اهمية الغدد الليمفاوية ووظائفها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الجهاز اللمفاوي “Lymphatic system” هو أحد أجهزة الجسم، يحتوي على الغدد اللمفاوية وأهمية الغدد الليمفاوية ووظائفها كثيرة جدا وسنذكرها في هذا المقال، ويتكون الجهاز اللمفاوي من شبكة تعمل على تصريف السوائل من الجسم للحفاظ على توازنه، كما أن الجهاز اللمفاوي يعمل على محاربة العدوى التي تصيب الجسم، ويتكون من الطحال والأوعية اللمفية والعقد اللمفاوية، ويوجد بالجهاز اللمفاوي سائل شفاف يشبه الماء يحتوي على الأملاح والجلوكوز والبروتينات، وغيرهم من المواد .

محتوى المقال

تتكون الغدد اللمفاوية من غدد صغيرة موزعة في جميع أنحاء الجسم، وهناك حوالي ما يقرب من 600 غدة لمفاوية موزعة على امتداد الأوعية اللمفاوية، وتتكون الغدد اللمفاوية من منطقة القشرة والتي تحتوي على مجموعة من الخلايا اللمفاوية البائية، وتكون هذه الخلايا في نخاع العظم، كذلك تحتوي الغدد اللمفاوية على مجموعة من خلايا البلعمة، ويكون حول الغدد اللمفاوية نسيج الضام، ومن وظائف الغدد اللمفاوية :

تعتبر الغدد اللمفاوية هي الدرع الواقي للمناعة في الجسم . تعمل على تنقية الدم وتوصيله إلى الأوعية اللمفاوية ثم توصله إلى الأوردة في الجسم . تحمي الجسم من الإصابة أو التعرض للفيروسات والبكتيريا والعدوى، حيث تمتص الدم من الأنسجة وتقوم بتوزيعها مرة أخرى . تعمل الغدد اللمفاوية على فصل الفضلات عن الدم وطردها خارج الجسم .

أسباب تضخم الغدد اللمفاوية

يدل وجود تضخم في الغدد اللمفاوية على وجود مرض أو خلل، ومن أسباب تضخمها ما يلي :

الالتهابات الشائعة مثل التهاب الأسنان والتهاب الأذن والتهابات الحلق البكتيرية . الالتهابات الغير شائعة مثل مرض السل والزهري والأمراض المنتقلة جنسيا . داء المقوسات وهو عدوى تصيب الإنسان عند تناول اللحم غير مطبوخ أو لمس براز القطط المصابة بالأمراض . حمى خدش القطط وهي عدوى تنتقل للإنسان عند تعرضه لخدش القطط المصابة أو الملوثة . مرض الإيدز . مرض الذئبة الحمراء وهو مرض مناعي مزمن يستهدف القلب والرئتين وخلايا الدم . الالتهاب الروماتويدي وهو مرض مناعي أيضا يستهدف الغشاء الزليلي . سرطان الغدد اللمفاوية وهو سرطان ينشأ في الجهاز اللمفاوي . سرطان الدم وينشأ في نخاع العظم والجهاز اللمفاوي . بعض الأدوية التي تسبب ذلك مثل أدوية علاج الصرع وأدوية الملاريا .

أماكن تواجد الغدد اللمفاوية في الجسم

توجد الغدد اللمفاوية في العديد من الأماكن في الجسم، ويمكن أن تصل إلى 300 غدة في مكان واحد كالرقبة، وباقي الأماكن هي :

جانبي العنق . أسفل الإبط . الخاصرتين وأعلى الفخذين . الرأس . الرقبة . وراء الأذن .

أسباب الورم الحميد للغدد اللمفاوية

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، مثل القشرة التي تسبب حكة في الرأس والتي تؤدي إلى انتفاخ الغدد اللمفاوية التي توجد أسفل الرأس . الالتهابات التناسلية التي تسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية الموجود أعلى الفخذين . الأمراض المناعية كالإيدز والزهري والدرن . التهاب الحلق واللوز يؤدي إلى حدوث تضخم في الغدد اللمفاوية التي توجد في الرقبة . التهابات الأسنان والتي تؤدي إلى تورم الغدد اللمفاوية وراء الأذن . التهابات الذئبة الحمراء والروماتويد والروماتيزم .

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية

الشعور بضيق التنفس خصوصا عند النوم . ارتفاع حرارة الجسم دون وجود أسباب واضحة لذلك . وجود تورم صلب في الأماكن التي توجد بها الغدد اللمفاوية، وتكون الكتل غير مؤلمة . حدوث نقص سريعا في الوزن . زيادة التعرق في الليل . ضعف عام وشعور دائم بالإرهاق والتعب . وجود صعوبة في بلع الطعام أو الشراب بسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة . الشعور بالحكة المستمرة على الجلد .

مما يتكون الجهاز اللمفاوي

نخاع العظام . الغدة الصعترية . العقد اللمفاوية . الطحال . اللوزتين . الأنسجة اللمفاوية المرتبطة بالغشاء المخاطي .

أخبار ذات صلة

0 تعليق