تفاصيل إيقاف سائق قطار محطة مصر عن العمل 6 أشهر قبل الحادث

دارك لايت 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

 تفاصيل إيقاف سائق قطار محطة مصر عن العمل 6 أشهر قبل الحادث

 

 

 كشف النائب محمد زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان عن تفاصيل جديدة بشأن سائق قطار محطة مصر، مؤكدا أن رئيس هيئة السكة الحديد أخبره خلال جولة لجنة النقل بالبرلمان فى مكان الحادث اليوم بأن السائق سبق إيقافه عن العمل لمدة 6 أشهر ، نظرا لتعاطيه المخدرات.

وأشار زين الدين لـ"صدى البلد" إلى أنه بسؤال رئيس هيئة السكة الحديد عن عدم إحالته إلى النيابة العامة بعد ثبوت تعاطيه للمخدرات رد عليّ قائلا إن هناك لائحة داخلية تحكم العمل ولا يمكنه ان يقدمه للنيابة العامة، ولكنه يكتفى فقط بتوقيع عقوبة إدارية عليه تصل إلى الإيقاف عن العمل وإجراء الكشف الطبى عليه قبل عودته للعمل.

وكشف وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان عن خطأ آخر تسبب فى وقوع حادث محطة مصر وهو أن هناك لائحة داخل هيئة السكة الحديد لا يجب ان يسير جرار بدون مساعد للسائق لكى يساعده فى حالة وقوع أى حادث، إلا ان السائق كان يقود القطار بدون مساعد له ، الأمر الذى كان سيساهم فى تفادى حدوث هذا الحريق الذى أودى بحياة الأبرياء وإصابة البعض الاخر.

وتابع: نحن كلجنة النقل بالبرلمان فى حاجة إلى تدريب السائقين على السلوكيات الخاصة بالامن والسلام ، حيث ان السائقين الحالين غير مؤهلين لتحمل المسئولية للحفاظ على أرواح الناس، مؤكدا أن الحل ليس بإقالة وزير النقل، إلا أن منظومة الأمن والسلام داخل هيئة السكة الحديد تحتاج إلى نظرة عملية.

كان النائب العام المستشار نبيل صادق أمر بحبس 6 متهمين وهم كل من: سائق الجرار ٢٣٠٥ ومساعده وعامل المناورة لذات الجرار وسائق الجرار ٢٣٠٢ وعامل المناورة لذات الجرار وأيضا العامل المختص بتحويلة الخطوط لمدة 4 أيام علي ذمة التحقيقات.

كانت النيابة العامة أصدرت بيانا بشأن حادث اندلاع حريق بأحد القطارات داخل محطة مصر بالقاهرة وجاء فى البيان، أنه استكمالا للتحقيقات التي تجريها النيابة العامة في حادث القطار بمحطة سكك حديد مصر بميدان رمسيس ؛ تبين من التحقيقات أن الجرار رقم ۲۳۱۰ مرتكب الحادث أثناء سيره متجها إلى مكان التخزين تقابل مع الجرار رقم 2305 أثناء دورانه على خط مجاور عكس الاتجاه مما أدى إلى تشابكهما وحال ذلك دون استمرار سير الجرار مرتكب الحادثة. 

فترك قائد الجرار الأخير كابينة القيادة دون أن يتخذ إجراءات إيقاف محرك الجرار وتوجه لمعاينة قائد الجرار الأخر رقم 2305 الذي قام بالرجوع للخلف لفك هذا التشابك مما أدي إلى تحرك الجرار مرتكب الحادث دون قائده وانطلاقه بسرعة عالية فاصطدم بالمصد الخرساني بنهاية خط السير بداخل المحطة فوقع الحادث الذي نتج عنه إندلاع النيران ووفاة عدد عشرين شخصًا من تصادف وجودهم بمنطقة الحادث متأثرين بالنيران التي أدت إلى احتراق أجسادهم وتفحمها من شدتها. 

وأضاف البيان أن الحادث نتج عنه إصابة عدد ثمانية وعشرين شخصًا تم نقلهم لتلقي العلاج بمستشفيات الهلال، القبطي، السكة الحديد، معهد ناصر، شبرا العام، والحلمية العسكري، دار الشفاء. 

وقررت النيابة العامة ندب لجنة من خبراء الطب الشرعي لمناظرة الجثامين وأخذ عينات البصمة الوراثية DNA نظرًا لتفحم الجثامين وعدم التوصل لتحديد هوية كل منهم.

كما تم ضبط المتهم قائد الجرار مرتكب الحادث تنفيذًا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره ويخضع الآن للاستجواب . 

انتقلت إلى موقع الحادث اللجنة المنتدبة من النيابة العامة والمشكلة من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية لإجراء المعاينة والفحص اللازم وإعداد تقرير فني عن أسباب وقوع الحادث والمتسبب فيه وما نتج عن الحادث من تلفيات كما تحفظت النيابة العامة على كاميرات المراقبة بموقع الحادث.

وقام فريق آخر من مُحققي النيابة العامة بالانتقال إلى حيث يوجد المصابون من جراء الحادث لسؤالهم عن معلوماتهم وسبب ما لحق بهم من إصابات.

وكان قد شب حريق كبير داخل جرار أحد القطارات فى محطة مصر نتيجة اصطدامه بأحد أرصفة المحطة وتمكنت وحدات الإطفاء من السيطرة على النيران برصيف رقم 6 بمحطة مصر.    
هذا الخبر منقول من : صدى البلد

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق