاقتصاد العالمي وآفاق الطلب على النفط.

جاء ذلك عقب انتهاء المنظمة من سلسلة اجتماعاتها (عن بعد) التي تضمنت نخبة مختارة من الخبراء والمؤسسات الدولية التي تعنى بصناعة النفط الدولية والمجتمع المالي، كجهود تنسيق وبحث لواقع السوق النفطية عقب اجتماعات OPEC+ الوزارية غير العادية التي توصّلت إلى قرار يقضي بمعالجة الخلل الذي تعرضّت له الأسواق النفطية جرّاء الإجراءات الاحترازية من مختلف الدول وتأثر الطلب النفطي بتقييد المعروض بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً.

وقدم المشاركون من IHS Markit والمجلس الأطلسي ومركز كولومبيا لسياسة الطاقة العالمية آراءهم حول النتائج التاريخية للاجتماعات الوزارية وظروف السوق الاقتصادي والنفطي التي لا مثيل لها الناجمة عن جائحة COVID-19.

وتضمنت سلسلة الاجتماعات مناقشات منوّعة لسلسلة من الموضوعات منها الحوار الأوسع وجهود التعاون بين الدول المنتجة الرئيسية خارج DoC، تأثير جائحة COVID-19 على الاقتصاد العالمي، والانكماش المفاجئ في الطلب على النفط وما يترتب على ذلك من اختلال كبير في السوق.