وزير الخارجية الكويتى: اليورانيوم الإيرانى يهدد السلم العالمى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية الكويتى: اليورانيوم الإيرانى يهدد السلم العالمى, اليوم الخميس 13 يونيو 2019 02:00 صباحاً

وزير الخارجية الكويتى: اليورانيوم الإيرانى يهدد السلم العالمى

خالد الجارالله

أكد نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، أن إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم، أمر مقلق ويتعارض مع استحقاقات المنظمة الدولية للطاقة الذرية.

وأعرب الجارالله، فى تصريحات على هامش حضوره احتفال السفارة الروسية لدى الكويت بالعيد الوطنى مساء اليوم، عن أمله فى أن يتطلع المجتمع الدولى بمسؤولياته بشأن هذا التصعيد، وأن يتم معالجة هذا الأمر فى إطار استحقاقات المنظمة الدولية للطاقة الذرية.

وحول ما يعتقد بأنه تراجع عن حدة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران، قال الجارالله "إذا كانت وتيرة التصعيد بين البلدين قد خفت، فهى ترجع إلى الاتصالات والمساعى الدبلوماسية التى لم تتوقف وآخرها زيارة رئيس الوزراء اليابانى إلى طهران، ونحن نتمنى أن ننأى بمنطقتنا عن هذا التصعيد وعن هذا التوتر، ونحن ننظر باهتمام وبجدية لهذه المساعى".

وفيما يتعلق بالاعتداء الحوثى على مطار "أبها" السعودى، جدد الجار الله إدانة الكويت بأشد العبارات لهذا العمل الآثم والتخريبى، مؤكدًا أنه تصعيد خطير وتقويض لكل الجهود الهادفة للوصول إلى حل سياسى، وخرق صارخ للقوانين والأعراف الدولية.

وأعرب عن تطلع الكويت إلى توقف هذه الهجمات، وإفساح المجال للتحرك السياسى، سواء من قبل المبعوث الدولى إلى اليمن، أو من قبل أى أطراف أخرى تسعى لتحقيق هذا الحل السياسى.

وفيما يتعلق بتطورات الأزمة الخليجية، قال نائب وزير الخارجية الكويتى "نحن لم نعد إلى ما قبل الصفر، ونحن نأسف تمامًا لأى تصعيد فى هذا الخلاف الخليجى، ونتمنى ونتطلع إلى التهدئة، والى أن يكون تعاملنا مع هذا الخلاف فى إطار التهدئة والاحتواء، ونحن دائمًا متفائلون، وسيأتى اليوم إن شاء الله الذى نطوى هذا الملف، نحن لا نملك إلا أن نتفاءل، وجهود الكويت لم تتوقف لاحتواء هذا الخلاف، وسيتحقق لهذه الجهود النجاح فى يوم من الأيام".

وحول إذا ما كانت الكويت قد تلقت دعوة لحضور مؤتمر المنامة بخصوص فلسطين، أوضح الجارالله "أن الكويت لم تتلق دعوة لحضور المؤتمر حتى الآن، وأنه عندما توجه لها الدعوة سيكون لكل حادثٍ حديثٍ، معربًا عن تقديره باحتمالية تأجيل المؤتمر بسبب انتخابات الكنسيت الإسرائيلى".

وفيما يتعلق بالعلاقات "الكويتية – الروسية"، أكد نائب وزير الخارجية الكويتى عمق العلاقات بين البلدين، والتنسيق المستمر بينهما على المستوى السياسى حول القضايا الإقليمية والدولية، مستعرضًا الزيارات المتواصلة بين كبار المسؤولين فى البلدين.

وأشار إلى أن هناك موضوعات مهمة أخرى سيتم طرحها خلال رئاسة الكويت لمجلس الأمن، لافتًا إلى أن التنسيق متواصل مع الدول الدائمة العضوية فى المجلس مثل روسيا، وكذلك الدول غير دائمة العضوية، لإقرار قرارات تتعلق بالجوانب الإنسانية، وهو البعد الذى تحرص الكويت على التعامل معه.

هذا المقال "وزير الخارجية الكويتى: اليورانيوم الإيرانى يهدد السلم العالمى" مقتبس من موقع (مبتدا) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مبتدا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق