أخبار عاجلة
تخفيض الضريبة على المركبات - تفاصيل -
مباراة مصر وجزر القمر بث مباشر رابط سريع -

10 شائعات أثارت الجدل على السوشيال ميديا× أسبوع.. اعرف حكايتها

على الرغم من أهمية السوشيال ميديا فى التواصل، إلا أنها فى الفترة الأخيرة، أصبحت من أول المصادر لانطلاق الشائعات، التى تنتشر كالنار فى الهشيم بين رواد السوشيال ميديا، ففى الأسبوع الماضى تداولت صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة على "فيسبوك وتويتر"، العديد من الشائعات التى كانت سببًا فى إثارة البلبلة والجدل، يرصد موقع فالصو منها 10 شائعات كالتالى:

 

بعد انتشار الفيديو كالنار فى الهشيم.. جامعة طنطا ترد على واقعة مشاجرة عميد الحقوق مع طالبة

كالنار فى الهشيم، انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" و"تويتر"، يظهر به مشاهدة بين عميد حقوق جامعة طنطا مع طالبة داخل المدرج والحرم الجامعى، والتى ظهر فيها تهديد من الطالبة إلى العميد، ليرد عليها الدكتور بإشارة اعتبرها البعض غير أخلاقية، بقوله: "ورينى برة مينفعش قدام الطلبة".

 

وفى أول رد رسمى، علق المركز الإعلامى بجامعة طنطا، على واقعة مشاجرة بين عميد حقوق طنطا مع طالبة داخل المدرج، والتى وصلت إلى حد التهديد من الطالبة أمام باقى زملائها.

 

 

إقرأ أيضا:

ما حقيقة زيارة النائب اللبنانى نهاد المشنوق للقصر الجمهورى سرًا؟

وأوضح البيان، أن الواقعة تعود إلى يوم الأربعاء الماضى، بكلية التجارة، حيث فوجئ عميد كلية الحقوق أثناء إلقائه محاضرة فى مادة القانون التجارى بكلية التجارة بالجامعة بإحدى الطالبات بالتحدث تليفونيًا، وقيام طالب آخر بتدخين سجائر، الأمر الذى دفع عميد كلية الحقوق، إلى التأكد من شخصية الطالب، الذى رفض الإفصاح عن هويته والمجاهرة علنًا أمام الطلاب بالتدخين لأكثر من سيجارة، الأمر الذى دفع عميد الحقوق لإحضار أفراد الأمن الإدارى بالكلية لاصطحابه خارج المدرج، نظرًا لتعامل الطالب غير المسؤول، فقام الطالب بترديد عبارات وحركات مسيئة لشخص عميد الحقوق أمام مرأى ومسمع الطلاب الحاضرين أثناء خروجه".

 

 

وأضاف البيان، أنه بالنسبة للطالبة، فطلب العميد منها تحقيق الشخصية وغلق التليفون أثناء المحاضرة، لكنها رفضت الإفصاح عن هويتها واستمرت فى المحادثة، ومع تكرار تأكيد العميد لها فوجئ بالطالبة تردد عبارات غير لائقة، الأمر الذى استثار غضبه فألقى بهاتف الطالبة، فأعادت الطالبة تكرار نفس العبارات، فطلب منها أن يكون تهديدها خارج المدرج، وعقب انتهاء المحاضرة تقدم عميد كلية الحقوق بمذكرة رسمية إلى عميد كلية التجارة ضد الطالب والطالبة لتجاوزهم غير اللائق أخلاقيًا وسلوكيًا".

 

وأكد عميد كلية التجارة، أنه تم التحقيق مع الطالب والطالبة، والاستماع لشهود العيان من الطلاب، وسيتم رفع تقرير مفصل بالواقعة وكل ملابساتها للأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لاتخاذ ما يلزم".

 

ابنى استشهد علشان مصر.. تصريح مفبرك لفاروق فلوكس.. اعرف حقيقته

انتقادات كثيرة تعرض لها الفنان أحمد فلوكس، بعد نشره الكثير من الصور من احتفالية نصر أكتوبر، الذى تم تكريمه بها ضمن أبطال فيلم "الممر"، فضلا عن نشره صورة له من مشهد استشهاده بالفيلم والدعاء للشهداء، إذ انتقد الكثير حماسه الزائد بعد دوره فى الفيلم.

 

الأمر الذى تطور إلى فبركة أخبار وتصريحات لفلوكس ووالده، منها تصريح لفاروق فلوكس يقول: "ابنى أحمد استشهد عشان مصر".

 

فاروق فلوكس
فاروق فلوكس

 

الحقيقة أن فاروق فلوكس لم يصرح بذلك، والأيقونة المتداولة للخبر، يظهر من فونت الخط المستخدم عليها أنها مفبركة وتم التعديل عليها ببرامج الفوتوشوب.

 

وشارك أحمد فلوكس فى فيلم "الممر" بشخصية ضابط فى الجيش المصرى، ويستشهد فى نهاية الفيلم، بعد تصديه لهجمات العدو.

 

لمرضى الأورام وأمراض الدم.. الصحة ترد على شائعات وقف قرارات العلاج على نفقة الدولة

أُثير فى بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد وقف وزارة الصحة إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة لمرضى الأورام وأمراض الدم.

 

نفت وزارة الصحة والسكان، تلك الأنباء بشكلٍ قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لوقف قرارات العلاج على نفقة الدولة، بل على العكس فإن المجالس الطبية المتخصصة مستمرة في إصدار القرارات للمرضى للعلاج على نفقة الدولة خاصةً للحالات الحرجة، حيث تم إصدار ما يقرب من 10 ملايين قرار خلال 4 سنوات ونصف، مُشيرةً إلى حرص الدولة على توفير خدمة صحية مُتميزة لجموع المواطنين سواء القادرين أو غير القادرين.

 

وأوضحت الوزارة، أنه تم إصدار القرار رقم 77 لسنة 2019 بهدف تيسير إجراءات علاج المرضى ضمن حزمة الأمراض التى تقع تحت مظلة منظومة العلاج على نفقة الدولة، مُشيرةً إلى أن القرار يساهم في سرعة إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، بحيث يتم استخراج قرارات العلاج في مدة أقصاها 48 ساعة للحالات العاجلة، وأسبوع بحد أقصى للحالات العادية، وذلك بهدف تخفيف عناء السفر على المرضى وأسرهم، لاستخراج أو استلام قرارات العلاج على نفقة الدولة، لافتةً إلى أن استخراج القرارات أصبح إلكترونياً.

 

وأكدت الوزارة، أن جميع المستشفيات الخاضعة للعلاج على نفقة الدولة تقدم الخدمات المنقذة للحياة مثل تركيب دعامة الحياة لمرضى الجلطات القلبية، ومذيبات الجلطات في السكتات الدماغية، بشكلٍ فوري دون انتظار استخراج قرارات العلاج، ويتم عمل باقي الإجراءات بعد تقديم الخدمة للمريض وإنقاذ حياته.

 

وفي النهاية، ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة غضب المواطنين، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يمكن الاتصال على رقم الوزارة (25354150 /02).

 

فتاة ترقد بالمستشفى بسبب وضع هاتفها "تحت المخدة".. تحذير فالصو من وزير الصحة السعودى

تداول عدد من رواد صفحات التواصل الاجتماعى تحذير منسوب لوزير الصحة السعودى قال فيه :"إن فتاة استيقظت فى الصباح جامدة الأعضاء ولا تستطيع الحركة، حاولت ولكن دون جدوى وذعر أهلها وتم نقلها إلى اقرب مستشفى وبعد أن خضعت للتحاليل والأشعات ظهرت النتائج".

 

ووفقا لتصريحات وزير الصحة السعودى المتداولة تعرضت الفتاة لذبذبات كهربائية خطيرة، وأكد أن رأسها أصبحت ممتلئة من الشحنات، والسبب في ذلك هو وضعها الجوال تحت المخدة أثناء النوم، مؤكدا أنها ترقد الآن في المستشفى".

 

البوست المتداول
البوست المتداول

 

بالبحث تبين أن البوست المتداول فالصو للأسبات التالية:

- التحذير المنسوب لوزير الصحة السعودى تداولته العديد من صفحات التواصل الاجتماعى، على مدار السنوات لماضية وليس حديث كما زعم البوست.

 

- فى عام 2013 نفت وزارة الصحة السعودية دخول فتاة لأحد المستشفيات السعودية بسبب تررها من الهاتف المحمول أثناء النوم.

 

نفى وزارة الصحة السعودية عام 2013
نفى وزارة الصحة السعودية عام 2013

 

- أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلانى في تصريحاته عام 2013، أن الأشعة قد تؤثر في القلب أو الرأس أثناء النوم، وأنه لا توجد دارسة علمية تثبت وجود آثارا سلبية على الدماغ.

 

- الصورة المرفقة للبوست ليست لسرير الفتاة السعودية، ولكنها في الحقيقة منقولة من تقرير لقناة "فوكس 4"، الأمريكية التي تبث إرسالها لولاية تكساس، ونشر عام 2014.

 

- عرض التقرير حالة فتاة في شمال تكساس تدعى "أرييل تولفرى" وضعت تليفونها من نوع سامسونج جالاكسى إس 4 تحت الوسادة أثناء نومها، وفوجئت بالحريق بعدها بساعات.

 

 

- رد حينها المتحدث باسم شركة سامسونج بأن البطارية المستخدمة غير اصلية، وأن ذلك يتسبب في مشاكل كثيرة من ضمنها الحريق.

 

المتقدمون لمعلم تربية رياضية "صفر" خبر فالصو.. اعرف رد نائب وزير التعليم

نفى نائب وزير التربية والتعليم الفني لشئون المعلمين الدكتور "محمد عمر"، ما تم تداوله فى عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعى، بشأن عدم تقدم أى شخص لشغل وظيفة التربية الرياضية فى المدارس.

 

وكانت جريدة الوطن قد نشرت خبرا نقلا عن مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم قال فيه أنه لم يتقدم أي شخص لشغل وظيفة معلم تربية رياضية، مرجعا ذلك على أن شرط حصول المتقدم على عضوية اتحاد دولى اللعبة التي يمارسها يعتبر "شرطة تعجيزيا".

 

خبر جريدة الوطن
خبر جريدة الوطن

 

وكتب محمد عمر، عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك": "ردا على ما ينشر عن مصادر لا نعلم من هى ولا من تتبع، ناشدنا كثيرا تحرى الدقة قبل نشر أى خبر من مصادر غير مسئولة، إن كان هذا مصدر من الأساس وليس اجتهادات على غير معرفة وإنما تحليل من غير دراسة".

 

وتابع عمر: "منذ اليوم الأول ونحن نشيد آليات عمل جديدة تعتمد على المؤسسية، كاتجاه الدولة بكافة مؤسساتها لذلك أرجو التواصل مع المكتب الإعلامى للوزارة للرد على استفسار والحصول على معلومة صحيحة وليس مصدر مجهول".

 

توضيح محمد عمر
توضيح محمد عمر

 

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم أن عدد المتقدمين حتى الآن، لوظيفة تربية رياضية بلغ أربعة آلاف و 898 متقدما، مقسمين على النحو التالى : ألف و978 لتخصص تربية رياضية بنات، وألفان و920 شخصا لتربية رياضية بنين.

 

وزارة الإنتاج الحربى ترد على الشائعات: أسعار السيارات الكهربائية المتداولة لا تخصنا

أصدرت وزارة الإنتاج الحربى بيان، نفت فيه، الأسعار المتداولة للسيارة الكهربائية E-MOTION والتى تم الكشف عنها أمس خلال احتفالات الوزارة، عن طريق استلام أول أتوبيسين كهربائيين من شركة فوتون الصينية.

 

الوزارة أكدت أن ما يتم تداوله من أسعار هو محاولات من بعض المستوردين الذين يستوردون سيارات مشابهة من شركات صينية لاستغلال احتفالية أمس للترويج عن منتجاتهم.

 

وأوضحت الوزراة، أن هذه الصفحات تنشر الأخبار باستخدام صورة السيارة من حفل الوزارة وتحمل اسم E-MOTION  وهو الاسم التجارى المسجل بالتعاون بين الإنتاج الحربى وشركة IMUT.

 

الفبركة آخرتها وحشة.. نجيب ساويرس يقاضى موقع إخبارى بسبب استقالة سعد الحريرى (صور)

أعلن رجل الأعمال المصرى المهندس نجيب ساويرس، عن مقاضاته أحد المواقع الإخبارية، بعدما قام هذا الموقع بتحريف تصريحاته حول استقالة سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان.

 

ونشر نجيب ساويرس رابطا يتعلق بالخبر الذى قام بتحريف تصريحاته حول استقالة سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان، والذى يزعم أنه وصف هذه الخطوة بأنها "مصيبة كبيرة ومصر باتت مهددة بثورة كاسحة".

 

ساويرس ينفى تصريحات منسوبة له على استقالة الحريرى
ساويرس ينفى تصريحات منسوبة له على استقالة الحريرى

 

وقال نجيب ساويرس، فى تعليقه على هذا الخبر "المفبرك": "لم أتواصل على الإطلاق مع هذا الموقع، والمكتوب والتفسيرات ملفقة ولا أساس لها من الصحة.. كتبت فقط أن استقالة الحريرى مصيبة لأنها تدفع بلبنان إلى المجهول".

 

تصريحات فالصو منسوبة لرجل الأعمال ساويرس عن استقالة الحريرى
تصريحات فالصو منسوبة لرجل الأعمال ساويرس عن استقالة الحريرى

 

وأعلن نجيب ساويرس، فى نفس التغريدة، عن اتجاهه لمقاضاة الموقع الذى نشر هذا التصريح "الفالصو" بزعم أنه حصل عليها منه.

 

"تعود للعام الدراسى 2014- 2015".. تعليم دمياط توضح حقيقة ضرب طالب بسبب تأخره عن المدرسة

تداول العديد من رواد صفحات التواصل الاجتماعى، فيديو، يتضمن ضرب طالب داخل مدرسة بدمياط، بسبب تأخره عن اليوم الدراسى.

 

وتعليقا على الفيديو المتداول، أكد السيد أحمد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، إن ما تم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعى لفيديو ضرب طالب داخل مدرسة بدمياط، فيه بعض المغالطات.

 

تعليم دمياط توضح حقيقة الفيديو
تعليم دمياط توضح حقيقة الفيديو

 

وأوضح سويلم أن واقعة الفيديو المنشور عن ضرب مدير مدرسة لطالب بسبب تأخره عن موعد بدء اليوم الدراسى بمدرسة الثانوية الصناعية بدمياط الجديدة، يعود للعام الدراسى 2014- 2015، وقد قامت الشؤون القانونية بمديرية التربية والتعليم بدمياط بالتحقيق فيها وإصدار قرار جزاء تم توقيعه على مدير المدرسة، وأن هذا المدير مفصول حاليا من التربية والتعليم.

 

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط على اتخاذ الإجراءات التى من شأنها الحافظ على مصلحة الطلاب، والتجاوب مع النداءات التي يتلقاها بشأن عدم تكرار ما يحدث من تجاوزات بعض العاملين، مع الوضع في الاعتبار الحفاظ على جودة العملية التعليمية في المقما الذى تحرص عليه.

 

وناشد أحمد سويلم، المواطنين عدم الأنصياع وراء الفيديوهات المغرضة والتى من شأنها إثارة البلبلة وتعود وقائعها إلى أعوام سابقة.

 

ما حقيقة احتجاز جثة عامل مصرى بمستشفى الأمير حمزة فى الأردن لمدة شهرين؟..اعرف رد المستشفى

تداولت عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعى، خبر يزعم قيام مستشفى الأمير حمزة، بالأردن باحتجاز جثة عامل مصري يدعى "أشرف عبد العزيز عطوة" في ثلاجة المستشفى لما يقارب الشهرين، لعدم قدرة أهله الفقراء على السداد.

 

من جانبها نفت إدارة مستشفى الأمير حمزة صحة ما تم تداوله بشأن احتجاز جثة العامل، وأوضحت عبر منصة حقك تعرف الأردنية، أنه تم إدخال المريض إلى طوارئ مستشفى الأمير حمزة بتاريخ 29 من شهر يوليو الماضى، دون أن يحمل أى وثائق ثبوتية.

 

رد المستشفى
رد المستشفى

 

وتابع المستشفى أنه تم التعرف على العامل من خلال رفاقه فى العمل، وأجريت له الإسعافات الأولية في الطوارئ وكان يعانى من نزيف في جذع الدماغ وفى حالة غيبوبة تامة.

 

وأضافت إدارة المستشفى أنه تم بعد ذلك إدخاله للعناية المركزة، وأجريت له الخدمة الطبية والصور الإشعاعية والرنين والفحوصات اللازمة شأنه شان أي مريض، دون اى اعتبارات مالية، ولكنه بقى في غيبوبة إلى أن فارق الحياة بتاريخ 25 سبتمبر الماضى.

 

وأكدت إدارة المستشفى بأنها خاطبت السفارة المصرية التي لم تتعرف على المتوفى بالاسم أعلاه، وأدخل إلى الطب الشرعى بدون أوراق رسمية، وبقى في ثلاجة المستشفى لمدة شهر بحسب القانون، مما اقتضى دفن الجثمان، سواء في الأردن أو في مصر بعد موافقة السفارة المصرية.

 

وكان مجس الوزراء قد قرر إعفاء المتوفى من المبالغ المترتبة على علاجه.

 

بعد نفى سفارة ألمانيا.. الخارجية التونسية تنفى زيارة وفد شبابى إلى إسرائيل.. اعرف التفاصيل

كشف الإعلامى التونسى برهان بسيس عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، عن قيام وفد شبابى تونسى بزيارة إلى إسرائيل سيقوم خلالها بزيارة العديد من المؤسسات الإسرائيلية على رأسها الكنيست وذلك ضمن برنامج أوروبى للسلام.

 

برهان بسيس
برهان بسيس

 

وأكد برهان أن موظفة تونسية في البرلمان الأوروبى هى من قامت بالتنسيق العام للزيارة، وأن السفارة الألمانية بتونس ستقوم بإسناد تأشيرات الدخول على إسرائيل.

 

وتداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعى، مجموعة من الصور زعمت أنها لوفد الشباب التونسى خلال زيارته إلى إسرائيل.

 

تغريدة عن زيارة وفد تونس
تغريدة عن زيارة وفد تونس

 

وعلى الجانب الآخر، نفت وزارة الشؤون الخارجية التونسية ما تم تداوله بشأن زياره وفد شبابى تونسى إلى أراضى الكيان المحتل، مؤكدة أن الصور التى تم نشرها بمواقع التواصل الاجتماعى تتعلق بزيارة وفد أوروبى من بينه سيدة بلجيكية من اصل تونسى، عضوة في حزب سياسى بلجيكى.

الخارجية التونسية تنفى
الخارجية التونسية تنفى

 

وأكدت وزارة الخارجية فى بيان لها أنه بعد التحرى مع بعثة الاتحاد الأوروبى بتونس، ومؤسسات الإتحاد الأوروبى في بروكسيل والتقصى مع الجهات الفلسطينية في رام الله وفى عدد من العواصم الأخرى، ثبت أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة.

المصدر
فالصو