القوى العاملة: صرف 2.9 مليون جنيه مستحقات لـ22 عاملا بالأردن

القوى العاملة: صرف 2.9 مليون جنيه مستحقات لـ22 عاملا بالأردن
القوى العاملة: صرف 2.9 مليون جنيه مستحقات لـ22 عاملا بالأردن

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية في العاصمة الأردنية عمان، في تسوية شكاوى 22 عاملا مصريا مع أصحاب أعمال بالمملكة الأردنية لصرف مستحقاتهم التي تقدموا بشكوى بشأنها، فضلا عن تسليم عدد من العمال جوازات سفرهم بعد احتجازها من قبل أصحاب الأعمال، وبلغت إجمالي المبالغ المحصلة لصالح العمل 2 مليون و950 ألف جنيه مصري تقريبا.

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي بوزارة القوى العاملة، أن سعفان كلف مكتب التمثيل العمالي في الأردن بمتابعة مستحقات العمال الذين تقدموا بشكواهم في هذا الشأن في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أولا بأول.

وبمتابعة الشكاوى مع المستشار العمالي في الأردن طلعت السيد، أكد أن المكتب تواصل مع مسئولي الشركات وأصحاب الأعمال التي تقدم العمال بشكاوى ضدهم للمطالبة بمستحقاتهم، وقد أسفر ذلك عن حل مشكلة 8 عمال، ومنهم "ماهر ك."، يعملون في مجال الإنشاءات الحر لدى مقاول المهندس "مؤيد أ."، حيث يتضررون من تأخر صرف بعض مستحقاتهم المالية، وبالمتابعة والتفاوض وديا تم صرف جزء من المستحقات المالية بقيمة 12 ألف دولار.

كما تم حل شكوى 6 عمال، تقدم عنهم العامل "أبو الكرمات ع."، يعملون في شركة بلوتو للنظافة، حيث تضرروا من تأخر صرف بعض المستحقات المالية وبالمتابعة الودية مع إدارة الشركة قامت بصرف جزء من المستحقات بقيمة 2540 دولارا، فضلا عن حل مشكلة المواطن "شعبان ح." الذي يتضرر من تأخر صرف مستحقاته المالية لدى شركة القدس للسجاد والموكيت، وتم التواصل مع إدارة الشركة ووزارة العمل وصرف جزء من المبلغ بقيمة 425 دولارا.

وحل مشكلة عاملين تقدم عنهم "أحمد ف."، يعملون في مؤسسة راشد التجارية، ويتضررون من تأخر صرف بعض المستحقات المالية وفصلهم من العمل، وبالمتابعة الودية مع إدارة المؤسسة حضر صاحب العمل إلى مكتب التمثيل العمالي بالسفارة، وتم إعادة العمال إلى العمل وصرف جزء من المستحقات بقيمة 1695 دولارا.

كما تم حل مشكلة صرف مستحقات عاملين، وتقدم عنهم "ظريف ن."، يعملون في شركة المشرق للصناعات الخشبية، وبالمتابعة مع إدارة الشركة تم صرف جزء من المستحقات بقيمة 1130 دولارا، وصرف مستحقات عاملين آخرين بمركز البتراء لغسيل السيارات، تضررا من تأخر صرف بعض مستحقاتهما المالية، وفصلهما تعسفيا من العمل، وبالمتابعة السريعة مع إدارة المركز ووزارة العمل تم إعادتهما إلى العمل وصرف جزء من المستحقات بقيمة 846 دولارا.

وفي نفس السياق بالتنسيق مع شريف كامل سفير مصر بالأردن والقنصلية في عمان، بالتدخل لدى مديرية الأمن للإفراج عن 8 عمال تم احتجازهم عن طريق دوريات الأمن العام نتيجة تجمهرهم على الطريق العام طلبا لفرصة عمل، باعتباره خرقا لأوامر الدفاع الصادرة، وتم الإفراج عنهم جميعا لمدة شهر لحين الانتهاء من الإجراءات.

كما تم التدخل لدى صاحب مطعم العود بالعبدلي مول، احتجز جوازات سفر 4 عمال، والتأكد له أن حجز الجوازات غير قانوني، وعلى الفور قام بتسليم العمال جوازات سفرهم.