س و ج حول مدى جواز منع الطفل المحضون من السفر

س و ج حول مدى جواز منع الطفل المحضون من السفر
س و ج حول مدى جواز منع الطفل المحضون من السفر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
س و ج حول مدى جواز منع الطفل المحضون من السفر, اليوم السبت 30 مايو 2020 01:13 مساءً

 

  • يجوز منع الطفل من السفر ، حال وجود خلاف بين الأم والأب ، ويرجع هذا إلى خشية أحد الطرفين من قيام الطرف الآخر بخطف الطفل والسفر به إلى الخارج وحرمان الطرف الآخر منه أن يستصدر أمرا من قاضي الأمور الوقتية بمحكمة الأسرة بمنع الطفل من السفر خارج البلاد .

  • الآمر الذي بموجبه لابد من البحث عن صياغة قانونية لطلب المنع من السفر المقدم من الأم لمنع طفلها من السفر إلا معها.

  • كما أن المادة السابعة من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 م المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 تنص على أن ( يتمتع كل طفل بجميع الحقوق الشرعية وعلى الأخص حقه فى الرضاعة والحضانة والمآكل والملبس ورؤية والديه ورعاية أمواله وفقاَ للقوانين الخاصة بالأحوال الشخصية ).

  • كما تنص المادة السابعة مكرر من ذات القانون على أن ( يختص رئيس محكمة الأسرة دون غيره بإصدار أمر على عريضة فى المسائل المنصوص عليها فى المادة الأولى من مواد إصدار القانون رقم 1 لسنة 2000 وذلك بصفته قاضيا للأمور الوقتية )

وحددت الفقرة الخامسة من المادة الأولى من مواد اصدار القانون رقم 1 لسنة 2000 م قانون الأحوال الشخصية بإجراءات التقاضي في المنازعات حول السفر الى الخارج .

وحيث أن من شأن سفر الطفل دون حضانة أمه الطالبة يلحق بالطفل أضرارا بالغه وبالطالبة ، حيث يحرم الطفل من كافة حقوقه الشرعية والقانونية التي كفلتها له القوانين المصرية ويحرم الأم الطالبة من كافة حقوقها الشرعية والقانونية ، وخاصة حقها فى الحضانة والأمومة ، لذا يمنع الطفل من السفر . 

 

 


يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل