أخبار عاجلة
محمد عبده يسأل عن القات! -
"سقوط اضطراري".. إفلاس توماس كوك (تغطية خاصة) -
ادريان: نحتاج إلى الاستمرار بهذا الزخم -

اوستراليا تعلن انضمامها لقوة بحرية تقودها واشنطن لتأمين الملاحة في الخليج

اوستراليا تعلن انضمامها لقوة بحرية تقودها واشنطن لتأمين الملاحة في الخليج
اوستراليا تعلن انضمامها لقوة بحرية تقودها واشنطن لتأمين الملاحة في الخليج

أعلن رئيس الوزراء الأوسترالي سكوت موريسون الأربعاء أنّ بلاده ستنضمّ إلى قوة بحرية تقودها الولايات المتّحدة لتأمين الملاحة في #الخليج وسط التوترات المتزايدة بين #واشنطن و #طهران.

وقال موريسون إنّ #أوستراليا ستساهم بفرقاطة وطائرة استطلاع بحرية من طراز بي8 وطاقم دعم في هذه القوة البحرية التي ستشارك فيها أيضاً بريطانيا.

وكان وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان مايك #بومبيو ومارك إسبر طلبا خلال زيارة إلى سيدني في وقت سابق من هذا الشهر أن تساهم أستراليا في تسيير دوريات في الخليج لحماية سفن الشحن أثناء عبورها مضيق هرمز الاستراتيجي.

وأطلقت الولايات المتحدة فكرة تشكيل هذه القوة البحرية الدولية في حزيران إثر هجمات استهدفت سفن شحن عدة في منطقة الخليج وحمّلت واشنطن مسؤوليتها إلى طهران التي نفت أي ضلوع لها في تلك الهجمات.

وتسعى واشنطن لتشكيل هذا التحالف الدولي لمواكبة السفن التجارية في #الخليج، لكنها لم تتمكن على ما يبدو من جذب الكثير من الدول لا سيّما وأنّ الكثير من حلفائها يتوجّسون من جرّهم إلى نزاع مفتوح في هذه المنطقة التي يعبر منها ثلث النفط العالمي المنقول بحراً.

وتقوم فكرة واشنطن على أن تتولّى كل دولة مواكبة سفنها التجارية مع دعم من الجيش الأميركي الذي يؤمن المراقبة الجوية وقيادة العمليات.

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

المصدر
النهار