النفط يسجل خسائر أسبوعية جراء مخاوف نمو الاقتصاد العالمي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ


انتعشت أسعار النفط وسط تزايد القلق حول سلامة مصادر الإمدادات بعد الهجوم على الناقلتين والأنباء عن تمديد اتفاق خفض الإنتاج من «أوبك» وحلفائها، لكنه لم يستطع الإفلات من الخسائر على أساس أسبوعي نتيجة الضغوط التي تتزايد جراء المخاوف المتعلقة بالنمو في الاقتصاد العالمي زاد من حدتها فائض المخزونات الأمريكية. وقد أنهى برميل خام برنت الأسبوع على تراجع بنسبة 1.5% مستقراً عند 62.01 دولار، بينما تراجع الخام الأمريكي الخفيف بنسبة 2.7% واستقر عند 51.74 دولار.
بدوره، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم السبت إنه يأمل بأن يتمكن منتجو النفط من تحقيق التوازن في السوق النفطية قبل العام المقبل.
وقال للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء الطاقة والبيئة في مجموعة العشرين بمدينة كارويزاوا اليابانية عندما سئل عن الوضع الحالي لسوق النفط «نأمل بأن نحقق توازن السوق قبل العام المقبل. إننا نعمل على ذلك».
وكان الفالح قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري بأن منظمة أوبك على وشك الاتفاق على تمديد اتفاق بشأن خفض إمدادات النفط إلى ما بعد يونيو/حزيران على الرغم من أنه مازالت هناك حاجة لإجراء مزيد من المحادثات مع الدول غير الأعضاء في أوبك والتي تشكل جزءاً من اتفاق الإنتاج.
من جانبها، خفضت شركات الطاقة في الولايات المتحدة عدد حفارات النفط النشطة لثاني أسبوع على التوالي مع توقع تباطؤ نمو إنتاج البلاد بينما تهبط أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها هذا العام وقيام معظم شركات الحفر النفطي بخفض الإنفاق.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، الجمعة، في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن عدد حفارات النفط قيد التشغيل انخفض بمقدار حفار واحد في الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من يونيو / حزيران ليصل العدد الإجمالي إلى 788 وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2018.
وفي نفس الأسبوع من العام الماضي كان هناك 863 حفاراً قيد التشغيل.
وتراجع عدد حفارات النفط النشطة، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلاً، على مدار الأشهر الستة الماضية مع قيام شركات الاستكشاف والإنتاج المستقلة بخفض الإنفاق على أعمال الحفر الجديدة بينما تركز بشكل أكبر على نمو الأرباح بدلاً من زيادة الإنتاج.
(وكالات)

هذا المقال "النفط يسجل خسائر أسبوعية جراء مخاوف نمو الاقتصاد العالمي" مقتبس من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.

أخبار ذات صلة

0 تعليق