استحواذ «كوكا كولا» على «كوستا» يشعل المنافسة في قطاع المشروبات الساخنة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت شركة «كوكا كولا»، أمس الجمعة، أنها توصلت إلى اتفاق مع شركة «ويتبريد» البريطانية لشراء سلسلة مقاهي «كوستا» العالمية مقابل 3,9 مليار جنيه استرليني (5,1 مليار دولار) لتكون العلامة العالمية الأولى التي تملكها الشركة في قطاع المشروبات الساخنة.
وتنذر هذه الصفقة باشتعال المنافسة، المحتدمة أصلاً، في قطاع القهوة العالمي، ولا يفصل بينها وبين صفقة «نستلة - ستاربكس» سوى 3 أشهر، حينما أعلن العملاق السويسري عن صفقة ب 7.15 مليار دولار نقداً لشراء حق بيع منتجات سلسلة مقاهي «ستاربكس» الأمريكية حول العالم، التحالف الذي بث الحياة في نشاط الشركتين المرتبط بالقهوة.
وقال الرئيس التنفيذي ل«كوكا كولا»، جيمس كوينسي، في بيان مشترك إن «المشروبات الساخنة من بين قلة من القطاعات في خريطة المشروبات العالمية التي لا تملك فيها الشركة علامة عالمية، كوستا تمكننا من ولوج هذه السوق عبر علامة قهوة قوية». وأنجزت الصفقة في حين يشهد قطاع المشروبات الغازية التقليدي تراجعاً نظراً للمخاوف المتصلة بالصحة، والسمنة في الولايات المتحدة، وفي أسواق أخرى.
وتحت ضغط مستثمرين مغامرين أعلنت «ويتبريد» في إبريل/ نيسان أنها ستتخلى عن «كوستا» للتركيز على قطاع فنادق «بروميير إن» التي تملكها، وجاء القرار بعد أن أصبحت مجموعة «إليوت» الأمريكية أكبر مساهم فيها مع حصة 6%.
وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة «ويتبريد»، اليسون بريتان، في بيان إن «الإعلان الجديد يمثل قيمة إضافية كبيرة للشركة»، متوقعة أن يدر ذلك أرباحاً على المساهمين، وستمكن الصفقة الشركة من خفض ديونها وتعزيز صندوق التقاعد، وستفسح في المجال أمام توسيع علامتها الفندقية «بروميير إن».
صفقات شركات القهوة العالمية الطابع تهدف إلى ترسيخ أقدام الشركات الكبرى في سوق تتغير بسرعة، مع العلم أن مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي الجديد ل«نستلة»، كان وصف القهوة العام الماضي بأنها وجهة استراتيجية للاستثمار في الشركة السويسرية التي تشتهر بمشروبات القهوة الجاهزة «نسكافيه»، وكذلك قهوة وأجهزة «نسبرسو» و«نسكافيه دولتشي غوستو» لصنع القهوة في المنازل. (وكالات)

0 تعليق