قراءة في كتاب "صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي 2018"

جريدة الاتحاد الاماراتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أشرف جمعة (أبوظبي)

يقدم كتاب «صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي 2018»، نظرة بانورامية موثقة عن مواقف وأنشطة سموه خلال العام المنصرم، وبالتالي يمثل مرجعاً لا غنى عنه لمعرفة الحراك الذي شهدته إمارة الفجيرة.
وفي مقدمة الكتاب يقول سموه: «نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال سبعة وأربعين عاماً في تقديم نفسها مثالاً يحتذى به على مستوى النمو والازدهار والإنجاز، تجسيداً لرؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الحكام المؤسسين، رحمهم الله، وتتابع اليوم بفضل قيادتها الرشيدة مضاعفة الجهود، وتعزيز أدائها، متحلية بروح الابتكار والإبداع في بلوغ مستويات عالية من النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي، الأمر الذي أهلها للتربع في مكانة متميزة بين مصاف الدول المتقدمة».

أصدر المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة الكتاب السنوي «صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي 2018»، والذي يعد مرجعاً توثيقياً شاملاً يعرض أبرز أنشطة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة على مدار العام 2018. ويوثق الكتاب الذي جاء في 260 صفحة، موزعة على 15 فصلاً أهم النشاطات والفعاليات التي شارك فيها صاحب السمو حاكم الفجيرة، إلى جانب أصحاب السمو حكام الإمارات مثل حدث العام حصن الاتحاد، قادة الوطن أفراح وأعياد، ومناسبات، يوم العلم، كلمات، مراسيم وقرارات وبرقيات، افتتاح وتدشين وتخرج، استقبالات، زيارات، شهر رمضان، عيد الفطر، الأقصى، شهداء الوطن، التعازي، أفراح.
يوثق الكتاب حضور صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي العرض العسكري «حصن الاتحاد4» الفجيرة، حيث وجه سموه، التحية إلى أبناء القوات المسلحة، وثمّن الدور الذي تقوم به في تعزيز الأمن والاستقرار في دولة الإمارات والمنطقة ونصرة القضايا العربية، ومد يد العون للأشقاء وتحقيق منظومتي الأمن الوطني والأمن القومي، والحفاظ على التوازن السياسي بين دول العالم، وذلك وفق رؤية استراتيجية للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات. وشهد العرض العسكري، إلى جانب سموه.. سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة والشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي رئيس نادي الفجيرة الرياضي الثقافي، والشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس هيئة المنطقة الحرة، والشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي رئيس دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي.
وحضر العرض، معالي سعيد بن محمد الرقباني مستشار صاحب السمو حاكم الفجيرة، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ومحمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري في الفجيرة، وسالم الزحمي، مدير مكتب ولي عهد الفجيرة، وعدد من قيادات ورؤساء هيئات وكبار ضباط تشكيلات القوات المسلحة، وقيادات وزارة الداخلية وكبار المسؤولين، وجمع من المدعوين.
وعبر صاحب السمو حاكم الفجيرة عن خالص فخره واعتزازه بأفراد القوات المسلحة الإماراتية، وجاهزيتها العالية وقدراتها الاحترافية المتميزة التي تحققت بتوجيهات ومتابعة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والتي عكسها العرض العسكري «حصن الاتحاد 4»، مشيراً إلى أن وطناً أبناءه بهذه الروح القتالية يبذلون أرواحهم من أجل الحفاظ على رايته عالية خفاقة وعزيزة بين الأمم، هو صرح منيع، محمية إنجازاته، واثقة خطواته، ونبيلة رسالته.

ذكرى القائد
كما يوثق الكتاب لقاءات سموه مع حكام الإمارات وعدد من الشيوخ ومعالي الوزراء في تدشين «صرح زايد المؤسس» على كورنيش أبوظبي تخليداً لذكرى الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. يسلط «صرح زايد المؤسس» الضوء على الغرس الطيب الذي غرسه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في نفوس المواطنين والمقيمين، والرؤية القيادية الفذة التي كان يتمتع بها، كما يحتفي بالأثر الإيجابي الكبير للمغفور له على مستوى الدولة والعالم، ويعرض الكتاب ضمن فصل «قادة الوطن» حضور صاحب السمو حاكم الفجيرة إلى جانب أصحاب السمو حكام الإمارات مراسم الاحتفال بيوم الشهيد في واحة الكرامة والاحتفال الرسمي باليوم الوطني الـ47، ومشاركة سموه في اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد مع إخوانه حكام الإمارات.

معاني الوحدة
ويعرض الكتاب حضور سموه أعياداً وأفراحاً ومناسبات، فضلاً عن مناسبة يوم العلم، حيث رفع صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، علم الدولة في الساحة الأمامية لقصر سموه في الرميلة، احتفالاً بيوم العلم، وذلك بحضور سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وإلى جانب سموهما، شهد مراسم رفع العلم على وقع النشيد الوطني الإماراتي الذي عزفته فرقة موسيقية عسكرية، الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي رئيس نادي الفجيرة الرياضي الثقافي، والشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس هيئة المنطقة الحرة، والشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي رئيس دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي.
وهنأ صاحب السمو حاكم الفجيرة أبناء الإمارات بهذا اليوم الوطني الكبير، مؤكداً أن يوم العلم يجسد أسمى معاني الوحدة والتلاحم وبناء الأوطان، حيث يقف أبناء هذه الأرض الطيبة، من مواطنين ومقيمين، أمام راية الوطن الغالية، تعبيراً عن الانتماء للدولة والولاء لقيادتها الحكيمة، وترسيخاً لمفهوم المواطنة الصالحة.

الإمارات المثال
ويتضمن الكتاب فصلاً بعنوان «كلمات» الذي جاءت عناوينه كالآتي: حمد الشرقي: شكراً محمد بن زايد يا صاحب الحكمة والعزم، حاكم الفجيرة: نثمن الدور الاستراتيجي الذي تقوم به قواتنا المسلحة في تعزيز الأمن والاستقرار. حاكم الفحيرة: خليفة سات مرحلة جديدة في تاريخ الإمارات. حمد بن محمد الشرقي: الشهادة في عرف الإماراتيين ثقافة تأسيس لحياة أكثر عدالة وأماناً. حاكم الفجيرة: خلال 47 عاماً قدمت الإمارات مثالاً يحتذى في النمو والازدهار والإنجاز. حمد الشرقي: مبادرة رئيس الدولة تتويج لدور الإمارات بوصفها حاضنة للتسامح.

مراسيم وقرارات
ويرصد الكتاب المراسيم والقرارات والبرقيات التي أصدرها سموه، كما يعرض الكتاب محطات مهمة مثل افتتاح سموه لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الثانية، بمشاركة أكثر من 800 فنان وضيف يمثلون نحوي 70 دولة عربية وأجنبية. وافتتاح منتجع ميراج باب البحر في منطقة الفقيت السياحية، وافتتاح نادي الفجيرة للرماية والفروسية، فضلاً عن بعض حفلات التخرج التي شهدها سموه.
ويرصد الكتاب أهم المراسيم والقوانين التي أصدرها سموه خلال العام 2018 وفي مقدمتها اعتماد الهيكل التنظيمي لمركز الفجيرة للإحصاء، وقرار صاحب السمو بصرف راتب شهر أساسي لموظفي حكومة الفجيرة ومتقاعديها، بمناسبة مئوية زايد. كما يستعرض الكتاب قيام صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي بتدشين عدد من المنشآت الاقتصادية والخدمية.
ويوثق الكتاب قيام صاحب السمو حاكم الفجيرة بتدشين عدد من المنشآت الرياضية والاقتصادية والتي شملت افتتاح مقر نادي الفجيرة للرماية والفروسية، وافتتاح سموه منتجع ميراج باب البحر في مدينة دبا الفجيرة على شاطئ منطقة الفقيت السياحية.

نشاطات عامة
أما في فصل استقبالات، فقد عرض استقبال سموه للطفلة الفائزة بالمسابقة العالمية للحساب الذهني الياباني، واستقبال سموه حاكم إقليم شمال كازخستان، ويشهد توقيع 4 اتفاقات تعاون، ومن ثم استقبال سموه لعدد من المسؤولين والسفراء والقناصل والوفود الأجنبية، فضلاً عن زيارة سموه لضريح الشيخ زايد واستقباله للمهنئين في شهر رمضان وأداء صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى، وتقديم واجب العزاء في شهداء الوطن والواجب، إلى جانب مشاركات سموه في عدد من المناسبات الخاصة التي تتعلق بمواطني الإمارة والدولة. كما يوثق الكتاب مشاركة صاحب السمو حاكم الفجيرة مع أصحاب السمو حكام الإمارات والشيوخ، الأفراح والأعياد والمناسبات الدينية والاجتماعية، ويعرض الكتاب جولات صاحب السمو حاكم الفجيرة الاطلاعية والتفقدية في كافة مناطق إمارة الفجيرة، إلى جانب مشاركاته في عدد من المناسبات العامة التي تتعلق بمواطني الإمارة والدولة، كما يوثق للقاءات سموه مع عدد من الشيوخ ومعالي الوزراء، ومسؤولي وسفراء عدد من دول الخليج العربية والدول العربية والإسلامية والأجنبية والشخصيات السياسية والاقتصادية والدينية والثقافية والإعلامية العربية والعالمية التي زارت إمارة الفجيرة خلال العام 2018، إضافة إلى استقبال القيادات والفعاليات المختلفة من الإمارات وأبناء الفجيرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق