هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف

MSN Saudi Arabia 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
© القيادي هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف

مع اقتراب طرح الهواتف القابلة للطي ينبغي علينا الحذر من كل الإشاعات المتداولة على الانترنت، فهي ليست حقيقية. بدأنا نرى هواتف ذكية قابلة للطي حقيقية ورسمية من شركات مثل سامسونج وهواوي وغيرها. وهذا موجز عن الهواتف القابلة للطي التي نتوقع إطلاقها عام 2019 وما نعرفه حتى الآن عنها. 

سامسونج جالكسي فولد

هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف © alqiyady هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف

سامسونج جالكسي فولد هو أول هاتف ذكي رسمي قابل للطي نراه في عام 2019 بعد أن كشفت سامسونج الستار عنه خلال جالكسي أنباكد 2019 في سان فرانسيسكو.

ومن المتوقع طرح الهاتف في الأسواق بسعر 2,000 يورو/1,980 دولار أمريكي في 26 أبريل و3 مايو في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا على التوالي. وقد تم الإعلان عن الجهاز إلى جانب الكشف عن عائلة هواتف جالكسي إس 10.

ويحتوي الهاتف على شاشة سوبر أموليد صغيرة بقياس 4.58 بوصة ودقة 1960 × 820 بيكسل على الجهة الأمامية منه يمكن طويها للأعلى كما تطوي كتاباً لتظهر شاشة داخلية إنفينيتي فليكس أموليد أكبر حجماً بقياس 7.3 بوصة ودقة 2152 × 1536 بوصة بينما تصبح الشاشة الأولى في الجهة الخلفية من الجهاز. ولكن لا يغلق الجهاز بالكامل، وتحتوي الشاشة على نتوء على الجهة العلوية اليمنى من الشاشة الكبيرة.

ويعمل الهاتف الجديد على نظام أندرويد 9 باي بينما توفر ميزة استمرارية التطبيقات التي طورتها سامسونج انتقال أي تطبيق، مثل خرائط جوجل تفتحه على الشاشة الصغيرة والهاتف مطوي إلى الشاشة الكبيرة بسلاسة وفورية عند فتحه. كما تعاونت سامسونج مع جوجل لتطوير ميزة فتح ثلاثة تطبيقات في وقت واحد على شاشة الهاتف-الهاتف اللوحي الهجينة.

وعند الإعلان عن النموذج الأصلي للهاتف قيل أنه يعاني من انخفاض بنسبة 6% في مستوى سطوع المركز المطوي من الشاشة، وأنه تم تصميمه ليتحمل طويه 100,000 مرة – ولكن لم تؤكد سامسونج أياً من تلك التفاصيل بعد.

ويحتوي هذا الهاتف الحقيقي على بطاريتين اثنتين داخله توفران سعة كلية قدرها 4,380 ميلي أمبير بالساعة، بالإضافة إلى شحن لاسلكي وست كاميرات منها ثلاث على الجهة الخلفية منه. وذكرت سامسونج أنها ستطرح نسختين من جالكسي فولد إحداها مزودة بشبكة اتصال التطور بعيد المدى (LTE) والأخرى بشبكة اتصال الجيل الخامس. ويشغل الهاتف الجديد معالج من شركة كوالكوم بتقنية 7 نانومتر و12 جيجابايت ذاكرة عشوائية و512 جيجابايت ذاكرة تخزين، إلا أنه لا يوفر دعماً لبطاقات الذاكرة الخارجية.

والأهم من ذلك كله أن سامسونج هي الشركة الوحيدة القادرة على تصنيع الملايين من تلك الأجهزة لتكون أول شركة تطرح هذا النوع من الهواتف.

هواوي ميت فليكس - الأفضل!

هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف © alqiyady هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف

وبعد تنظيم فعالية سامسونج بوقت قصير تعتزم هواوي إقامة مؤتمرها في معرض برشلونة للهواتف المتحركة في 24 فبراير. كما نشرت هواوي دعوى لها على تويتر تضمنت صورة هاتف/شاشة قابلة للطي. ويظهر الضوء المنعكس على الجهاز في الصورة الرسومية شاشةً أكبر بقياس شاشات الهواتف اللوحية (8 بوصة على الأرجح) يمكن طيها من المنتصف لتتحول إلى شاشتي هاتف ذكي أمامية وخلفية. لم تؤكد هواوي ذلك بعد ولكن إن صحت هذه الفرضية فستكون طريقة طي الهاتف مختلفة تماماً عن تلك التي اعتمدتها سامسونج.

وقد تداولت التسريبات اسم "هواوي ميت فليكس" بينما لم يرد تأكيد بعد عن اسم الهاتف. لكن سبق لهواوي أن حصلت على تسجيل تجاري لأسماء طرازات هواتف هي ميت فليكس و ميت إف و ميت فولد و ميت فليكسي.

ولم تؤكد هواوي بشكل مطلق سوى نيتها طرح هاتف بشاشة قابلة للطي يدعم شبكة اتصال الجيل الخامس. وهذا كل ما ذكره الرئيس التنفيذي للشركة ريتشارد يو خلال مؤتمر للمستثمرين تم عقده في بكين في يناير. 

تشاومي دوال فليكس

أما تجربة تشاومي الأولى مع الهواتف القابلة للطي فهي مثيرة ومحبطة بنفس الوقت. فالمثير فيها أن تصميم نموذج هاتفها الذي نشره رئيس شركة تشاومي لين بين في مقطع فيديو على موقع ويبو هو الأجمل بين كل الهواتف القابلة للطي التي تم الإعلان عنها. أما المحبط هو أن الهاتف بعيد كل البعد عن طرحه في الأسواق تزامناً مع إطلاق هواتف كل من سامسونج وهواوي. وتعتزم تشاومي المشاركة في مؤتمر برشلونة للهواتف المتحركة وستعقد مؤتمراً صحفياً كما هي حال هواوي في 24 فبراير، ولكننا نستبعد تماماً أن تعرض هاتفها القابل للطي في المؤتمر.

هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف © alqiyady هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف

وتطبق تشاومي تكتيكاً آخر في طريقة طي الشاشة. حيث يظهر الفيديو الذي ذكرناه شاشةً بمفصلتي طي على كل جانب – نعم إنه هاتف قابل للطي المزدوج مزود بشاشات يمكن طيها خلف الشاشة الرئيسية في الوسط وواجهة مستخدم تستجيب فورياً تبعاً لذلك. ولكن تشاومي صرحت أن النموذج المبين في مقطع الفيديو ليس النسخة النهائية من الهاتف.

هذا وقد طرحت العديد من الأسئلة حول طريقة تطوير تشاومي لهذه التقنية – ونقترح عليك تجنب مشاهدة فيديوهات الهواتف القابلة للطي على منصة يوتيوب، فقد أصدرت تشاومي التصريح التالي على موقع ليتس جو ديجيتال: "إن هذا الهاتف القابل للطي المزدوج هو أحدث ابتكارات تشاومي. ومن أهم ميزاته الشاشة المرنة القابلة للطي والتي طورتها تشاومي بالتعاون شريك سلاسل التوريد للشركة. وباستثناء الشاشة طورت الشركة تصميم الهاتف وآلية الطي وتكييف واجهة المستخدم إم آي".

ومن الأسماء التي تدرس الشركة إمكانية منحها للهاتف الجديد "تشاومي دوال فليكس" و "تشاومي ميكس فليكس". 

رويول فليكس باي

من الممتع دائما تشجيع الفرق الأضعف. لذا نقدم لك الآن شيئاً مختلفاً: هاتف قابل للطي متوفر للشراء الآن – طبعاً إذا كنت تعيش في الصين. فقد تصدرت شركة الشاشات المرنة الصينية رويول السباق المحموم أمام سامسونج وهواوي وباقي الشركات المصنعة بإطلاقها هاتف فليكس باي ضمن فعاليات معرض الكترونيات المستهلك 2019 في يناير الماضي.

هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف © alqiyady هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف

ويستخدم الهاتف نفس آلية الطي التي نتوقع أن تعتمدها هواوي في أجهزتها، وهي عبارة عن شاشة مائلة كبيرة بحجم شاشات الهواتف اللوحية بقياس 7.8 بوصة تدعى سيكادا فليكس طورتها رويول. وتفتح الشاشة من المنتصف لتظهر شاشتين أصغر حجماً بقياس 4 بوصة لكل منها. بينما تبلغ دقة شاشة هاتف فليكس باي بالوضع المفتوح 1,920 × 1,440 بيكسل (بمعدل 306 بيكسل للإنش الواحد) وبنسبة طول للعرض تبلغ 4:3.

ويحتوي الهاتف على بطارية بسعة 3,970 ميلي أمبير بالساعة ونظام كاميرا مزدوجة بدقة 16 ميجا بيكسل و20 ميجا بيكسل وجهاز استشعار بصمة الاصبع على جانب الهاتف. ويعمل الجهاز على نظام تشغيل ووتر (الذي يعتمد على نظام أندرويد 9 باي) ويشغله معالج بشريحة سناب دراجون 855 بسرعة 2.84 جيجاهرتز. وتم اختبار الهاتف ليتحمل فتح شاشته 200,000 مرة أي ضعف جهاز جالكسي إكس.

لكن بالرغم من المواصفات الفنية المذهلة للجهاز ذكرت انطباعات تجربة الهاتف فعلياً المبكرة أن هاتف رويول ما زال بحاجة للكثير من التطوير قبل أن يصبح منتجاً عملياً. فمثلاً لا يتسع الهاتف في جيب عادي ولا يمكن طيه بشكل مسطح كلياً. إلا أنها بالتأكيد بداية مثيرة تعكس طموحات رويول الكبيرة في مجال الشاشات المرنة والقابلة للطي. ويبلغ سعر هاتف رويول فليكس باي 8,999 ين صيني أي بسعر أعلى قليلاً من 1,000 جنيه استرليني وهو متوفر في الصين حصراً. 

هاتف زد تي إي نوبيا

تعتزم زد تي إي أيضاً إطلاق هاتفها الجديد نوبيا في مؤتمر برشلونة للهواتف المتحركة لينضم إلى مجموعة الهواتف القابلة للطي. وقد نشرت الشركة صورة حصرية للهاتف مع عبارة "أضف المرونة لحياتك". هذا وقد سبق لشركة زد تي إي وأن طرحت هاتفها القابل للطي بشاشة مزدوجة (بفراغ بين الشاشتين عند المفصلة) زد تي إي أكسون إم العام الماضي، ما يعكس التزامها الكبير بهذا التوجه.

هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف © alqiyady هذه أفضل الهواتف القابلة للطي التي ستحدد ملامح مؤتمر برشلونة للهواتف

والجدير بالذكر أن زد تي إي طرحت سابقاً نموذجاً يدعى نوبيا-إيه (أو ألفا) وهو سوار معصم ذكي مرن يتميز بقدرات هاتف ذكي مزود بشاشة أوليد منحنية تعتمد على تقنية فليكس المملوكة من قبل الشركة.

شاهد أيضاً: شاهد: شاشة لمسية يابانية قابلة للطي ثلاث مرات

شاهد أيضاً: صور ومواصفات هاتف LG القابل للطي..الأكثر مبيعاً في اليابان 

الهواتف المستقبلية القابلة للطي

بالرغم من أن سامسونج وهواوي وتشاومي ورويول هم اللاعبون الأساسيون الذين ينبغي متابعتهم إلا أن شائعات وتصريحات النوايا حول شاشات القابلة للطي والهواتف القابلة للطي تسربت من عدة شركات أخرى. 

فمثلاً قد تعيد موتورولا طرح هاتفها القابل للفتح للأعلى ريزر ولكن بشكل هاتف قابل للطي وذلك حسب براءة الاختراع الصادرة عن المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وتقارير جريدة وول ستريت. ويعتقد أن موتورولا المملوكة من قبل لينوفو تعمل على طرح جهاز أصغر وأكثر قابلية للتنقل مقارنة بأجهزة العديد من صانعي الهواتف الآخرين. فقد سبق أن ذكر يانج يوانكينج الرئيس التنفيذي لشركة لينوفو: "أعتقد أنكم ستلاحظون مع ظهور تقنيات جديدة وخصوصاً الشاشات القابلة للطي المزيد من الابتكارات في تصميم هواتفنا الذكية."

ومن الشركات الأخرى التي تستحق متابعتها هي شركة إل جي، والتي صرح أحد المسؤولين التنفيذيين فيها لموقع تومز جايد بعد كشف الشركة الستار عن تلفازها القابل للف بأن إل جي تعمل على تقنيتي الهواتف القابلة للف والقابلة للطي. وتظهر إحدى براءات الاختراع الصادرة لشركة إل جي جهازاً مزوداً بشاشتين اثنتين وشاشة أخرى منحنية عند نقطة الطي- ولكننا سنتفاجأ كثيراً لو كان ذلك النموذج هو التصميم النهائي.

لا بد أنك تتساءل ما إذا كانت آبل تخطط لإطلاق هاتف آيفون/آيباد هجين قابل للطي في وقت قريب. ولكن من المستبعد جداً أن نرى مثل ذلك الهاتف في عام 2019 بالرغم من حصول آبل على براءات اختراع لشاشات قابلة للطي وأخرى قابلة للانحناء. ومن التسريبات الأخرى الموثوقة التي انتشرت على الانترنت هو احتمال استخدام آبل مستقبلاً تقنية شاشات قابلة للطي من تطوير إل جي في هاتف آيفون.

ويشاع أيضاً احتمال تطوير شركة أوبو تقنية شاشات قابلة للطي ليتم استخدامها في الهواتف الذكية وذلك بعد تقديمها عدة طلبات لبراءات الاختراع، ولكن المؤشرات تلمح إلى عدم إطلاق الشركة مثل تلك الأجهزة في أي وقت هذا العام.

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

أخبار ذات صلة

0 تعليق