أخبار عاجلة
53 عاما على نكسة حزيران -
ريال سوسيداد يمدد عقد نورماند حتى 2024 -
سمكة قرش تقتل راكب أمواج في أستراليا -
إيطاليا: 72 حالة وفاة إضافية بفيروس (كورونا) -

إيمان المحجوب : علاج مصابى كورونا بـ بلازما المتعافين يعطى نتائج واعدة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إيمان المحجوب : علاج مصابى كورونا بـ بلازما المتعافين يعطى نتائج واعدة, اليوم الجمعة 1 مايو 2020 12:37 صباحاً

إيمان المحجوب : علاج مصابى كورونا بـ بلازما المتعافين يعطى نتائج واعدة

الدكتورة إيمان رفعت المحجوب

قالت الدكتورة إيمان رفعت المحجوب، أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية والتحاليل الطبية بمستشفى قصر العينى، إنها أول من نادت باستخدام بلازما المتعافين لمعالجة مصابى كورونا بعد نجاحها فى عدة دول، موضحة أن الدكتور أيمن أبو العلا هاتفها لتقديم مقترحها بمجلس النواب وتمت الموافقة عليه.

وأضافت، فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا" أنها قامت مع مجموعة من زملائها باستخدام مصل إيبولا على فيروس كورونا مع مجموعة من العلماء وهو ما لاقى نجاحا تاما وأعطى نتائج إيجابية.

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من كورونا

وأكدت أستاذ الباثولجيا الإكلينيكية، أن مصر لم تتأخر فى تطبيق استخدام بلازما المتعافين، موضحة أن تحضير كيس دم واحد من بلازما المتعافين يحتاج إلى سحب عينات من أكثر من شخص.

وأشارت أن هذا النوع من العلاج يعطى نتائج واعدة، وخصوصا ما شهدته بعض دول أوروبا التى تعرضت لتفشى وباء كورونا بها، وأنها قامت بعلاج مصابيها باستخدام بلازما المتعافين.

بلازما المتعافين

وتابعت: "لم نستطع القول إننا نعرف أن الأجسام المضادة تستطيع أن تظل فترة طويلة فى جسم الشخص المتعافى وخصوصا أن الفيروس حديث ولم يمر عليه أكثر من 6 أشهر".

وأوضحت الدكتورة إيمان رفعت المحجوب، أنه لا بد من جمع كمية كبيرة من بلازما المتعافين ووضعها فى الثلاجات، لكى يتم توفيرها للحالات التى تستدعى استخدامها، مؤكدة أنه كان يوجد مصابين بحالات حرجة وفى العناية المركزة تم استخدام بلازما المتعافين عليهم وتعافوا رغم حالاتهم السيئة.

وقالت المحجوب إنها تأمل أن تعطى تلك البلازما نتائج واعدة وأن يتم استخدامها للوقاية، وخاصة مع الأطقم الطبية لمنع الإصابة بفيروس كورونا خلال عملهم.