أطعمة صحية غنية بالزنك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

معدن الزنك مفيد ويحتاجه الجسم بشكل كبير، فهو مسؤول عن تكوين البروتين والإنزيمات ويقوي جهاز المناعة، كما ينتشر الزنك في جميع خلايا الجسم، ويوجد في أطعمة صحية غنية بالزنك، والتي تمد الجسم بفوائده العديدة، والتي أيضا تعمل على تقوية العضلات وعظام الجسم، كما يفيد معدن الزنك البشرة، والشعر، ونقصانه في الجسم يتسبب في ظهور أعراض خطيرة على الصحة، وسوف نتحدث في المقال عن اطعمة صحية غنية بالزنك وعن جميع فوائده.

محتوى المقال

أطعمة صحية غنية بالزنك

اطعمة صحية غنية بالزنكاطعمة صحية غنية بالزنك

 الأسماك البحرية

مثل (سمك السلمون، والجمبري، وسمك السردين، والكابوريا، وسمك التونة، والاستاكوزا، والمحار)، كلها اسماك تحتوي على مائة جرام من معدن الزنك.

 مسحوق الكاكاو

وقطع الشيكولاته الداكنة يحتويان الأثنان على معدن الزنك بكمية كبيرة، فكل كوب من الكاكاو يحتوي على ستة جرام من الزنك.

 البقوليات

جميعها تحتوي على الزنك، ولكن بسبب احتواء المصادر النباتية على مادة الفايتات التي تشكل عائق امام الزنك، تصعب مهمة امتصاصه من قبل الجسم، لذا البقوليات ليست الهدف الرئيسي للحصول على معدن الزنك بالمقارنة باللحوم الحمراء، ولكن إن كنت شخص نباتي، تناول على الأقل ربع كيلو من العدس المطهو لتحصل على 30% من النسبة التي يحتاجها الجسم من الزنك في اليوم الواحد.

 منتجات الألبان

تحتوي على الزنك والذي يسهل امتصاصه في الجسم بشكل أسرع بالمقارنة بالبقوليات، بالإضافة إلى احتوائها على القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

 المكسرات

غنية بمعدن الزنك، والفيتامينات، و الأوميجا 3، والأحماض الدهنية، ومن أنواع تلك المكسرات ( الفستق، واللوز، والبندق، والكاجو، وعين الجمل) والكاجو هو أفضلهم كمصدر للزنك.

 الخضروات الورقية

هي أيضا مصدر جيد للحصول على معدن الزنك، مثل البقدونس، والشبت، وأوراق الجرجير، وأعلاهم أوراق السبانخ.

 البذور

بمختلف أنواعها هي مصدر وفير لمعدن الزنك، والحديد، والكالسيوم، ومن ضمن تلك البذور (بذور عباد الشمس، وبذور القرع، وبذور السمسم).

 اللحوم الحمراء

من أفضل المصادر الغنية بمعدن الزنك، والبروتين، وفيتامين B بأنواعه، ومن ضمن تلك اللحوم لحوم الضأن ولحوم البقر، وهي قليلة الدسم، وتحتوي أيضا لحوم الدجاج على الزنك ولكن بنسب أقل من اللحوم الحمراء.

البيض

تناول 3 بيضات في اليوم يمدك تقريبا بنسبة 15% من النسبة التي يحتاجها الجسم من الزنك في اليوم، وليس معنى هذا أن تتناول الكثير منه، فالبيض مثله مثل باقي الطعام يجب أن تعتدل في الكمية التي تتناولها منه.

 الثوم النئ

أيضا يحتوي على الزنك، بالإضافة إلى الفواكه مثل العنب الأحمر، والمشمش، والخوخ، والكيوي.

فوائد الزنكفوائد الزنك

فوائد الزنك للجسم

يساهم مركب الزنك في عملية الأيض حيث يدخل في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتنظيم السكر في الدم فكلما زادت نسبة الزنك في الجسم كلما زادت استجابة الأنسولين في الدم. الزنك من المركبات التي تدخل في الجسم لبناء خلاياه وخلايا الجهاز المناعي، ويساهم في زيادة عدد الكريات البيضاء في الدم، فيصبح الجسم مقاوم للأمراض ويقوم بوظائفه بشكل صحي وسليم. مهم لجسم الأطفال فهو يعمل على زيادة قو العضلات وزيادة النمو وبناء الخلايا في أجسادهم. هرمون الغدة الدرقية لا يؤدي وظائفه بصورة طبيعية عند بعض الأشخاص، لذا الحصول على مركب الزنك من مصادره المختلفة يساعد على عملها بشكل طبيعي. من أكثر المعادن التي يحتاجها العظم في الجسم هي الزنك، فهو يحميه من الأمراض والمشكلات التي من الممكن أن تصيب الجسم مثل هشاشة العظام. في فترة الحمل مهم أن تحصل المرأة الحامل على الزنك من مصادره المختلفة، حيث يحمي الجنين من التشوهات الجينية، ويحميها من الولادة المبكرة.

فوائد الزنك للبشرة

الزنك من المركبات المهمة في إنتاج الكولاجين الذي يساعد في علاج التقرحات الجلدية، والشفاء من جروح الحروق والجروح الأخرى التي يصاب بها الجلد. يساهم بشكل فعال في تنظيم الغدد الدهنية التي تؤدي لظهور حبوب الشباب، ويمنع ظهورها على البشرة. أكسيد الزنك يحمي البشرة من اشعة الشمس الفوق بنفسجية، كما يحول فيتامين أ من الكبد إلى الجلد حتى تستفاد منه البشرة. يقي الجلد من الإصابة بسرطان الجلد، ويعالجه من الحساسية في أسرع وقت.

فوائد الزنك للشعر

يساهم في الحد من تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على الغدد التي تفرز الزيوت في فروة الرأس. يعيد نمو وتجديد بصيلات الشعر الضعيف، ويعالج قشرة الشعر التي تصيب فروة الشعر، والحفاظ على حيويته.

فوائد حبوب الزنك بصفة عامة

تساعد حبوب الزنك متناولها على الحماية من الإصابة بنزلات البرد، وعلاج الانفلونزا. حبوب الزنك تساهم في زيادة الخصوبة عند المرأة وبالتالي زيادة فرصة الحمل، وأيضا تحسن من جودة الحيوانات المنوية عند الرجال. من فوائدها أيضا الزنك أنه يجعل الخلايا العصبية تعمل بشكل أفضل، ويقوي الذاكرة، ويحسن من أداء المخ. يعوض أحتياج الجسم الذي يتعرض له أثناء خضوع الشخص لحمية غذائية قوية، وعدم توافر الأغذية التي تمد الجسم بالزنك. من الفوائد الرائعة للزنك هو حماية العين من الإصابة بضمور الشبكية، والمرتبطة بشكل كبير بتقدم السن، وهي المسئولة عن الرؤية عن طريق إرسال الإشارات العصبية من وإلى المخ ليعرضها بصورة واضحة أمام العين، وأيضا تناول حبوب الزنك بجانب بعض الفيتامينات الأخرى تبطئ من الإصابة بفقدان البصر عند الحالات المعرضة لذلك.

أعراض نقص الزنك في الجسم

نقص الزنك في الجسم يضعف الجهاز المناعي وتمكن البكتريا والميكروبات من إضعاف الجسم، ويسبب فقدان في الشهية وفقدان حاسة التذوق إلى حد ما، كما يؤدي نقص مركب الزنك لتأخر عملية النمو وبطئها. النقص الحاد في عنصر الزنك يمكن أن يؤدي لتأخر البلوغ، وضعف وتساقط الشعر، ونزول الوزن بدون سبب واضح، والإسهال، وتأخر التئام الجروح. تعرض الجلد للجفاف والتقشير وظهور الحبوب نتيجة عدم حصول الجلد على مركب الزنك بشكل كافي لفترة طويلة. من أكثر المضاعفات التي يسببها نقص الزنك هو إصابة الأطفال بالإسهال بشكل متكرر.اطعمة صحية غنية بالزنكاطعمة صحية غنية بالزنك

أعراض الإفراط في الزنك

الإصابة بآلام في المعدة، عند تناول جرعات زائدة من الزنك تصاب المعدة بالام يكون نتيجتها حدوث إسهال وقئ والشعور بالغثيان، كما أثبتت بعض الدراسات أن زيادة نسبة كلوريد الزنك في الجسم من 20 إلى 25% ، من الممكن أن تسبب تليف في الجلد، وتأكل في الجهاز الهضمي نتيجة تهيج الأمعاء. انخفاض نسبة الكوليسترول النافع، كما هو معروف عن الكولسترول الجيد أنه يزيل الكوليسترول الضار من الخلايا، ويقلل من الخطر الناتج عن الإصابة بأمراض القلب، ويمنع انسداد الشرايين، لذا زيادة نسبة مستوى الزنك في الجسم يخفض مستوى الكوليسترول النافع، ويترك الكوليسترول الضار في الجسم كما هو، مما يعرض الجسم بالأمراض التي يحاربها الكوليسترول الجيد. عمل الحواس الخمس عن الحد الطبيعي، زيادة الزنك يجعل الحواس الخمسة نشطة عن مستواها الطبيعي والمعتاد فتجد أن الأصوات الموجودة في الجوار أصبحت أعلى بشكل مزعج، والضوء والروائح أصبحوا أقوى، حتى حاسة اللمس. نمو الشعر الأبيض، والإصابة بالقشرة، وازدياد دهنية الشعر وبالتالي ضعفه وتساقطه، كلها أعراض زيادة الزنك. نقصه ايضا يسبب ظهور التصبغات على الجلد، وتصبح منطقة الرقبة داكنة أكثر من لونها المعتاد، وانتشار الحبوب في أماكن مختلفة من الجسم كالظهر والأكتاف، وليس الوجه فقط، وظهور الهالات المزعجة بشكل ملحوظ في منطقة العين. يشجع نقص الزنك على الإصابة بدوالي الساقين، وتراجع وظائف الجهاز المناعي، وأحيانا ظهور الكدمات الزرقاء بدون سبب واضح، وظهور الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة المبكرة.

هذا المقال "أطعمة صحية غنية بالزنك" مقتبس من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق