اخبار مصرية

«الصحة» توافق على إطلاق مصل جديد للوقاية من الالتهاب السحائي

  • 1/2
  • 2/2

جانب من المؤتمر

11/29/2019 4:07:02 PM

وافقت وزارة الصحة والسكان، على التطعيم الجديد   "Menactra®" للوقاية من مرض الالتهاب السحائي، والذي يُعد من أحدث التطعيمات العالمية في السوق المصرية.

وأُعلنت شركة سنوفي باستور، عن إتاحة هذا التطعيم، اليوم الجمعة، بالمؤتمر الصحفي المنعقد بأحد فنادق القاهرة الكبرى، بحضور عدد من أطباء الأطفال.

وأشار الدكتور حامد الخياط، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، إلى أهمية التطعيمات للوقاية من الالتهاب السحائي البكتيري، والذي يؤدي إلى وفاة10% إلى 15% عالميًا، حيث أن هذا المرض يتطور سريعًا، وتشخيصه مبكرًا صعب، لذلك فالوقاية خير من العلاج.

وأوضح أن الأطفال الناجين من الالتهاب السحائي قد يعانون من آثار دائمة، تؤدي لأنواع من العجز، مشيرًا إلى أنها قد تؤدي للبتر، وفقدان السمع، وعجز النمو العصبي، والتشنجات، وصعوبة في التعلم.

وشدد "الخياط"، على أهمية التطعيم ضد الالتهاب السحائي بداية من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

وأوضحت الدكتورة معتزة بشير، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب جامعة القاهرة، أنه قد يصعب التعرف على المرض، خاصة في مراحله المبكرة، لأن أعراضه مشابهة لأعراض الأنفلونزا، مثل الصداع، والقئ، وتيبس العنق، الغثيان، والحساسية المفرطة للضوء، وينتقل الالتهاب السحائي عن طريق النفس، وفي الأماكن التي بها تكدس، مثل المدارس، والمعسكرات، والحج والعمرة، ومباريات كرة القدم.

وأشار الأطباء إلى ما يميز هذا التطعيم عن التطعيمات التي سبقته، حيث أن"menactra"، فعال بداية من سن 9 أشهر، ولا يؤثر على تفاعل أي من التطعيمات الروتينية الأخرى، لذلك يمكن تناوله مع أي تطعيم لكل الفئات العمرية، كما يوفر حماية طويلة الأجل لأكثر من 5 سنوات، مشيرًا إلى أن التطعيم القديم كانت مدة حمايته عامين فقط، ولم يكن بإمكان الأطفال الأقل من عامين تناوله.

وأكدت دكتورة نيبال دهبة، المدير العام لسانوفي باستور في مصر والسودان وإريتريا، على إتاحة المصل الجديد الآن في الصيدليات، بسعر 540 جنيهًا، موضحة أنه مصل للوقاية وليس للعلاج.

المصدر
اليوم الجديد

قد تقرأ أيضا