قد تستدعي طبيبا.. تعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رائحة الفم الكريهة محرجة جدا ولا عجب أن رفوف المتاجر تفيض بالنعناع وغسول الفم وغيرها من المنتجات لمحاربة رائحة الفم لكنها ليست سوى تدابير مؤقتة لا تعالج المشكلة.

تختلف رائحة الفم الكريهة اعتمادا على السبب الأساسي، فبعض الناس تقلق كثيرا من رائحة أنفاسهم على الرغم من أن لديهم رائحة قليلة أو معدومة، في حين أن الآخرين لديهم رائحة فم كريهة ولا يعرفون ذلك لأنه من الصعب تقييم رائحة نفسك لذلك اطلب من صديق مقرب أو الطبيب تأكيد ذلك، حيث تعد بعض الأطعمة والحالات الصحية والعادات من أسباب سوء النفس. في كثير من الحالات، يمكنك تحسين رائحة الفم مع نظافة الأسنان المناسبة وإذا لم تحل التقنيات البسيطة هذه المشكلة، اذهب لطبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود حالة أكثر خطورة.

متى يجب الذهاب للطبيب؟ إذا كنت تعاني من سوء التنفس فراجع عادات نظافة الفم، حاول إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل تنظيف أسنانك واللسان بعد تناول الطعام واستخدم خيط تنظيف الأسنان واشرب الكثير من الماء. إذا استمر تنفسك السيئ بعد إجراء هذه التغييرات، فراجع طبيب الأسنان إذا كان يشك في وجود حالة أكثر خطورة

متى يجب الذهاب للطبيب؟

إذا كنت تعاني من سوء التنفس فراجع عادات نظافة الفم، حاول إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل تنظيف أسنانك واللسان بعد تناول الطعام واستخدم خيط تنظيف الأسنان واشرب الكثير من الماء.

إذا استمر تنفسك السيئ بعد إجراء هذه التغييرات، فراجع طبيب الأسنان إذا كان يشك في وجود حالة أكثر خطورة فقد يقوم بإحالتك إلى طبيب متخصص للعثور على سبب الرائحة.

أسباب رائحة الفم الكريهة:

1- الطعام

يمكن أن يؤدي انهيار جزيئات الطعام حول أسنانك إلى زيادة البكتيريا كما أن تناول أطعمة معينة مثل البصل والثوم والبهارات يمكن أن يسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة، حيث إن بعد هضم هذه الأطعمة تدخل مجرى الدم وتحمل إلى رئتيك وتؤثر على أنفاسك.

2-منتجات التبغ

التدخين يسبب رائحة فم كريهة كما أن المدخنين ومستخدمي التبغ الفموي أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة وهو مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.

3- نظافة الأسنان السيئة

إذا لم تغسل أسنانك بالفرشاة والخيط يوميا تبقى جزيئات الطعام في فمك مما يتسبب في رائحة فم كريهة حيث يتشكل خليط لزج عديم اللون من البكتريا (البلاك) على أسنانك وإذا لم تغسل أسنانك يمكن أن تهيج لثتك وتشكل في نهاية المطاف جيوبا مليئة بالبلاك بين أسنانك ولثتك كما يمكن للسان أيضًا أن يحبس البكتيريا التي تنتج روائح.

4- جفاف الفم

يساعد اللعاب على تطهير الفم وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة لذلك يساهم جفاف الفم في سوء التنفس لأن إنتاج اللعاب ينقص، ويحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم مما يؤدي إلى رائحة فم كريهة صباحا، ويزداد سوءًا إذا كنت تنام بفمك مفتوحًا ويمكن أن يكون سبب جفاف الفم المزمن مشكلة مع الغدد اللعابية وبعض الأمراض.

بعض الأدوية يمكن أن تنتج بشكل غير مباشر رائحة الفم الكريهة من خلال المساهمة في جفاف الفم.

5- التهابات الفم:

يمكن أن يكون سبب سوء التنفس عن طريق الجروح بعد جراحة الفم مثل خلع الأسنان أو نتيجة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة أو تقرحات الفم.

6- حالات الفم والأنف والحنجرة الأخرى

قد ينشأ سوء التنفس من حجارة صغيرة تتشكل في اللوزتين وتغطى ببكتيريا تنتج رائحة كما أن الالتهابات المزمنة في الأنف والجيوب الأنفية أو الحلق والتي يمكن أن تسهم بالتنقيط بعد الانف يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

بعض الأمراض مثل بعض أنواع السرطان والظروف مثل الاضطرابات الأيضية يمكن أن تسبب رائحة مميزة نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها ويمكن أن يرتبط الارتجاع المزمن لأحماض المعدة (ارتجاع المريء) مع رائحة الفم الكريهة.

طبيب أسنانك سيشتمّ على الأرجح نفسا من الفم والنفس من أنفك ويقيم الرائحة على مقياس لأن الجزء الخلفي من اللسان هو في الغالب مصدر الرائحة وقد يقوم طبيب الأسنان بكشطه وتقييم رائحته كما أن هناك أجهزة كشف متطورة يمكنها تحديد المواد الكيميائية المسؤولة عن سوء التنفس على الرغم من أنها ليست متاحة دائمًا.

للحد من رائحة الفم الكريهة

ساعد في تجنّب التجاويف وخفض خطر الإصابة بأمراض اللثة واتباع عادات نظافة الفم الجيدة باستمرار.مضمضة الفم وغسل الأسنان:

إذا كان سبب سوء تنفسك بسبب تراكم البكتيريا (البلاك) على أسنانك قد يوصي طبيب أسنانك بشطف الفم الذي يقتل البكتيريا واستخدام معجون أسنان يحتوي على عامل مضاد للجراثيم لقتل البكتيريا التي تسبب تراكم البلاك.

أما إذا كنت تعاني من أمراض اللثة في بعض الأحيان فقط التنظيف المهني يزيل هذه البكتيريا.

تجنب جفاف الفم واشرب الكثير من المياه.

أخبار ذات صلة

0 تعليق