«فيتاس مصر» تحصل على رخصة نهائية للتمويل متناهى الصغر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 مصطفى طلعت:

حصلت شركة فيتاس مصر للتمويل المتناهى الصغر، المملوكة بنسبة %50 لشركة ابتكار للتمويل الاستثماري، المتخصصة فى نشاط الخدمات المالية غير المصرفية فى مصر، على الترخيص النهائى لمزاولة نشاط التمويل المتناهى الصغر من الهيئة العامة للرقابة المالية .

وقال خالد محمود، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة إم تى أى المالكة لنسبة %55 من ابتكار، إن الكيان الجديد يأتى فى إطار سياسة الحكومة للشمول المالي .

وتركز الشركة الجديدة على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، التى تحتاج تمويلاً فى حدود 100 آلف جنيه، وستعمل من خلال استخدام القنوات الرقمية والتقليدية لسرعة الوصول والانتشار فى السوق المصرية .

وتأسست شركة فيتاس مصر للتمويل المتناهى الصغر، فى نوفمبر 2017 برأس مال مرخص به 200 مليون جنيه، ورأس مال مدفوع 20 مليون جنيه .

وتعد فيتاس مصر، شركة استثمار مشترك بين فيتاس جروب الأمريكية التى لها أنشطة فى التمويل متناهى الصغر فى عدد من الدول .

ويضم نشاط التمويل متناهى الصغر حالياً شركات «تنمية، وريفى، وتساهيل، وأمان، وتمويلى، وسندة، وفورى، والأولى» بالإضافة إلى أكثر من 900 جمعية أهلية .

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية فى نوفمبر 2014، عن أول قانون لتنظيم عمل المشروعات متناهية الصغر، بغرض المساهمة فى ايجاد فرص عمل جديدة، والحد من الفقر عبر تنظيم وتفعيل وسيلة تمويل يستفيد منها غير القادرين على إقامة مشروعات، أو الحصول على القروض التقليدية .

وينص القرار 172 لسنة 2014، الخاص بالتمويل متناهى الصغر، على أن تكون الشركات الراغبة فى الحصول على ترخيص مزاولة النشاط فى شكل مساهمة مصرية، وأن تكون أغلبية أسهمها مملوكة لأشخاص اعتبارية، وأن يقتصر نشاطها على مزاولة التمويل متناهى الصغر، وألا يقل رأس المال المصدر عن 15 مليون جنيه، مدفوع النصف بحد أدنى .

أخبار ذات صلة

0 تعليق