«مصر» يوافق على إصدار خطابات ضمان بقيمة 162 مليون دولار لصالح شركتى أوراسكوم والمقاولون العرب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وافق بنك مصر ــ ثانى بنك حكومى ــ على إصدار خطابات ضمان بقيمة 162 مليون دولار لصالح شركتى المقاولون العرب وأوراسكوم للانشاء، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت إلى «مال وأعمال ــ الشروق».
وأضافت أن خطابات الضمان التى وافق البنك على إصدارها تتعلق بتنفيذ مشروع محطة مياه مصرف بحر البقر البالغ قيمتها 755 مليون دولار.
وتنقسم خطابات الضمان إلى دفعة مقدمة تعادل 20% من تكلفة المشروع وتحصل عليها بالمناصفة شركتا المقاولون العرب وأوراسكوم للانشاء، وخطابات ضمان دفعة نهائية تعادل 5% من تكلفة المشروع وتصرف مناصفة بين الشركتين، تبعا لتصريحات المصادر التى أكدت أن البنك سيقوم بإصدار التمويل غير المباشر خلال أيام.
ويشارك فى تمويل المشروع الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 50 مليون دينار كويتى، الصادر بشأنه قرار رئيس الجمهورية رقم 452 لسنة 2018.
وتُعد محطة المعالجة أحد مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذى يُعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار، وتم توقيع اتفاقية المشروع فى الأول من مايو الماضى.
ونصت اتفاقية القرض الكويتى على أن تلتزم مصر بدفع فائدة سنوية مقدارها 1.5% عن جميع المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة، ويبدأ سريان تحصيل الفائدة بالنسبة لكل مبلغ من تاريخ سحبه، على أن يضاف إلى الفائدة 5.% عن المبالغ المسحوبة وغير المسددة لمواجهة تكاليف إدارة الصندوق وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.
ويتضمن المشروع إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين م3/يوم تُعد الأكبر على مستوى العالم يتم الاستفادة منها فى استصلاح وزراعة حوالى 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حاليا بمنطقتى سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالى الأراضى المزروعة إلى 400 ألف فدان، وإنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (انتاج زراعى وحيوانى وصناعى) وهذا من شأنه زيادة كميات الصادرات وتقليل الواردات، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة تصل إلى حوالى 40,2 ألف فرصة عمل مقسمة على مجالات التصنيع الزراعى والانتاج الحيوانى، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجارى المائية، وأعمال التشييد والبناء.

هذا المقال "«مصر» يوافق على إصدار خطابات ضمان بقيمة 162 مليون دولار لصالح شركتى أوراسكوم والمقاولون العرب" مقتبس من موقع (بوابة الشروق) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الشروق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق