عاجل

الزراعة: نخطط لخفض مساحة القطن المزروعة إلى 200 ألف فدان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
أحمد صبرى

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، إن الوزارة تخطط لخفض مساحة القطن المزروعة من 336 ألف فدان إلى 200، وذلك لعدم بيع إنتاج العام الماضي كاملا وانخفاض حجم التصدير منه،  مشيرا ذلك لمنع هزة فى السوق قائلا: "ما باليد حيلة".

وأضاف فى مداخلة هاتفية له مع برنامج مساء دى إم سي على قناة دى إم سي: "سنربط المساحة المزروعة من القطن مع الاحتياج المحلي ولن نعتمد على التصدير".

وتابع: "لا نقبل أن تتتعرض سمعة القطن المصري لسوء، ولن تزيد تلك المساحات إلا عند زيادة الطلب المحلي، وسيتم إرشاد المزارعين إلى زراعات أخرى مثل البنجر".

وأوضح الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة أن هناك فائضا يقدر بمليون قنطار قطن من انتاج الموسم الماضي لم تباع أو تصدر وتم تصدير فقط مليون و280 ألف قنطار وهو ما أدى إلى هزة فى سوق القطن للمزارعين وسعر الشراء.

وأضاف أن القطن المصري أفضل من القطن الأمريكي لكن استمرايرة انتاج النوع الأمريكي جعل له قدرة تسويقية كبيرة ورفع سعره إلى دولار ونصف للوحدة مقابل 1.12 دولار للمصري.

وأكد أن هناك تهرب من التجار المحليين من دفع الضرائب على القطن كما أن هناك عدة جهات خذلت وزارة الزراعة كانت قد وعدت بشراء كميات كبيرة .

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق