إقبال على توثيق عقود المستأجرين في «إيجار» مع تسجيل ثمانية آلاف وسيط عقاري

جريدة الرياض 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قالت وزارة الإسكان، إن المعدل اليومي لتوثيق العقود في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار" تجاوز 500 عقد إيجار على مستوى جميع مناطق المملكة.

وأوضح المشرف العام على التنظيم العقاري في وزارة الإسكان المهندس مازن الداوود، أن الشبكة باتت تحظى بأعداد متزايدة من العقود الموثقة وكذلك الوسطاء العقاريين، مبيّنًا أن عدد الوسطاء العقاريين المسجّلين حتى الآن أكثر من 8 آلاف وسيط عقاري.

وتوقع ارتفاع نسب التسجيل خلال الفترة المقبلة في ظل تأكيد إلزامية توثيق جميع عقود الإيجار تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء، مبينًا أن الرقم الذي تسجّله الشبكة على مستوى العقود يوميًّا يعكس ارتفاع مستوى الوعي وكذلك الموثوقية بالتعامل بعقد "إيجار" الموحّد. وسبق أن أعلنت وزارتا العمل والتنمية الاجتماعية والإسكان ربط إصدار أو تجديد رخص العمل بتوثيق عقد الإيجار السكني في شبكة "إيجار"، وأن يبدأ التنفيذ الكامل لعملية الربط مطلع شهر سبتمبر المقبل.

وكان برنامج "إيجار" التابع لوزارة الإسكان قد أطلق خاصية السداد الإلكتروني عبر خدمة "سداد"، وتتيح هذه الميزة إمكانية دفع الإيجار إلكترونياً وتحديد آلية الدفع المناسبة سواء الشهري، أو الربع سنوي، والنصف سنوي، والسنوي، مبيّناً أن إطلاق هذه الخدمة يقدم العديد من التسهيلات لأطراف العملية الإيجارية حيث يسهم في تيسير عملية الدفع بالنسبة للمستأجر، إضافة إلى تنظيم عملية التحصيل بالنسبة للمؤجر.

يذكر أن برنامج إيجار أُطلق رسمياً في 12 فبراير 2018 لتحقيق عدة أهداف تسعى من خلالها وزارة الإسكان على تنظيم واستدامة قطاع الإيجار العقاري وضمان حقوق أطراف العملية الإيجارية وهو ما تبلور بإطلاق عقد إيجار الموحد، الذي يعامل بصفته سنداً تنفيذياً مما يقلص النزاعات المحتملة ويضمن حلها بسرعة وسهولة، كما توفر الشبكة الإلكترونية عددا من المزايا لأطراف العملية الإيجارية منها السداد الإلكتروني وإصدار سندات القبض والصرف الإلكترونية وضمان واجبات والتزامات الصيانة وسداد الفواتير وغيرها من المزايا التي تعمل وزارة الإسكان على إطلاقها.

0 تعليق