«بروتوكول» صحي صارم لعودة دوري قطر

«بروتوكول» صحي صارم لعودة دوري قطر
«بروتوكول» صحي صارم لعودة دوري قطر
  • «الآسيوي» يلجأ إلى نظام «التجمعات» لاستئناف دوري الأبطال


الدوحة - فريد عبدالباقي

علمت «الأنباء» من مصادرها الخاصة، أن مؤسسة دوري نجوم قطر تضع اللمسات الأخيرة لـ «بروتوكول صحي صارم»، سيتم تطبيقه في مسابقة دوري نجوم QNB بعد عودة المباريات 24 يوليو المقبل، وأيضا دوري الدرجة الثانية الذي سيستأنف 12 أغسطس المقبل بعد توقف المنافسات منذ منتصف مارس الماضي بداعي انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

ويهدف البروتوكول للحد قدر الإمكان من احتمال حدوث إصابات بـ «كورونا» في صفوف الأندية، ما قد يؤثر بشكل سلبي على رغبتها في إنهاء المراحل الـ 5 المتبقية من منافسات دوري نجوم QNB.

وستدخل الأندية القطرية قبل عودة المنافسات في معسكرات تدريبية مغلقة اعتبارا من 10 يونيو، بما يضمن وضعها في عزل صحي عن محيطها وعائلات اللاعبين الذين سيخضعون، كما بقية أفراد الفرق، لفحوصات دورية للكشف خلال يومي 8 و9 يونيو المقبل.

ومن ضمن الإجراءات التي سيتم اعتمادها وصول كل فريق على متن أكثر من حافلة من أجل ضمان التباعد الاجتماعي بين أفراده، مع الحفاظ على تباعد اللاعبين أيضا في الحصص التدريبية، وسيمنعون من التصافح وسيلزمون بلبس الكمامات والقفازات، وتخصيص مستلزمات تدريب خاصة لكل لاعب.

تشافي وبيدرو

الى ذلك دخل نادي السد طرفا قويا للتفاوض مع الإسباني الدولي لاعب تشيلسي الإنجليزي بيدرو رودريغيز (33 عاما) لضمه إلى صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، رغم وجود منافسة قوية من جانب أندية الكالتشيو يوفنتوس وروما، ومن المقرر أن ينتهي عقد بيدرو مع ناديه الحالي تشيلسي بنهاية الموسم الجاري وبالتالي سيكون انضمامه لأي ناد في صفقة انتقال حر.

ويسعى المدرب الإسباني للسد تشافي هيرنانديز استغلال علاقته القوية مع اللاعب بيدرو من أجل ارتداء قميص النادي القطري مطلع الموسم الجديد.

مصير دوري الأبطال

من جانب اخر يتجه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لإقامة دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2020 بنظام التجمعات وستتم دراسة تغيير بعض اللوائح الخاصة بالبطولة بشكل استثنائي، وحسم آلية اختيار الدول المرشحة لاستضافة البطولة المجمعة للعب دور المجموعات، ومدة استقبال الفرق قبل انطلاق المباريات بسبب الإجراءات الاحترازية وغيرها من الجوانب الأخرى.. ومن المنتظر أن يعقد الاتحاد الآسيوي اجتماعا بالفيديو، بهدف مناقشة أبرز التصورات التي تم التوصل إليها وحسم مصير المنافسات الآسيوية، سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات.

الأدوار الإقصائية

ومن المنتظر أن يناقش الاتحاد الآسيوي، تقليص عدد مباريات الأدوار الإقصائية، (ربع ونصف النهائي والنهائي)، لتقام من مباراة واحدة، وإلغاء نظام الذهاب والإياب، حتى المباراة النهائية.

كما سيعرض الاتحاد الآسيوي خلال الاجتماع، تقليل السفر والتنقل بين دول القارة، في ظل استمرار فيروس كورونا، كما ستتم مناقشة المواعيد المقترحة للعب مؤجلات الأدوار الإقصائية، وموعد النهائي، حيث لا يمانع الاتحاد القاري تغيير الموعد حال اتفقت الدوريات المحترفة على ذلك، فضلا عن وجود مقترح بإقامة الأدوار الإقصائية بنظام البطولة المجمعة بحيث تلعب الفرق مباراتين فقط خلال أسبوع واحد.

وكشفت مصادر خاصة لـ «الأنباء» أن بعض الدوريات اقترحت تأجيل المباراة النهائية لتقام في شهر ديسمبر المقبل بدلا من نوفمبر، أملا في تلاشي أزمة كورونا وإقامة المباراة بحضور جماهيري في ظل رغبة الاتحاد الآسيوي بخوض جميع المباريات بدون تواجد الجماهير في المدرجات.

كما أشارت المصادر الى أن الاتحاد الآسيوي يدرس ملف المدن المرشحة لاستضافة المباريات أبرزها الدوحة، ودبي، وأبوظبي، والشارقة، وطشقند، والمنامة.