نصائح لحجز التذاكر إلكترونياً دون مشاكل

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رشا طبيلة (أبوظبي)

سبع نصائح وجهها متخصصون في قطاع السياحة والسفر بالدولة لحجز التذاكر، عبر المواقع الإلكترونية لشركات الطيران، تتركز في ضرورة التأكد من شروط وأحكام التذاكر المختارة، ومن الخدمات المصاحبة لحجز التذاكر من الحقائب ،واختيار المقاعد، ووقت الرحلة ومسارها.
وتشمل قائمة النصائح مجموعة من الجوانب التي قد لا يتأكد منها معظم المسافرين ممن يفضلون الحجز الإلكتروني، وتتسبب لهم بمشكلات غير محسوبة، سواء في مواقع مقاعد الجلوس، أو أوزان الحقائب، أو أوقات الرحلات، وقد يصل الأمر إلى التعرض لمشاكل نصب واحتيال في حال الحجز من مواقع غير موثوقة.
ويقول صبحي حسين، شريك ومدير عام شركة «أرابيلا» للسفر: «أهم النصائح التي تُقدم للمسافر خلال حجز التذاكر عبر المواقع الإلكترونية، هي التأكد من أنه الموقع الرسمي لشركة الطيران، ثم التأكد من اختيار الوقت المناسب لرحلة الطائرة للذهاب والعودة، حيث إنه توجد أسعار كثيرة تختلف بحسب وقت الرحلة».
ويضيف حسين: «من الضروري التأكد من مسار الرحلة، حيث تختلف الأسعار في حال كانت رحلة مباشرة أم لا، فضلاً عن التأكد من شروط الحقائب، حيث توجد أسعار لا تتضمن إدخال الحقائب، وأسعار أخرى تتنوع بين الوزن المسموح به وعدد الحقائب، إلى جانب التأكد من المقعد، حيث إن أسعار المقاعد تختلف بحسب مكان المقعد على الطائرة».
ويقول: «يجب التأكد من الأحكام والشروط في كل خطوة يتم عملها خلال حجز التذاكر وقراءتها بتمعن، والتأكد أن الأسعار تشمل الضرائب».
من جهته، قال سعود الدرمكي، الرئيس التنفيذي ومؤسس «بريمير» للسفر والسياحة: «يعتبر موضوع حجز التذاكر إلكترونياً مهماً جداً، حيث إن شريحة كبيرة من المسافرين يلتفتون للأسعار بشكل رئيس، ولا ينتبهون للشروط والأحكام المتعلقة بهذه الأسعار، وبالتالي تعرضهم لمشاكل ومعوقات أثناء سفرهم».
ويؤكد الدرمكي: «ننصح أولاً بالحجز المبكر من خلال التخطيط للرحلة في وقت مبكر، والتأكد من أوقات الرحلة للحصول على أسعار بأقل التكاليف، وعدم الاضطرار إلى تغيير وقت الرحلة، ودفع رسوم إضافية عند عمل ذلك».
ويضيف:«ضرورة قراءة الشروط والأحكام تحت أي سعر، والتأكد من الخدمات المقدمة مع السعر المعروض من معلومات الحقائب، مثل إمكانية إدخال الحقائب أم لا والوزن المسموح به». ويشير الدرمكي إلى أنه عند حجز المقاعد يجب معرفة أن أسعار المقاعد تختلف حسب مكان المقعد، فالمقاعد الأمامية أعلى تكلفة من الخلفية على سبيل المثال، وبالتالي يجب معرفة المستخدم بهذا الأمر حتى لا يتفاجأ عند اختيار المقعد بارتفاع سعر التذكرة». ويتفق الدرمكي مع حسين، مؤكداً ضرورة مراجعة مكاتب الطيران وشركات السفر المختصة للاستفسار في حال لم يعرف المستخدم المعلومات عن طريق الحجز الإلكتروني، تفادياً للأخطاء والمشاكل عند الحجز».
وفي السياق نفسه، يقول علاء العلي مدير نيرفانا للسفر والسياحة: «حجز التذاكر، لا سيما إلكترونياً، يعد بحد ذاته عالماً واسعاً يجب التدقيق فيه بعناية».
ويوضح العلي: «يجب عند شراء التذاكر واختيار التاريخ والسعر التأكد من الشروط التي تقع تحت السعر، فبعض الأحيان يختار المستخدم السعر الأرخص ولا يقرأ الشروط، فيكتشف أن السعر لا يشمل إدخال الحقائب للطائرة، ما يوقع المسافر في مشكلة عند السفر». ويضيف: «يجب على المستخدم التأكد أن السعر يشمل الضرائب أم لا، حتى لا يتفاجأ عند استكمال عملية الدفع أن الأسعار أعلى من المتوقع».
ويبين العلي: «عند حجز المقاعد يجب التأكد عند اختيار المقعد أنه لا يوجد رسوم إضافية، فبعض المقاعد المختارة تكون أكثر تكلفة من مقاعد أخرى، وبالتالي يجب على المستخدم التحقق من ذلك عند الحجز».
ويشير العلي إلى أنه عند اختيار وجبة خاصة، سواء للأطفال أو لحالات مرضية معينة، يجب على المسافر معرفة ما يترتب عليها من رسوم إضافية أم لا، والتأكد من ذلك قبل استكمال عملية الدفع».
وينصح العلي المسافرين غير الملمين بالحجز الإلكتروني، بالتواصل مع مكاتب الطيران، أو مكاتب السفر المختصة، تفادياً للتعرض لأي أخطاء، أو خيبات أمل».

النصائح السبع:
الموقع الرسمي لشركة الطيران
اختيار الوقت المناسب للرحلات
التأكد من مسار الرحلة
شروط الحقائب
أسعار المقاعد
الأحكام والشروط
إضافة الضرائب

أخبار ذات صلة

0 تعليق